زراعة الشعر

اهمية البلازما للشعر | حقن البلازما في الشعر

إن مشاكل الشعر باتت أمر شائع حصوله لدى النساء والرجال وذلك عائد لعدة أسباب مثل التقدم في العمر وضغوطات الحياة المتزايدة في عصرنا هذا. لهذا سوف نتحدث في مقالنا هذا عن أهمية البلازما للشعروماهو  prp للشعر او المعروف ب حقن البلازما للشعر. 

ما هي بلازما الخلايا الجذعية للشعر؟

بلازما الخلايا الجذعية للشعر:هي مادة أثبتت علمياً أنها تحفز عمليات الشفاء عند حقنها. وتكون البلازما من أحد مكونات الدم التي تحتوي على “عوامل” أو بروتينات خاصة تساعد دمك على التجلط اوالتخثر. يحتوي حقن البلازما في الشعر أيضًا على بروتينات تدعم وتعزز نمو الخلايا.

حديثاً قام الباحثون بإنتاج البلازما الغنية بالصفائح الدموية عن طريق عزل البلازما عن الدم وتركيزها.الفكرة من ذلك هي أن حقن البلازما الغنية بالصفائح الدموية في الأنسجة التالفة ستعزز جسمك على نمو خلايا جديدة وصحية والوصول إلى الشفاء على سبيل المثال (حقن prp للشعر) 

نظرًا لأن عوامل نمو الأنسجة تتركز بشكل أكبر في حقن النمو (البلازما) ، حيث يعتقد أن أنسجة الجسم قد تلتئم بشكل أسرع.من المعروف أن الرياضيين المشهورين يستخدمون حقن البلازما في الشعر للمساعدة في التئام الجروح.

اهمية البلازما للشعر - حقن البلازما في الشعر - تجميلي اسطنبول

اهمية البلازما للشعر أو حقن prp للشعر

يعتبر تساقط الشعر وخفة الشعر من المشاكل المنتشرة للغاية بين غالبية البشر كافة الاجناس والاعمار. حوالي 50 مليون رجل و 30 مليون امرأة فقدوا بعض الشعر على الأقل لذلك اصبح اهمية البلازما للشعر موجوداً. 

إنه يزداد بشكل خاص بعد بلوغ سن الخمسين أو نتيجة الضغوطات والإجهاد الزائد.وهناك على ما يبدو الكثير من علاجات تساقط الشعر المختلفة ولكن بمراتب متفاوتة من الثقة والنجاح. لكن بعضها يعتمد على مرجعيات علمية أكثر ثقة من غيرها.

أهم هذه العلاجات المعتمدة حديثاً هو حقن prp للشعر حيث اهمية البلازما للشعر لانها تعتبر عبارة عن مادة تُستخلص من دمك وتُحقن في فروة رأسك والتي يُعرف أنها تساعد في التئام أنسجة الجسم، بما في ذلك البصيلات التي ينمو منها الشعر ومن هنا أتت اهمية البلازما للشعر.

  تم استخدام حقن prp للشعر في البيئة السريرية لتعزيز وتسريع الشفاء. فقد تم استخدام حقن prp  للشعر منذ الثمانينيات، حيث حقن البلازما في الشعريستخدم لمشاكل مثل التئام الأوتار والأربطة والعضلات المصابة وغيرها.

يستخدم  حقن prp للشعر في مجموعة متنوعة من الإعدادات السريرية من جراحة العظام إلى الوخز بالإبر الدقيقة لعلاج ندبات حب الشباب. يأتي اهمية البلازما للشعر من حقيقة أنه عن طريق حقن prp للشعر أي البلازما الغنية بالصفائح الدموية في الأنسجة التالفة (بصيلات الشعر غير الصحية) ، فإنك تساعد في تجديد وتعزيز نمو الخلايا في المنطقة. 

كيف يتم استخراج البلازما للشعر؟ 

 يتم استخراج البلازما الغنية بالصفائح الدموية من دمك باستخدام آلية تشبه جهاز الطرد المركزي يمكنها فصل المادة عن الدم وزيادة تركيز بروتينات معينة وربما إضافة مواد على سبيل المثال الكالسيوم من أجل تحفيز الشفاء.

ما هو علاج حقن البلازما في الشعر ؟

اهمية البلازما للشعر – حقن البلازما في الشعر – تجميلي اسطنبول

علاج حقن prp للشعر ( البلازما الغنية بالصفائح الدموية ) لتساقط الشعر هو علاج طبي من ثلاث مراحل يتم فيه سحب دم الشخص ومعالجته وحقنه في فروة الرأس.

يعتقد البعض في المجال الطبي أن اهمية البلازما للشعر و حقن prp للشعر تحفز نمو الشعر الطبيعي وتحافظ عليه عن طريق زيادة تدفق الدم إلى بصيلات الشعر وزيادة سمك جذع الشعرة. في بعض الأحيان يتم الجمع بين هذا النهج وإجراءات أو أدوية أخرى لتساقط الشعر للحصول على نتائج أفضل. 

كيف يتم معالجة الشعر بالبلازما ؟

 يتم إجراء حقن prp للشعر في العيادة وتتطلب الحد الأدنى من التحضير من قبل المريض. 

علاج حقن prp للشعر هو عملية من ثلاث مراحل. تتطلب معظم المعالجة ب حقن prp للشعر ثلاث مراحل من العلاجات تفصل بينها 4-6 أسابيع أي مطلوب تكرار مراحل العلاجات كل 4-6 أشهر.

المرحلة الأولى:

يقوم الطبيب المختص بسحب كمية معينة من دمك وتكون من اجل فروة رأسك عادة 20 مليمتر اي مايعادل ملعقة صغيرة ( عادةً من ذراعك) ويوضع في جهاز طرد مركزي (آلة تدور بسرعة لفصل السوائل ذات الكثافة المختلفة).

المرحلة الثانية :

تستمر العملية 10 إلى 15 دقيقة في جهاز الطرد المركزي بأنبوب خاص ، سينعزل بعدها دمك إلى ثلاث طبقات:

  1. البلازما فقيرة الصفائح الدموية. 
  2. البلازما الغنية بالصفائح الدموية. 
  3. خلايا الدم الحمراء. 

المرحلة الثالثة :

يتم سحب البلازما الغنية بالصفائح الدموية في حقنة ثم يتم حقنها (حقن prp للشعر) في مناطق من فروة الرأس التي تحتاج إلى معالجة الشعر بالبلازما وزيادة نمو الشعر.

غالبًا ما يستخدم الأطباء التصوير مثل الموجات فوق الصوتية ، لتحديد مناطق معينة للحقن على سبيل المثال الوتر. سيقوم طبيبك بعد ذلك حقن prp للشعر في المنطقة المصابة.

تستغرق إجراء حقن البلازما في الشعر عادة حوالي ساعة واحدة. وفقا لدراسة حديثة المصدر حول اهمية البلازما للشعر “على الرغم من أن حقن prp للشعر لديها أساس علمي نظري كافٍ لدعم استخدامه في استعادة الشعر ، إلا أن استعادة الشعر باستخدام حقن للشعر لا تزال  في مهدها.

اهمية البلازما للشعر - حقن البلازما في الشعر - تجميلي اسطنبول

الاستعداد قبل إجراء حقن البلازما في الشعر

بشكل عام هناك خطوات قليلة للتحضير من أجل حقن البلازما للشعر وذلك ل اهمية البلازما للشعر. 

  • إيقاف الأدوية والمكملات

تحدث إلى طبيبك المختص حول ما إذا كنت تتناول أدوية مميعة للدم ، فقد تحتاج إلى التوقف عن هذه الأدوية لبضعة أيام إلى أسابيع قبل العلاج بالحقن. تحدث إلى طبيبك الذي يصف لك ما إذا كان من الآمن إيقاف هذه الأدوية وكذلك للحصول على تعليمات حول موعد إيقاف الدواء وإعادة استئنافه. 

لا ننصح المرضى الذين يتناولون الأدوية الدائمة بالتوقف عن أدويتهم من أجل إجراء أي من العمليات التجميلية.

  • العناية بالشعر قبل حقن prp للشعر 

قلل من جل الشعرأو بخاخات الشعر أو غيرها من منتجات الشعر الموضعية في يوم الإجراء أو قبله. حيث يرجى تجنب جل الشعر أو بخاخات الشعر أو بخاخ ألوان الشعر أو غيرها من منتجات الشعر الموضعية في يوم علاج الشعر بالبلازما والميزوثيرابي

  • اغسل شعرك يوم  حقن prp للشعر. 
  • يجب الحضور  قبل موعدك بقليل من أجل تحضيرك للتخدير. حيث نوصي بوضع كريم مخدر أو محلول مخدر موضعي ليدوكائين على فروة الرأس قبل حقن البلازما في الشعر وذلك لعدم انزعاج المريض أثناء الإجراء. نظرًا لحاجة كريم التخدير إلى 20 – 30 دقيقة لفعالية تأثيره بالكامل وبالتالي نطلب من جميع مرضى الحقن القدوم قبل ذلك بقليل للسماح بوقت التخدير.

عدد جلسات بلازما الشعر

يُنصح عادةً بـ 4-6 جلسات حقن البلازما للشعر بفاصل 4-6 أسابيع. يبدأ نسيج الشعر وسمكه ونمو بصيلات الشعر الجديدة في أقرب وقت بعد أسبوعين من العلاج الأولي. ننصح المرضى بالانتظار 3-6 أشهر بعد العلاج الأولي قبل تقييم النتائج النهائية ل اهمية البلازما للشعر.

كم سعر جلسة البلازما للشعر

يعتمد حساب التكلفة في معالجة الشعر بالبلازما تبعاً لعدد الجلسات وعدد الحقن. يختلف حساب التكلفة على عدد من العوامل بما في ذلك:

  1. جودة المعدات المستخدمة
  2. إضافة المكونات الغذائية للحقنة

تعتبر العديد من خطط التأمين أن معالجة الشعر بالبلازما هو إجراء تجميلي ولا يغطي أيًا من تكاليف العلاج رغم اهمية البلازما للشعر.

اهمية البلازما للشعر - حقن البلازما في الشعر - تجميلي اسطنبول

بعد حقن البلازما للشعر

بعد حقن البلازما للشعرمن أجل أفضل النتائج قد يوصي طبيبك :

  • بإراحة المنطقة المعالجة. ومع ذلك يمكن لمعظم الناس مواصلة أنشطتهم اليومية بعد حقن البلازما.
  • قد لا تلاحظ فرقًا فوريًا بعد تلقي الحقن. ومع ذلك ، في غضون عدة أسابيع أو أشهر، قد تلاحظ أن المنطقة تلتئم بشكل أسرع أو ينمو شعرًا أكثر مما كنت تتوقعه.
  • بعد حقن prp للشعر من الطبيعي أن تعاني من كدمات واحمرار وحكة وتورم او وجع قد يستمر من 2 إلى 5 أيام بعد العلاج.
  •  عادة يصف المرضى فروة رأسهم بالشعور بالضيق والتصلب بعد الحقن مباشرة. قد تلاحظ إحساسًا بالوخز أثناء تنشيط الخلايا. لا تلمس أو تفرك أو تضغط أو تتلاعب بالمنطقة (المناطق) المعالجة لمدة 8 ساعات على الأقل بعد علاج الشعر بالبلازما.
  • في الأسبوع الأول بعد حقن البلازما للشعر ،احرص على شرب الكثير من الماء والبقاء رطبًا لتعزيز الشفاء.
  • تجنب وضع الثلج على المنطقة المعالجة لأن الثلج يعمل كمضاد للالتهابات والالتهاب هو التأثير المطلوب للعلاج. يمكن استخدام الكمادات الباردة لتقليل التورم إذا لزم الأمر.
  • تجنب التمارين الشاقة والحرارة والشمس وأحواض السباحة: يمكن أن تؤدي التمارين الشديدة والشمس والحرارة إلى تفاقم التورم والكدمات بعد حقن prp للشعر لمدة 48 ساعة (يومين)، تجنب أيضاً الساونا وغرف البخار ، وأحواض الاستحمام الساخنة.
  • تجنب الكحول والكافيين والتدخين لمدة 3 أيام بعد حقن prp للشعر ، حاول تجنب استهلاك الكحول والكافيين والنيكوتين. نظرًا لان لا تشفى وتلتئم نسج خلايا الشخص المدخن جيدًا وقد تتكرر المشكلات مبكرًا والنتائج تستغرق وقتًا أطول.

اهمية البلازما للشعر - حقن البلازما في الشعر - تجميلي اسطنبول

كيفية العناية بالشعر بعد حقن البلازما للشعر

  1. تجنب ترطيب المنطقة المعالجة، يمكنك غسل شعرك في اليوم التالي بعد علاج الشعر بالبلازما.
  2. استخدم شامبو متوازن درجة الحموضة،في الأيام الثلاثة الأولى بعد علاج الشعر بالبلازما.
  3. تجنب منتجات الشعر في يوم علاج الشعر بالبلازما،لا تستخدم أي منتجات للشعر لمدة 6 ساعات على الأقل بعد حقن prp للشعر. 
  4. تجنب اعادة استخدام المينوكسيديل وصبغ الشعر وفرده لمدة 3 أيام بعد علاج الشعر بالبلازما.

المضاعفات المحتملة والآثار الجانبية

نظرًا لأن اهمية البلازما للشعر يتضمن حقن دمك في فروة رأسك ، فأنت لست عرضة للإصابة بمرض معدي.ومع ذلك أي علاج يتضمن الحقن يحمل دائمًا بعض مخاطر الجانبية مثل:

  • إصابة الأوعية الدموية أو الأعصاب
  • عدوى
  • تصلب في نقاط الحقن
  • نسيج ندبي

هناك أيضًا احتمال أن يكون لديك رد فعل سلبي للتخدير المستخدم في العلاج ، أخبر طبيبك مسبقًا عن مدى تحملك للتخدير.

 الحالات التي يكون فيها الشخص غير مؤهل لعلاج الشعر بالبلازما

  • الالتهابات الحادة أو المزمنة
  • سرطان او اورام سرطانية
  • مرض الكبد المزمن
  • مرض جلدي مزمن
  • عدم استقرار الدورة الدموية
  • اضطراب التمثيل الغذائي
  • متلازمات ضعف الصفائح الدموية او انخفاض في عددها. 
  • مرض الغدة الدرقية 
  • نقص فيبرينوجين الدم

 المرشحون الجيدون لعلاج الشعر بالبلازما

  1. كنت في مراحل مبكرة من تساقط الشعر
  2. لديك بقع صغيرة منعزلة أو مناطق من تساقط الشعر
  3. كنت تعاني من ترقق الشعر، ولكن لا يزال لديك عدد كبير من بصيلات الشعر
  4. يجب أن تكون بصحة جيدة ولست ملزم بأي أدوية تؤثر على النزيف

من علامات تساقط الشعر ما يلي

  • ترقق تدريجي أعلى الرأس
  • بقع دائرية غير مكتملة الصلع
  • تساقط الشعر المفاجئ
  • بقع من القشور تنتشر على فروة الرأس

من الطبيعي أن يفقد الأشخاص 150-100 بصيلة شعر يوميًا

الأسباب الشائعة لتساقط الشعر

  • الثعلبة وهي حالة طبية تتسبب في تقلص حجم بصيلات الشعر، يمكن أن تؤدي إلى تساقط الشعر الملحوظ لدى كل من الإناث والذكور
  • شيخوخة
  • الضغط العصبي والتوتر وأحداث مرهقة
  • الوراثة وتاريخ عائلي في تساقط الشعر
  • العلاج الكيميائي
  • التغيرات الهرمونية ، مثل الولادة أو انقطاع الطمث
  • نقص التغذية ، مثل نقص البروتين أو الحديد 
  • خلل في عمل الغدة الدرقية
  • علاج إشعاعي
  • الأدوية : مثل بعض مميعات الدم أو مضادات الاكتئاب ،يمكن أن يكون تساقط الشعر من الآثار الجانبية لبعض الأدوية ، مثل تلك المستخدمة في علاج السرطان والتهاب المفاصل والاكتئاب ومشاكل القلب وداء النقرس وارتفاع ضغط الدم
  • علاجات الشعر:يمكن أن تسبب علاجات الشعر بالزيت الساخن والمواد الدائمة التهاب بصيلات الشعر التي تؤدي إلى تساقط الشعر.

فوائد بلازما الدم للشعر وأغراض أخرى ل حقن prp

حاول الباحثون والأطباء تجربة حقن prp للشعر عبر عدد من العلاجات نظراً ل اهمية البلازما للشعر ومن الأمثلة على ذلك:

  1. تساقط الشعر: نظراً ل اهمية البلازما للشعر قام الأطباء بحقن البلازما  في فروة الرأس لتعزيز نمو الشعر ومنع تساقط الشعر.
  2. تعد اهمية البلازما للشعر من فعاليتها في علاج الصلع الوراثي ، والذي يُعرف أيضًا باسم الصلع الذكوري النمطي.
  3. إصابات الأوتار: الأوتار عبارة عن شرائط نسيجية صلبة وسميكة تربط العضلات بالعظام. عادة ما تكون بطيئة في الشفاء بعد الإصابة. استخدم الأطباء حقن البلازما في الشعر لعلاج مشاكل الأوتار المزمنة ، مثل مرفق التنس ، والتهاب وتر العرقوب في الكاحل، وركبة العبور، أو ألم في وتر الرضفة في الركبة.
  4. الإصابات الحادة: استخدم الأطباء حقن البلازما لعلاج الإصابات الرياضية الحادة ، مثل عضلات أوتار المقبض أو التواء الركبة.
  5. الإصلاح بعد الجراحة : يستخدم الأطباء أحيانًا حقن البلازما في الشعر بعد الجراحة لإصلاح الوتر الممزق (مثل وتر الكفة المدورة في الكتف) أو الأربطة (مثل الرباط الصليبي الأمامي أو الرباط الصليبي الأمامي).
  6. هشاشة العظام: قام الأطباء بحقن بلازما الدم  في ركب المصابين بهشاشة العظام. حيث أكدت دراسة من مصدر موثوق أن ابر البلازما كانت أكثر فعالية من حقن حمض الهيالورونيك (علاج تقليدي) لعلاج هشاشة العظام.

اقرا ايضا :الميزو للشعر | ابر الميزو للشعر

ما الفرق بين البلازما و الميزوثيرابي للشعر؟

تقنية الميزوثيرابي تعمل على علاج الخلل في الهرمونات المسؤولة عن نمو الشعر مما يؤدي إلى تحقيق نتائج دائمة بشكل فعال ونهائي من علاج تساقط الشعر.تعمل أيضا على تنشيط وتنظيم الدورة الدموية ووصول الدم للرأس بشكل صحيح لتعزيز نمو الشعر.

حقن البلازما و اهمية البلازما للشعر حيث هي من التقنيات الآمنة جدا في الاستخدام وتحظى بثقة جميع المرضى أثناء استخدامها لحل مشاكل الشعر، حيث تعالج بنسبة كبيرة جدا مشاكل تساقط الشعرولكن ما يعيب حقن البلازما للشعر هو ارتفاع تكلفتها بالمقارنة مع تقنية الميزوثيرابي على الرغم من أن تقنية الميزوثيرابي أكثر تقليدية من حقن البلازما. 

اقرا ايضا :ما هو حقن البلازما للشعر وما هي فوائد حقن البلازما

اهمية البلازما للشعر - حقن البلازما في الشعر - تجميلي اسطنبول

اقرأ ايضاً:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *