التجميل الطبي

ازالة شامات الوجه | ازالة الحسنات بالليزر

ما الشامات التي يمكن إزالتها وأي منها لا يجب لمسها أبدًا؟

ما هي الطريقة الأكثر أمانًا والأقل ألمًا ل ازالة شامات الوجه؟

كيف ازيل الشامه في البيت؟

هل ازالة الشامة خطر؟

هذه الأسئلة وأكثر يسمعها أطباء الأمراض الجلدية لدينا في أغلب الأحيان.

إذا كان لديك الكثير من الشامات في الوجه والجسم، فهذا لا يعني تلقائيًا مشاكل صحية خطيرة. لكن يستحق زيارة طبيب الأمراض الجلدية في كثير من الأحيان.أحيانًا تكون تكوينات الجلد في مكان غير مريح وتتعارض مع المشي العادي أو ارتداء ملابسك المفضلة. في هذه الحالة، يجب إزالة الشامات في أسرع وقت ممكن.

ولكن من أجل اتخاذ قرار بشأن هذا الإجراء، تحتاج إلى معرفة أكبر قدر ممكن عنه.في هذا المقال سنوضح ماهي طرق ازالة شامات الوجه ومتى يجب ازالة الشامة وهل يمكن ازالة جميع الشامات بالليزر

ازالة شامات الوجه | ازالة الحسنات بالليزر - تجميلي اسطنبول

 ماهي أنواع الشامات؟

الشامات عبارة عن مجموعة من الخلايا المصطبغة التي تكون تشوهات خلقية أو مكتسبة للجلد وتتميز بخطوط واضحة ولون بني وشكل مسطح أو بارز. السبب الرئيسي وراء التوصية ب ازالة شامات الوجه هو احتمال حدوث تحول خبيث يمكن أن يؤدي إلى سرطان الجلد.

يمكن أن تكون الشامات بألوان وأشكال وأحجام مختلفة، ويمكن أن تكون مسطحة أو مرتفعة، ويكون سطحها أملسًا أو مجعدًا.

  • اللون غالبا بني. ولكن يمكن العثور على الأسود والأحمر والأزرق والوردي.
  • الشكل،من البيضاوي إلى الدائرة.
  • الحجم، في أغلب الأحيان لا يتجاوز 6 مم. ولكن هناك أيضًا أحجام أكبر وحتى كبيرة جدًا.

يمكن أن تظهر الشامات على أي جزء من الجسم تقريبًا، بما في ذلك فروة الرأس والإبطين وبين الأصابع وحتى تحت الأظافر.

الشامات أكثر شيوعًا عند الأشخاص ذوي البشرة الفاتحة. في معظم الحالات، يمكن للشخص أن يعد من 10 إلى 40 نسخة. في نفس الوقت، قد يتغير عددهم خلال الحياة. في منتصف العمر، قد تظهر شامات جديدة، بينما تختفي شامات أخرى. على الرغم من أن معظم الوحمات تظهر في مرحلة الطفولة والمراهقة، إلا أن عددها ومظهرها يمكن أن يتغير خلال فترات الحياة المرتبطة بالتغيرات الهرمونية (البلوغ والحمل والشيخوخة). كما يساهم التعرض لأشعة الشمس لفترات طويلة في ظهور الشامات الجديدة.

لماذا تظهر الشامات على الجسم؟

تظهر الشامات عندما تتكتل خلايا الجلد المسماة بالخلايا الصباغية معًا، وتنمو أحيانًا مع الأنسجة المحيطة. لم يتم تحديد أسباب هذه العملية حتى الآن. من المعروف فقط أن عددًا كبيرًا من الشامات هي سمة موروثة.

تنتج الخلايا الميلانينية الميلانين، وهو صبغة طبيعية تمنح البشرة لونها الداكن. الأشخاص ذوو البشرة الداكنة لديهم نسبة أكبر من الميلانين والبشرة الفاتحة أقل. عادة، يتم توزيع الخلايا الصباغية بالتساوي في جميع أنحاء الجلد.معظم الشامات غير ضارة ولا تتطلب اهتمامًا خاصًا، ولكن في بعض الأحيان يوجد ما يسمى بحمة خلل التنسج، والتي تميل إلى أن تصبح خبيثة.

أسباب ازالة شامات الوجه

يمكن أن تعطي الشامات الصغيرة على الوجه أحيانًا سحرًا معينًا للصورة الخارجية، ولكن إذا كانت كبيرة وقبيحة، فمن المنطقي أن يرغب الشخص في التخلص منها. لم يتوصل أطباء التجميل في الوقت الحالي إلى وجهة نظر مشتركة حول مسألة متى يستحق ازالة شامات الوجه، والتي لا تظهر أي عمليات مرضية.

الحقيقة هي أن الشامة على الوجه تتعرض باستمرار لأشعة الشمس والأشعة فوق البنفسجية، ومستحضرات التجميل، ويمكن أن تكون في منطقة الحلاقة للرجال. كل هذا يمكن أن يساهم في تحوله إلى ورم خبيث. إذا كنت تشك في ضرورة ازالة شامات الوجه، يمكنك استشارة المتخصصين المؤهلين لدينا. سوف يقترحون أفضل حل للمشكلة.

ازالة شامات الوجه | ازالة الحسنات بالليزر - تجميلي اسطنبول

هل يمكن ازالة الشامة من الوجه بنفسي

لا نوصي بعمل هذا.هناك عدة أسباب لذلك:

  1. قبل ازالة شامات الوجه، عليك تحديد مدى خطورتها. لن يتمكن الأشخاص الذين ليس لديهم تعليم طبي من التشخيص بشكل صحيح، ومن المرجح بنسبة 90٪ أن تحدد عين طبيب الأمراض الجلدية ما إذا كان التكوين الموجود أمامها حميدًا أم لا. عند أدنى شك، يستخدم الطبيب بالإضافة إلى ذلك معدات خاصة للتشخيص.
  2. مشكلة أخرى هي اختيار طريقة ازالة الشامة. هناك طرق عديدة لإزالة الشامات. يمكن لطبيب الأمراض الجلدية فقط تحديد التشخيص المناسب لحالتك. أدوات مثل هذه العمليات متوفرة فقط في المراكز الطبية.
  3. استخدام العلاجات الشعبية للقضاء على الشامات أمر خطير للغاية. خاصة إذا لم تستشر الطبيب. حتى مع إزالة الشامات الحميدة، من الممكن حدوث مضاعفات، نزيف، عدوى. غالبًا ما تظهر الندبات في مواقع الشامات التي تمت إزالتها. في كثير من الأحيان، يؤدي العلاج الذاتي إلى مشاكل أكبر من أورام الجلد نفسها.

هل يمكن ازالة جميع الشامات على الوجه والجسم

الجواب على السؤال “ما الشامات التي لا يمكن إزالتها؟” سيتم إعطاؤك طبيب الأمراض الجلدية بعد الفحص. في الواقع، يمكنك التخلص من أي وحمة. ولكن إذا لم تكن هناك أسباب مقنعة للعملية، فمن الأفضل عادة عدم إزعاجها. ليست هناك حاجة للخوف من أن كل شامة ستتحول بالضرورة إلى ورم خبيث،هذا ليس هو الحال على الإطلاق.

  1. نوصي بالتخلص من الشامات التي تتلف باستمرار بفرك الملابس أو الأحذية.
  2. وأيضًا يتم إجراء العمليات الجراحية غالبًا إذا كان الورم يؤثر بشدة على المظهر.

وبالتالي، بموافقة الطبيب، يمكنك تحديد موعد لإزالة أي ورم تقريبًا.الآن دعونا نرى مدى أمان مثل هذه الإجراءات.

كيفية ازالة شامات الوجه بامان

تسمح لك الطرق الحديثة بإزالة الشامة بأمان وبسرعة وبدون ألم. على سبيل المثال، في عيادتنا ، تتم ازالة الحسنات بالليزر في دقيقتين فقط. إن الليزر يعمل بنبضات قصيرة، لذلك في معظم الحالات لا تكون هناك حاجة إلى التخدير الموضعي. مطلوب التخدير فقط عند إزالة الشامات الكبيرة.

يشفى الجلد في المنطقة المعالجة بسرعة. يمنع الليزر النزيف ويطهر الأنسجة.اليوم ،جراحة الليزر هي الطريقة الأكثر فعالية للتخلص و ازالة شامات الوجه والجسم.

ازالة شامات الوجه | ازالة الحسنات بالليزر - تجميلي اسطنبول

هل ازالة الشامة خطر؟

السبب الرئيسي لخطورة ازالة شامات الوجه هو أنها يمكن أن تكون خبيثة وبدون تنظير الجلد، لن تعرف هذا حتى. وسرطان الجلد ينتقل بسرعة. يجب إزالة هذه الشامات الخطرة بطريقة خاصة.

راجع الأطباء المؤهلين. سيقومون بإجراء الفحص ودراسة التحليلات وبعد ذلك فقط يقررون ما إذا كانت هناك حاجة لعملية جراحية أم لا.حتى في العديد من صالونات التجميل، تتم إزالة الشامات بشكل غير صحيح. لا تفكر فقط في السعر. فكر في صحتك.

كيف تتحول الشامة الى سرطان الجلد

إلى حد كبير، الشامات ليست خطيرة. ولكن هناك مثل هذه الشامات، والتي يشير ظهورها بالفعل إلى احتمال كبير لتحولها إلى شكل خبيث. وهذا يعني أن هناك شامات هي سلائف لسرطان الجلد.

يوصي الأطباء بأن يراقب كل شخص يعاني من بقع الشيخوخة ذات الحواف غير المستوية حالتهم وميلهم إلى النمو الزائد. في الحالات التي زاد فيها التكوين إلى 7 مم، من الضروري استشارة طبيب الأمراض الجلدية من أجل تدمير التركيز الذي يمكن أن يتطور إلى سرطان الجلد في الوقت المناسب.

من الممكن أن نفهم أن الشامة قد تبدأ في التحول إلى سرطان الجلد إذا:

  1. اكتسبت لون غير متساو
  2. بدأ حجمه في الزيادة.
  3. تغير لونه أو حدث تصبغ حاد.
  4. بدأ في الاحمرار والتشقق والنزيف.
  5. اكتسب خطوطًا غير متساوية (أي أن الشكل قد تغير).
  6. أصبحت ملتهبة وبدأت تؤلم.

مؤشرات لإزالة الشامات

اليوم، بدأ الطب الحديث في استخدام تقنيات جديدة وحديثة. نتيجة لذلك، أصبحت إزالة الشامة إجراءً آمنًا وسريعًا. ومع ذلك، عادة هناك ثلاثة أسباب تجعل الشخص يفكر في ازالة الشامة:

  1. إذا أفسدت مظهرك.
  2. تقع الشامة في مكان مؤسف حيث يمكن أن يتلف، وهو أمر غير مرغوب فيه تمامًا. على سبيل المثال، في المنطقة الحميمة، على الرأس في الشعر، والإبطين.
  3. إذا تحولت إلى ورم خبيث.(الأطباء ينصحون دائمًا بإزالته).

يمكنك بسهولة التخلص من أي وحمة ، ولكن لهذا تحتاج إلى زيارة طبيب الأمراض الجلدية. يدرس الأورام ويختار الطريقة المناسبة لإزالتها.

هل يمكن إزالة الشامات الكبيرة؟

بمساعدة الليزر والطرق الحديثة الأخرى، يمكن إزالة الشامات الكبيرة والصغيرة. الاختلاف الوحيد هو مدة العملية.عند العمل مع الأورام الكبيرة، هناك عدة نقاط مهمة:

  • يمكن إزالة شامة صغيرة في دقيقتين. يستغرق الأمر وقتًا أطول لمعالجة ورم كبير.
  • التخدير الموضعي مطلوب حتى لا يشعر المريض بالألم، حيث تستغرق إزالة الشامة الكبيرة وقتاً أطول.

في بعض الأحيان بعد العملية، تظهر الشامة مرة أخرى. سنخبرك الآن بكيفية المتابعة في هذه الحالة.

ازالة شامات الوجه | ازالة الحسنات بالليزر - تجميلي اسطنبول

ما هي الطرق التي يمكن استخدامها لإزالة الشامة؟

ازالة الحسنات بالليزر – طرق ازالة الشامات – تجميلي اسطنبول

ل ازالة شامات الوجه أو الجسم بشكل صحيح، تحتاج إلى اختيار الطريقة المناسبة لذلك. لذلك، يفحص الأطباء بعناية الشامات الإشكالية لفهم أفضل السبل لإزالتها.لهذا، يتم استخدام 5 طرق:

  1. العلاج بالليزر. يحرق شعاع ضوئي قوي خلايا الورم. تتم معالجة الجلد في طبقات، مما يمنع تلف الأنسجة السليمة. لا يسبب ازالة الحسنات بالليزر نزيفاً أو ألم.
  2. التخثير الكهربي. يتم قطع الشامة بمخثر جراحي. إنه يخلق تيارًا عالي التردد يقطع الأنسجة. لا تسبب هذه الطريقة نزيفاً أو تلوثاً للجرح.
  3. إزالة موجة الراديو. يتم استخدام سكين الراديو لعلاج الشامات. تقطع الأنسجة بموجات الراديو عالية التردد. هذا الإجراء هو للأشخاص الذين يعانون من جهاز تنظيم ضربات القلب، وكذلك أولئك الذين يعانون من الهربس وفي حالة الحمى.
  4. التدمير بالتبريد. هذه الطريقة هي الأفضل لعلاج الزوائد في الطبقات العليا من الجلد. يتم وضع مسحة مغموسة في النيتروجين السائل عليهم. نتيجة لذلك، يرفض الجسم الشامات المعالجة.
  5. استئصال جراحي. هذه الطريقة تزيل بشكل فعال الشامات الكبيرة والخطيرة. يتم قطعها بمشرط مع قطعة صغيرة من الجلد السليم. هذا يترك ندبة كبيرة تلتئم في غضون أسابيع قليلة. الجرح يحتاج إلى العناية لفترة طويلة.

كيفية إزالة الحسنات من الوجه بالليزر

تبدأ ازالة شامات الوجه أو الوحمات، مثل أي إجراء طبي آخر، باستشارة الطبيب. يوضح أخصائي التجميل عدم وجود موانع، ويفحص موقع التعرض. إذا كانت هناك شكوك حول الجودة الحميدة للشامة، فسيتم إحالة العميل إلى طبيب الأورام لفحص الجلد والفحص النسيجي اللاحق.

يحدد الطبيب المعلمات التي سيتم ضبطها على شعاع الليزر من أجل الاختفاء التام للشامة.عادة لا يسبب التعرض لليزر أحاسيس مؤلمة. يمكن استخدام التخدير الموضعي إذا رغبت في ذلك.

قد بينا في مقال اخر كيفية ازالة الشامة بالليزر يمكنك الاطلاع عليها.

هل يمكن إزالة الشامات أثناء الحمل؟

لا توجد إجابة محددة لهذا السؤال. كل هذا يتوقف على وضعك المحدد. استشيري طبيب أمراض النساء ثم استشيري طبيب الأمراض الجلدية. سيقومون بفحص الوحمة التي تزعجك وتحديد ما إذا كان يمكن إزالة الوحمة أثناء الحمل.

نوصيك بزيارة طبيب الأمراض الجلدية لإجراء فحص إذا كان:

  • الورم المسطح منتفخ.
  • تم تكبير الشامة وتغير لونها.
  • كان هناك ألم وحرق في منطقة الشامة.

إذا لم يكن لديك هذه العلامات، فكل شيء على ما يرام. في النساء الحوامل، بسبب عدم التوازن الهرموني، تظهر العديد من الشامات. إنه أمر طبيعي تمامًا.إذا كنت ترغب في ازالة شامات الوجه لأسباب جمالية، فمن الأفضل الانتظار حتى ولادة الطفل.

هل يمكن إزالة الشامة البارزة

من الممكن، ولكن فقط بعد الفحص من قبل الطبيب. سيتحقق طبيب الأمراض الجلدية من ورمك ويختار أفضل طريقة لإزالتها. سيحدد أيضًا ما إذا كان من الضروري إجراء فحص نسيجي، دراسة خلايا الشامة.يمكنك إزالة الشامة المحدبة من الوجه باستخدام أي من الطرق المتاحة: الليزر أو التخثر أو الجراحة.

هل يمكن إزالة جميع الشامات بالليزر؟

على عكس الطرق الأخرى، فإن الجراحة بالليزر ليس لها موانع وهي مناسبة للتخلص من أي وحمة. لكن هذا ممكن فقط بعد فحص الشامة، يجب على الطبيب إعطاء الإذن بإزالته.يمكنك ازالة الحسنات بالليزر حتى أثناء الحمل. على الرغم من أننا في هذه الحالة نوصي بإجراء العملية فقط عند الضرورة القصوى.

باستخدام الليزر، يقوم الأطباء بإزالة الأورام الصغيرة والكبيرة. الاختلاف الوحيد هو مدة الإجراء.في عيادة الدكتورة ليلى آرفاس، تتم إزالة شامة صغيرة في بعض الأحيان حتى في دقيقة واحدة. يمكن استخدام الليزر لعلاج العديد من الشامات مرة واحدة. في هذه الحالة، ستستغرق العملية 30-40 دقيقة.

كيف يتم ازالة شامات الوجه بدون ندبة؟

تقريبًا أي طريقة حديثة مناسبة لذلك. على سبيل المثال، باستخدام الليزر، يمكنك ازالة شامات الوجه بدون ندبة في دقائق.

لا داعي للقلق بشأن الاضطرار إلى الانتظار لفترة طويلة بعد العملية حتى تلتئم منطقة الجلد المعالجة. يؤثر شعاع الليزر فقط على خلايا الورم ولا يؤثر على الأنسجة السليمة. بعد الإجراء، يبدأ تجديد الخلايا، تختفي القشرة الصلبة من سطح الجلد في غضون أسابيع قليلة. اتبع جميع توصيات طبيب الجلدية وسوف تتخلص من الشامة إلى الأبد. في نفس الوقت لن يكون هناك ندوب على الجلد.

ازالة شامات الوجه | ازالة الحسنات بالليزر - تجميلي اسطنبول

اقرأ ايضاً:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *