شد البطن

تجميل البطن بعد الولادة

الولادة هي من أجمل وأروع التجارب التي تمر بها المرأة في الحياة.. لكن لابد من دفع ثمن لهذه التجربة وهو الحصول على ترهلات الحمل وترهل في البطن بعد الولادة.

وغالباً لا يمكن التخلص من هذه الترهلات باتباع نظام غذائي او حتى بالتمارين الرياضية. حيث ان الجلد يتألف من الكولاجين والإيلاستين وهذا ما يمنحه القدرة على التمدد مع زيادة الوزن ،بمجرد تمدد الجلد قد نواجه مشكلة في العودة الى شكله الأصلي. 

ترهل الجلد هذا قد يسبب احباط عاطفي لدى النساء ، لذلك عملية تجميل البطن بعد الولادة  تقدم الحل  دائما للمرأة التي تسعى الى الحفاظ على رشاقتها وإطلالتها الشابة والحيوية.

تجميل البطن بعد الولادة - تجميلي اسطنبول

تجميل البطن بعد الولادة

اجراء التجميل بعد الولادة يشمل حالات عدة منها:

أولاً: شفط الدهون والأنسجة الدهنية المتراكمة في منطقة البطن ان وُجدت بعد الولادة. وهناك عدة إجراءات تشمل موضوع شفط الدهون منها الجراحي ومنها غير الجراحي ك شفط الدهون بالفيزر و ليزر شفط الدهون وتفتيت الدهون بالتجميد وغيرها من الطرق الفعالة والشائعة. 

شفط الدهون

غالبا يكون الإجراء الأول لـ عملية تجميل البطن بعد الولادة هو شفط الدهون، هو إجراء تجميلي سطحي يساعد المرضى على الحصول على مظهر أنحف وأكثر دقة من خلال استهداف وإزالة الدهون العنيدة.هذه واحدة من أكثر طرقنا شيوعًا لجراحة نحت الجسم لأنها تتيح للجراحين إعادة نحت مناطق معينة من الجسم.

هناك بحث مكثف حول شفط الدهون لإثبات فعاليته. تتضمن هذه التقنية حقن المنطقة المستهدفة بكمية كبيرة من المحلول الذي يحتوي على التخدير. لا يؤدي ذلك إلى تفتيت الدهون فقط لتسهيل إزالتها ، ولكنه يوفر لك أيضًا تجربة أكثر راحة أثناء الجراحة وبعدها. تقلل الدهون المفككة من عدد المرات التي يتم فيها دفع الأنبوب (القنية) ذهابًا وإيابًا في المنطقة المعالجة لتقليل الكدمات التي يتعرض لها جسمك.

نزيف أقل وكدمات أقل يعني فترة نقاهة أقصر ونتائج أسرع،يجب إزالة الكمية المناسبة من الدهون. سيسمح هذا بمحيط أكثر جمالية يكمل مظهرك العام.

بمجرد إزالة الدهون المستهدفة ، قد يبقى بعض الجلد الزائد. لهذا السبب ، غالبًا ما يتم الجمع بين شفط الدهون وإجراء آخر لنحت الجسم ، مثل شد البطن. 

ثانيا: ازالة ترهلات البطن بعد الولادة وشد البطن. 

شد البطن

الإجراء الأهم في تجميل البطن بعد الولادة هو شد البطن لإزالة الترهل. 

 تعتبر عملية ” شد البطن ” إجراءً شائعًا ، لكن التاريخ الحديث شهد زيادة هائلة في عدد الإجراءات التي يتم إجراؤها ، ويستمر الطلب في الارتفاع. من أسرع الأسباب التي تجعل الشابات يتجهن إلى الجراحة استعادة قوامهن قبل الحمل. 

لا يكفي النظام الغذائي والتمارين الرياضية للتعامل مع مشاكل الجلد الزائد وتمزق عضلات البطن التي تعقب الحمل. فإن عملية شد البطن بعد الولادة هي الطريقة الوحيدة للتعامل مع المشكلة.جراحة شد البطن هي خيار لشد العضلات وإزالة الجلد الزائد. لكنها ليست بديلاً عن فقدان الوزن أو تمارين شد البطن بعد الولادة.

أثناء عملية تجميل البطن بعد الولادة ، يقوم الأطباء بعد التخدير بشق البطن لإزالة الجلد الزائد. سيتم خياطة الجلد المتبقي معًا ويمكن أيضًا إنشاء فتحة جديدة لسرة البطن.

تجميل البطن بعد الولادة - تجميلي اسطنبول

هل شفط الدهون بعد الولادة يشد الجلد ؟

من الخطأ الشائع الاعتقاد بأن شفط الدهون يمكن أن يشد الجلد. في حين يتم الترويج لبعض تقنيات شفط الدهون على أنها قادرة على شد الجلد في المنطقة المعالجة ، إلا أنها لا تستطيع القيام بذلك إلا على نطاق محدود للغاية. لا يمكن شد الجلد المترهل إلا عن طريق إزالة الفائض عن طريق الختان، وهو أمر يمكن أن يفعله شد البطن . من الأفضل عدم الاعتماد على شفط الدهون للقيام بذلك، يمكن إجراء عملية شفط الدهون بأمان في نفس وقت شد البطن وذلك من أجل تجميل البطن بعد الولادة. 

ماذا يحدث لجلد منطقة البطن أثناء الحمل؟

تجميل البطن بعد الولادة – تجميلي اسطنبول

يبدأ النسيج الذي يربط بين نصفي عضلات البطن في التمدد مع نمو الطفل وتوسع رحمك، مما يضغط على جدار البطن. تزيد هرمونات الحمل من ترقق هذا النسيج بجعله أكثر ليونة. إن اتساع كمية صغيرة على طول الخط الأوسط أمر طبيعي ومتوقع في جميع حالات الحمل، ولكن الفصل الذي يزيد عن 2 سم يعتبر مشكلة. يمكن أن يحدث انفراق المستقيم في العضلات في أي وقت خلال النصف الثاني من الحمل ، ولكنه أكثر شيوعًا بعد الولادة. هذا بسبب ارتخاء جدار البطن ، ولم يعد نسيج الخط الأوسط الرقيق قادرًا على دعم الجذع والأعضاء الداخلية.

نسبة حدوث الانبساط المستقيمي في حوالي 30٪ فقط من حالات الحمل  يمكن أن تلعب الوراثة دورًا كبيرًا في تطوير الحالة ، بالنسبة لبعض النساء، إنها ببساطة طريقة استجابة أجسامهن للحمل. 

حيث يكون الجلد الزائد الناتج عن تمدد بطنك ليناسب حجمها المستمر في النمو أثناء الحمل، وتمدد نسيج الخط الأوسط بين عضلات البطن ، وأي إضعاف إضافي محتمل لجدار البطن السفلي نتيجة الولادة القيصرية يحدث بما يعرف ترهلات البطن بعد الولادة. 

بماذا يمكن ان يساعد تجميل البطن بعد الولادة ؟ 

يتم إجراء شد البطن بشكل خاص لشد عضلات البطن وإزالة الجلد الزائد وتحديد الجزء السفلي من البطن.في حين أنه إجراء شائع وروتيني، إلا أنه يبقى إجراء جراحي واسع، مما يؤدي إلى فترات تعافي طويلة ومزيد من القيود كالعديد من إجراءات الجراحة التجميلية الأخرى. وذلك يتبع لكمية الجلد الزائد ونسبة ترهل البطن. 

يمكن أن تتوقع معظم النساء ما لا يقل عن 10 إلى 14 يومًا من النقاهة قبل العودة إلى الأنشطة اليومية العادية. 

تجميل البطن بعد الولادة - تجميلي اسطنبول

اثناء اجراء عمليه شد البطن وازاله الدهون

  يتم شد الجلد للخلف وإزالة الدهون الزائدة وإصلاح عضلات البطن (إذا لزم الأمر). ثم يتم شد الجلد ، ويتم انشاء مكان سرة بطن جديدة ، وإزالة الجلد الزائد. والنتيجة هي بطن مشدود بدون ترهل.

بالنسبة  للندبة ستكون منخفضة ويمكن إخفاؤها بسهولة عن طريق الملابس الداخلية أو ملابس السباحة. بالنسبة للنساء اللاتي خضعن لولادة قيصرية ، يمكن عمل الشق في نفس المكان بحيث يكون هناك ندبة واحدة. 

ستحبين جسدك المشدود والرشيق ،تلك الترهلات الدهنية والجلدية التي حاولت جاهدًا التخلص منها بالتمارين الرياضية والنظام الغذائي سوف تنتهي و تزول أخيرًا.

استمتعي باطلالة أكثر رشاقة ولياقة واستمري في اتباع أسلوب حياتك الصحي، حيث سيعمل ذلك على الحفاظ على نتائج عملية شد بطن.

متى تحدد موعد تجميل البطن بعد الولادة

أفضل وقت لتحديد إجراء تجميل البطن بعد الولادة هو عندما تدرك أن نمط الحياة الصحي لن يحسن شكل جسمك.يجب أن تنتظري ستة أشهرعلى الأقل بعد الولادة، أو إذا كنت ترضعين، انتظري ستة أشهر بعد الانتهاء من الرضاعة الطبيعة.

لماذا يجب الانتظار؟ هناك العديد من الأسباب التي تجعلك تنتظر ستة أشهر. 

  1.  لن تتعافى بشكل كافٍ قبل ذلك الوقت. تم شد الأنسجة العميقة في بطنك وتمزقها نتيجة حمل الطفل حتى نهايته. بعد ستة أشهر، ستلتئم معظم عمليات التمدد ، ولن تكون هرمونات الحمل التي تعمل على تليينها نشطة. بمجرد حدوث ذلك، ستتماسك الأنسجة الممزقة ببعضها البعض بشكل أفضل وتلتئم بشكل أكثر فعالية بعد عملية تجميل البطن بعد الولادة. 
  2. سبب آخر للانتظار حتى ستة أشهر بعد الولادة هو أن الأمهات الجدد يضطررن إلى حمل أطفالهن في كثير من الأحيان. يضع رفع الأثقال المتكرر ضغطًا لا داعي له على عملية تجميل البطن بعد الولادة وقد يؤدي إلى تأذي المنطقة المعالجة. بحلول ستة أشهر ، ادركت معظم الأمهات روتين حياتهن ، ويمكن أن تكون أكثر إدراك في طريقة حمل أطفالهن.
  3. أخيرًا ، إذا كنت سترضعين طفلك رضاعة طبيعية، فمن الأفضل الانتظار حتى ستة أشهر بعد فطام طفلك من اجل تجميل البطن بعد الولادة. عندما ترضعين من الثدي ، تقومين بنقل كل ما يوجد في حليب الثدي إلى طفلك الرضيع. هذا آمن في الظروف العادية ، ولكن هناك خطر على الطفل عندما يتم تخدير الأم.

التعليمات قبل إجراء تجميل البطن بعد الولادة

مثل أي إجراء جراحي آخر يجب أن تستشيري جراح مختص ومعتمد وتكوني صريحة معه حول أهدافك وحالتك الصحية ومتى كانت اخر ولادة لك وهل كانت طبيعية أم قيصرية وفيما إذا لديك رضاعة طبيعية والأدوية التي تأخذينها. 

من الأمور التي سوف يطلبها منك الطبيب:

  1. التوقف عن التدخين قبل وبعد عملية تجميل البطن بعد الولادة لفترة زمنية من أجل الحصول على أفضل النتائج وتجنب حصول مضاعفات محتملة. 
  2. التوقف عن تناول الأدوية المضادة لتخثر الدم كالاسبرين وغيرها. 
  3. تحاليل عامة من أجل التأكد من حالتك الصحية المناسبة لإجراء تجميل البطن بعد الولادة . 
  4. اصطحاب شخص معك من أجل أن لا تبقي لوحدك الليلة الاولى عالاقل بعد إجراء تجميل البطن بعد الولادة. 

تجميل البطن بعد الولادة - تجميلي اسطنبول

تجميل البطن بعد الولادة وفترة التعافي

جزء من التعافي الناجح هو ارتداء لباس شد البطن. ارتدِ هذا وفقًا للتوجيهات من أجل تعافي أسهل وأسرع.

الثوب الضاغط  وحزام لشد البطن بعد الولادة عبارة عن قطعة قماش شديدة المرونة تمتد حول الجزء الأوسط من جسمك، مثل الحزام. تناسبها بشكل مريح للغاية ، وتضغط بشكل متساوٍ ومستمرعلى المنطقة المغطاة.وعادة ما تغطي هذه الملابس منطقة تحت الثديين وصولا الى الوركين أو منطقة الحوض.

 فيما يلي أهم أربعة أسباب لارتداء الملابس الضاغطة :

  1. انخفاض خطر الإصابة بالورم المصلي. 
  2. تعافي وتحسن بشكل أفضل: لأننا نتحدث عن موضوع الدورة الدموية ، فإننا نعلم جميعًا أن الحفاظ على تدفق الدم خلال فترة التعافي هو مفتاح التحسن، نظرًا لأنه يتم توصيل العناصرالغذائية المفيدة إلى المناطق المعالجة لتعزيز الشفاء.
  3. مزيد من الراحة: يساعد رباط الضغط الخاص بك في الحفاظ على الأنسجة في مكانها أثناء التنقل والمشي. خطوط الشق ومنطقة الجراحة محمية من الشد أو الإجهاد. هذا يعني أنك ستشعر براحة أكبر. 
  4. تحديد أفضل لشكل ومظهر المنطقة: تساعد الملابس الضاغطة على تسطيح أي كتل أو نتوءات يمكن أن تظهر.

التعافي بعد تجميل البطن بعد الولادة

وقت الشفاء مقسم إلى مراحل، وما يمكنك القيام به خلال كل مرحلة من مراحل الشفاء.

هناك العديد من العوامل التي تلعب دورًا في سرعة وفعالية عملية شد البطن. أشياء مثل عادة التدخين ، ومستويات النشاط بعد العملية، والاستجابة المناعية لجسمك، وقدرتك الطبيعية على الشفاء، كلها تساهم في عملية شد البطن بعد الولادة. وتعتبر الطريقة الأكثر فعالية لتقليل خطر حدوث مضاعفات ما بعد الجراحة هي اتباع جميع تعليمات الشفاء تمامًا كما أعطيت لك.

المرحلة الاولى من الشفاء

عادة ما يكون الأسبوع الأول من الشفاء هو الأكثر إزعاجًا لمرضى عملية تجميل البطن بعد الولادة. يمكنك أن تتوقع أن تكون بطناً منتفخة وكدمات مؤلمة. يمكن أن تساعد

 أكياس الثلج من أجل تقليل التورم. سيتم وصف مسكنات الألم للمساعدة في تخفيف الألم والوجع أثناء الشفاء.سيتم وصف المضادات الحيوية لك أيضًا لدرء العدوى.

بعد الجراحة ، سيتم تضميد بطنك. يجب تغيير الضمادات وتنظيف المنطقة بعناية كل يوم، ويجب ارتداء الملابس الضاغطة على مدار 24 ساعة في اليوم لمدة 4 أسابيع على الأقل.

 الاسترخاء قدر المستطاع دون أي نشاط قوي أو أعمال منزلية لمدة أربعة إلى ستة أسابيع على الأقل. عند الاستلقاء، من المفيد أن يكون لديك وسادة أسفل ركبتيك وأسفل رأسك للمساعدة في تخفيف الانزعاج.

يجب أيضًا الاستحمام بواسطة حمام الإسفنج فقط في الأسبوع الأول على الأقل.بالرغم من ذلك لن تكون طريح الفراش. يجب أن تحاول المشي بضع دقائق على الأقل كل ساعة للحفاظ على تدفق الدورة الدموية. من المرجح أن تمشي بوضعية منحنية لبعض الوقت، على الأقل حتى تتم إزالة الغرز.

خلال فترة تعافيك ، يجب أن تتجنب الكحول والنيكوتين وتلتزم بنظام غذائي منخفض الصوديوم.

المرحلة الثانية من التعافي

ستلاحظ أن الألم بدأ يهدأ وستبدأ أي كدمات في التلاشي في الاسبوع الثاني. يجب أن يبدأ أي تورم أيضًا في الانخفاض، عادة ما تتم إزالة الغرز في هذه المرحلة، ولكن اعتمادًا على تفاصيل الجراحة وسرعة الشفاء ، قد لا ينطبق هذا عليك. يجب أن تستمر في تغيير الضمادات وتنظيف منطقة الجرح وفقًا لجدول زمني منتظم، حسب التعليمات. يجب الاستمرار في ارتداء الملابس الضاغطة طوال فترة التعافي.

قد يشعر بعض المرضى بصحة جيدة بما يكفي للعودة إلى العمل بعد 10 إلى 14 يومًا فقط ، ولكن لا يزال يتعين تجنب أي نوع من الأنشطة الشاقة.

المرحلة الثالثة من التعافي وما بعدها

 في هذه المرحلة، يمكنك عادةً بدء ممارسة التمارين الرياضية الخفيفة. ومع ذلك ، حتى لو كنت تشعر بتحسن، يجب تأجيل التمارين الشاقة مثل الجلوس أو رفع الأثقال لبضعة أسابيع أخرى. يتعافى معظم المرضى تمامًا بحلول الأسبوع السادس تقريبًا ، وبمجرد موافقة الطبيب ، يمكنهم العودة إلى مستويات التمارين والنشاط الكاملة.

من المحتمل أن يُنصح بالتوقف عن ارتداء الملابس الضاغطة، ويمكنك العودة إلى أنشطتك اليومية العادية. سيشمل ذلك نظامك الغذائي المعتاد. 

عملية ازالة دهون البطن

من المحتمل أن يكون أمر الندوب مصدر قلق كبير لك ولكنها حتمية.

 إنها علامة بعد أي جراحة على حد سواء. تحدث الندبات بسبب الشقوق التي يتم إجراؤها أثناء الجراحة من أجل عملية تجميل البطن بعد الولادة. ومع ذلك لدينا ما يقلل من ظهورها :

  1. نختار الشق دائمًا في مكان غير واضح. مثل ان يكون داخل تجعد طبيعي في بشرتك. يمكن أن يكون أيضًا في منطقة مغطاة بالملابس الداخلية أو ملابس السباحة.
  2. طول الشق قصير قدر الإمكان ، حيث يبلغ قياسه ملليمترات فقط وليس سنتيمترات أو بوصات.

بالإضافة إلى ذلك ، فقد صممت تعليمات حول كيفية العناية بشقوقك بعد الجراحة، مع تحديد الأشياء التي ستساعد على التعافي بشكل أسرع. حيث سوف تصبح الندوب مع الوقت خطوطًا رفيعة بالكاد يمكن ملاحظتها.

مضاعفات محتملة من أجل شد ترهلات البطن بعد الولادة

تنطوي جميع العمليات الجراحية على قدر من القيود والمخاطر، ولكن وجود جراح مؤهل يضمن استبعاد هذه المضاعفات. 

تشمل هذه المضاعفات العرضية :

  1. خدر مؤقت
  2. الجلد غير المنتظم أو غير المتماثل
  3. فقدان الأنسجة
  4. ردود الفعل على التخدير

هناك خطر أكبر من حدوث هذه المضاعفات لدى المرضى المدخنين أو مرضى السكري أو ضعف الدورة الدموية. لذلك عليك ان تبقى دائما على اتصال مع طبيبك واستشارة مستمرة معه. 

تجميل البطن بعد الولادة - تجميلي اسطنبول

اقرأ ايضاً:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *