تجميل الوجه

ازالة التجاعيد من الوجه | اقوى علاج للتجاعيد

إن التجاعيد من الكوابيس المزعجة للنساء و الرجال على حد سواء.التجاعيد توحي بالشيخوخة و الضعف و التعب، تقدم لصاحبها كم من المشاعر السلبية المحبطة عند بدء ظهورها.

الهدف السامي لطب التجميل هو دائما السعي للحفاظ على الجمال الخاص لكل شخص و ابقاءه يشع حيوية و شباباً، ان ازالة التجاعيد من الوجه هو من أهم الإنجازات التجميلية و الاكثرها نجاحاً و تعددها طرقاً، إن التجميل اليوم بات يطرق كل باب علمي و تقني و يفوق الخيال بشكل آمن و بنتائج مبهرة و مثالية.

الامتثال بأهداف الطب التجميلي هو ما يميز عيادتنا  في اسطنبول حيث إنجاز التجارب الانيقة و المثالية للمرضى هي غاية الكادر الطبي لدينا، من الجلسة الاستشارية و حتى لحظة انتهاء الإجراء و خروجك من العيادة، بكل سرور و كفاءة نتشرف بأن نحظى بفرصة حصولك على تجربة مثالية و خدمتك.

لنتعرف معاً حول تعريف التجاعيد وسبب التجاعيد وظهورها، طريقة ازالة التجاعيد من الوجه و النتائج المتوقعة وغيرها.

ازالة التجاعيد من الوجه | اقوى علاج للتجاعيد - تجميلي اسطنبول

تجاعيد الوجه

تعرف تجاعيد الوجه على أنها طيات و خطوط منها عميقة و منها سطحية في الجلد تظهر عادة في بشرة الوجه، و أيضاً على المناطق الأكثر تعرضاً لأشعة الشمس على سبيل المثال الرقبة و اليدين.

أيضاً من أسباب ظهورها تقدم الانسان بالعمر و الشيخوخة و ترافق تعبيرات الوجه، حيث تعتبر التجاعيد و بشكل خاص في بشرة الوجه هي من أكثر المشاكل التجميلية شيوعاً و التي لها العديد من المهتمين و الباحثين بصحة البشرة و شبابها.

و الجدير بالذكر تلك المبالغ الباهظة التي تنفق بإستمرار من أجل ازالة التجاعيد من الوجه و التخلص من هذه المشكلة سواء بطرق طبيعية أو بطرق طبية، غالباً ما تظهر لدى النساء و الرجال و من الممكن أن تبدأ بالظهور في سن صغير لدى العديد من الأشخاص تبعاً لعوامل وراثية أو تأثيرات خارجية.

بنية الجلد

لنستطيع فهم و معرفة أسباب ظهور التجاعيد لا بد ان نتعرف على تكوين الجلد و بنيته حيث يتكون من ثلاث طبقات هي كالتالي:

  • طبقة البشرة : وهي الطبقة الخارجية الرقيقة من الجلد، و تتكون بدورها من خمس طبقات بالشكل العام و تحتوي هذه الطبقات على عدد من الخلايا الوظيفية للجلد، منها الخلايا الصباغية المسؤولة عن لون البشرة و الخلايا الحسية للمس الخفيف و الخلايا المكونة للكراتين، وتكون وظيفتها بشكل أساسي حاجز الدفاع الأول عن الجسم و أعضائه و تحميه من الجفاف و مسببات الأمراض، يتكرر تجدد الخلية الكامل في هذه الطبقة كل 28 إلى 30 يوم لدى الشباب، وتستغرق العملية من 45 إلى 50 يوم لدى كبار السن.
  • الطبقة الوسطى أو الأدمة : و هي الطبقة الأكثر سمكًا التي تقع تحت البشرة و تتألف من طبقتين من النسيج الضام، تحتوي هذه بدورها على بصيلات الشعر، والأوعية الدموية المغذية للجلد و الأوعية اللمفاوية و الغدد العرقية و النهايات العصبية و البروتينات المكونة لمرونة الجلد و تماسكه مثل الكولاجين والإيلاستين و هما العنصران المهمان من أجل الوقاية من التجاعيد حيث الخلل هنا يؤدي إلى تجاعيد في المنطقة.
  • طبقة تحت الجلد : أعمق طبقات الجلد وتحتوي على الخلايا الدهنية المكونة للجلد و الكولاجين، بالإضافة إلى الأنسجة الضامة والتي تشارك في مرونة الجلد حيث تعمل كاحتياطي لتخزين الطاقة في الجسم. عندما تضعُف هذه الطبقة تؤدي إلى ترهل الجلد وتشارك في ظهور التجاعيد.

حيث بالشكل العام يجب التنويه على ان  سمك طبقة الجلد تختلف في جميع أنحاء الجسم و من شخص لآخر.

سبب تجاعيد الوجه

هناك العديد من الأسباب الشائعة التي تؤدي إلى ظهور التجاعيد في الجلد ، و من هذه الأسباب التالي:

  1. التقدّم بالعمر و الشيخوخة : مع الكبر في السن تصبح البشرة أقل مرونة و حيوية و بالتالي تصبح هشة أكثر، وأيضاً انخفاض الدهون تحت الجلد يجعل التجاعيد تظهر بشكل أعمق و أوضح و خاصة انخفاض نسبة الزيوت الطبيعية في البشرة مما يجعلها جافة و اكثر عرضة للتجاعيد.
  2. الجفاف :يؤدي نقص كمية المياه المتوازنة الواجب شربها يومياً إلى تدني طبقة الدهون و الأنسجة التي تلعب دوراً مهماً في مرونة الجلد و ليونته.
  3. الأطعمة السريعة : كما ان الأطعمة السريعه التي تملك كمية كبيرة من الدهون الغير مشبعة الضارة التي تتسبب ب عوامل مؤكسدة في الجلد و التي بدورها تعمل على ضرر الحمض النووي لخلايا البشرة و منها تدني في مستوى تجديد الخلايا. و نفس الامر بالنسبة للمشروبات الغازية.
  4. التدخين :التدخين يؤثر بشكل سلبي على عمل الاوعية الدموية و امداد البشرة الدم كما يجب، هذا بدوره يضعف تغذية البشرة و الاصابة بما يعرف الشيخوخة المبكرة وظهور التجاعيد وايضا الإفراط في المشروبات الكحولية يسبب ظهور التجاعيد المبكرة.
  5. عوامل وراثية
  6. السمنة المفرطة تؤدي إلى ترهلات في البشرة والجلد.
  7. قد تكون التجاعيد المبكرة نتيجة لمرض مزمن وأنيميا حادة أو نقص الغذاء وقد تكون نتيجة بعض الأدوية كالأدوية الكيميائية.
  8. الأشعة فوق البنفسجية : التعرض اليومي و الزائد لهذه الأشعة على سبيل المثال اشعة الشمس يؤدي الى ضرر في الأنسجة الضامة و الكولاجين و الإيلاستين المسؤولان عن مرونة البشرة و حيويتها و بالتالي ظهور تجاعيد بوقت أبكر من المعتاد.
  9. تعبيرات الوجه المتكررة و الدائمة: على سبيل المثال التحديق أو العبوس أو الإبتسام وتعابير الوجه الأخرى التي تلعب دوراً في ظهور خطوط دقيقة و تجاعيد.

ازالة التجاعيد من الوجه | اقوى علاج للتجاعيد - تجميلي اسطنبول

ازالة التجاعيد من الوجه

ازالة التجاعيد من الوجه – ازالة خطوط الوجه – تجميلي اسطنبول

سنذكر لك طريقة ازالة تجاعيد الوجه الغير جراحية  الممكنة التي تعمل على معالجة و ازالة التجاعيد من الوجه:

ازالة التجاعيد من الوجه ب حقن البوتوكس

يعمل الطبيب على حقن مادة البوتوكس بواسطة ابرة في منطقة  التجاعيد من اجل ازالة خطوط الوجه  بطريقة دقيقة و مدروسة من أجل ازالة التجاعيد من الوجه، غالبا لا يحتاج الامر لتخدير و ربما قد يتم تخدير المنطقة موضعيًا، حيث حقن البوتوكس تعتمد طبياً على استخدامها في مادةً نقيةً من مادة توكسين البوتولينوم، التي تستخرج من السم الناتج من بكتريا البوتلينيوم من أجل حقن الوجه بها، و بدورها تعمل على تريّح و تمدد العضلات تحت التجاعيد فقط حيث تسمح للبشرة بالتمدد و التباعد مما يجعلها خاليةً من مظهر التجاعيد و يستمر الاجراء غالبا لمدة نصف ساعة و يرجح استخدامها غالبا ل منطقة التخلص من التجاعيد حول العين و علاج التجاعيد حول الفم.

ازالة التجاعيد من الوجه ب حقن الفيلر

طريقة ازالة تجاعيد الوجه بواسطة حقن الفيلر وهو علاج تجميلي مؤقت يستخدم من اجل علاج التجاعيد  و كذلك لعلاج الترهلات، ويستخدم الفيلر غالباً في النصف السفلي من الوجه لإزالة التجاعيد حول الفم، حيث يتم استخدام العديد من المواد المختلفة لملء التجاعيد بها ، كالعديد من المركبات الاصطناعيّة المعتمدة من قبل منظمة الدواء على سبيل المثال الكولاجين، أو حمض الهيالورونيك و طريقة حقن الدهون الذاتيه.

ازالة التجاعيد من الوجه بالليزر

تعتمد تقنية الليزر من اجل ازالة التجاعيد من الوجه، وهذه التقنية هي اقوى علاج للتجاعيد  حيث يعمل الليزر على بث أشعة ليزر ضوئية قصيرة المدى وتكون مركزة بشكل عالي و ذلك يتم على منطقة البشرة التي يتوفر فيها تجاعيد

حيث يقوم بدورها على ازالة الطبقة العليا من الجلد أي تقشيرها و بواسطة الحرارة الناتجة عن الاجراء يتم تسخين درجة حرارة الطبقة الوسطى من البشرة و بالتالي تحفيز إنتاج الكولاجين و ذلك يلعب دوراً مهماً في بناء طبقة جديدة من الجلد مرنة و اكثر شباباً و خالية من التجاعيد و التصبغات و جعلها أكثر نعومة.

يقوم الطبيب المختص بإدارة هذا الاجراء بدقة عالية و مهارة حيث يتم توجيه أشعة الليزر في المنطقة المراد علاجها دون ضرر للأنسجة المجاورة مما يجعلها آمنة و ناجحة،ومن الجدير بالذكر هناك نوعين أساسين لأجهزة الليزر التي تستخدم بشكل خاص من أجل ازالة التجاعيد من الوجه يختلف استخدام كلاً منها على حسب طبيعة التجاعيد و الجلد.

  1. طريقة ازالة تجاعيد الوجه بالليزر الكربوني: وهو من أنواع الليزر المقشر، يستخدم هذا النوع في علاج ندبات الجلد ، و التجاعيد العميقة.
  2. طريقة ازالة تجاعيد الوجه بليزر الإربيوم: يمكن أن يتم استخدامه كمقشر أو لا و ذلك حسب الحاجة، حيث يعمل على تحفيز انتاج الكولاجين من اجل تكوين طبقات جلد جديدة اكثر حيوية و نضارة، و هذا النوع يستخدم من أجل علاج التجاعيد السطحية،و علامات التقدم بالعمر، و الجلد المترهل.

 التقشير الكيميائي ل معالجة التجاعيد

يعتمد هذا النوع من العلاج من اجل ازالة التجاعيد من الوجه و ازالة خطوط الوجه على استخدام مواد كيميائية تعمل بدورها على تقشير الطبقة السطحية من الجلد، و الذي أيضاً يحفز الجلد انتاج المزيد من الكولاجين في الطبقة الوسطى أي الحصول على بشرة ناعمة و اكثر شباباً،و تتكون هذه المواد الكيميائية من بعض الاحماض مثل حمض اللاكتيك و الجليكوليك و التراي كلورواستيك.

يحدز عدم تجربة طريقة العلاج الكيميائي في المنزل بنفسك، حيث انها يجب ان تجرى عن طريق طبيب جلدي مختص خبير.

  •  تقشير الجلد بتقنية Dermabrasion (التقشير الفيزيائي):

يتم استخدام جهاز شفط من اجل ازالة التجاعيد من الوجه و ذلك مع التقشير الكيميائي الكريستالي حيث بعد التقشير يتم الشفط بواسطة الجهاز من أجل التخلص من الطبقة العليا من خلايا البشرة من اجل ان تستطيع الخلايا الجديدة بالنمو، مما يعطي طبقة جديدة من البشرة أكثر إشراقًا و أقل تجاعيد.

  • شد البشرة و ازالة التجاعيد من الوجه:

توجد العديد من التقنيات التي تختلف من حيث المبدأ و تتفق في الهدف و هو ازالة التجاعيد من الوجه و شد البشرة، منها ما يعتمد على الليزر كما ذكرنا سابقا و منها بالموجات فوق الصوتية و منها بالاشعة الترددية و هذه الطرق ككل تصنف تحت بند ازالة التجاعيد من الوجه بطرق غير جراحية، و غالباً ما تبدأ نتائجهم بالظهور تدريجياً على مدى 4 إلى 6 أشهر.

العلاج بالأدوية الطبية و كريمات تخفيف تجاعيد الوجه

العلاج بالادوية الطبية له مجال واسع جداً و أنواع كثيرة من الكريمات الطبية التي تلعب دوراً مهماً من أجل تخفيف تجاعيد الوجه نظراً لاحتوائها على مواد و فيتامينات مهمة التي تساعد على تخفيف التجاعيد و خشونة الجلد و التخلص من خطوط الوجه.

و من هذه المواد المستمدة من فيتامين أ هي التريتينوين و التازاروتين حيث بدورها هذه المستحضرات تعمل على تقشير الجلد و ازالة تجاعيد الخطوط الدقيقة و التصبغات.وتجدر الاشارة هنا الى انه يجب الالتزام بواقي شمسي قبل التعرض للشمس اثناء فترة العلاح لتجنب أذية البشرة حيث من الممكن اثناء فترة علاج التجاعيد في الوجه ان يحصل بعض الالتهابات الخفيفة و الحكة.

بعدها يتم وضع ادوية او سيرومات موضعية تحوي على فيتامين سي و ج و حمض الهيالورونيك الذي يساعد على تحفيز الكولاجين الجديد المسؤول عن مرونة الجلد و علاج التجاعيد في الوجه.

ازالة التجاعيد من الوجه | اقوى علاج للتجاعيد - تجميلي اسطنبول

عملية شد الوجه

تتضمن عملية شد الوجه الجراحية إزالة الجلد الزائد و الدهون في أسفل الوجه و الرقبة وهي اقوى علاج للتجاعيد أيضا، بالإضافة إلى شدّ العضلات الكامنة و الأنسجة بالوجه،وطرق اخرى طفيفة التوغل من اجل شد الوجه و بدورها تعمل على ازالة التجاعيد من الوجه على سبيل المثال شد البشرة بالمنظار و شد البشرة بالخيوط.

و تعتبر هذه الانواع من الإجراءات لها نتائج طويلة الامد من خمس إلى عشر سنوات.

و لكن تحتاج بعدها الى فترة نقاهة وتعافي على خلاف الطرق السابقة و لا تخلو من بعض المضاعفات المحتملة كالكدمات و التورم بشكل مؤقت بعد الاجراء.

مقالة ذات صلة : عملية شد الوجه المصغيرة

تعليمات و إرشادات التخلص من التجاعيد

هذه النصائح تفيد في كيفية التخلص من التجاعيد في الوجه، يمكن أن نعبر عنها بمصطلح مجازي و هو الوقاية من التجاعيد لحد ما و التأخير من ظهورها بالرغم من ان بعض التجاعيد هي نتيجة عملية طبيعية فيسيولوجية لا يمكن التحكم بها كالتقدم بالعمر و الشيخوخة و لكن من الممكن تأخيرها و الحفاظ على بشرة شابة قدر الامكان من خلال الاتي :

  • تجنب التعرض الدائم لاشعة الشمس و التزام باستخدام واقي شمسي.
  •  الابتعاد عن تناول الوجبات السريعة و المشروبات الغازية باستمرار.
  • النوم لعدد ساعات كافية باليوم و انتظام النوم و طريقة النوم مستلقياً على الظهر لا على الوجه.
  • الابتعاد عن التوتر و الاجهاد النفسي لانه يعتبر من الاسباب التي تؤدي الى شيخوخة مبكرة.
  • الابتعاد عن التدخين والمدخنين لانه يلحق الضرر بتغذية البشرة الدموية وبالتالي انخفاض نسبة الكولاجين ومنه ظهور المزيد من التجاعيد.
  • الحفاظ على نظافة البشرة باستمرار و استعمال الماسكات و الكريمات المرطبة و المغذية للبشرة.
  • علاج الأنيميا و الأمراض الجلدية المزمنة و غيرها.
  • شرب كميات كافيه من المياه يومياً.
  • اتباع نظام غذائي متوازن غني بالفيتامينات والمعادن و البروتينات وتناول الخضروات و الفواكه الغنية بالاوميغا 3 و فيتامين c التي تحافظ على شباب البشرة.
  • ممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم  والمشي في الحدائق من أجل استنشاق الهواء النقي.
  • تجنب استعمال مستحضرات التجميل التي تحتوي على الزئبق و الكورتيزون.

مقالة ذات صلة : تجاعيد الوجه – علاج التجاعيد

تكلفة ازالة التجاعيد من الوجه

تتراوح تكلفة ازالة التجاعيد من الوجه  و التخلص من خطوط الوجه،بين مستويات مختلفة و ذلك تبعاً لعدة عوامل منها:

  1.  عمق التجاعيد و خطوط الوجه و نوع البشرة.
  2. التقنية المستخدمة من أجل ازالة التجاعيد من الوجه.
  3. مستوى المركز المقدم للاجراء ودرجة رفاهيته.
  4. الموقع الجغرافي حيث تختلف التكلفة تبعاً للمكان ففي الدول الاوروبية والخليج العربي تكون التكاليف باهظة الثمن نظرا لضعف المنافسة على خلاف تركيا في اسطنبول التي يعد السوق التجميلي فيها قوياً و على قدر عالي من المهارة و الخبرة مما يخلق تنافس قوي في تقدم الاسعار و العروض.
  5. خبرة طبيب التجميل وتجاربه.

ازالة التجاعيد من الوجه | اقوى علاج للتجاعيد - تجميلي اسطنبول

اقرأ ايضاً:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.