التجميل الطبي

حقن البلازما | فائدة بلازما الدم

أكدت الدراسات السريرية في السنوات الأخيرة فعالية حقن البلازما العملية، وبالتالي فهي تستخدم بشكل متزايد في مختلف فروع الطب، في الجراحة المجهرية، وجراحة العظام، والكسور، وأمراض النساء، والمسالك البولية، والطب التجميلي.

عند اختيار التقنيات الجديدة، من المهم عدم ارتكاب أي خطأ، فمن السهل جدًا الالتفاف في الاتجاه الخاطئ على طريق الجمال، وقد تكون العواقب وخيمة. لمنع حدوث ذلك، من الضروري أن يكون لديك فكرة جيدة عن وظيفة البلازما وعلاج البلازما، فائدة بلازما الدم، والمؤشرات وموانع الاستعمال الخاصة به.

حقن البلازما | فائدة بلازما الدم - تجميلي اسطنبول

ماهي بلازما الدم

البلازما هي الجزء السائل من الدم الكامل. يتكون بشكل كبير من الماء والبروتينات، ويوفر وسيطًا لخلايا الدم الحمراء وخلايا الدم البيضاء والصفائح الدموية للدوران في الجسم. الصفائح الدموية، والتي تسمى أيضًا الصفيحات، هي خلايا الدم التي تسبب جلطات الدم وغيرها من وظائف الشفاء الضرورية للنمو،يلعب تنشيط الصفائح الدموية دورًا رئيسيًا في عملية الشفاء الطبيعية للجسم.

العلاج بالبلازما الغنية بالصفائح الدموية، وهي عملية أخذ كمية صغيرة من دم الشخص ثم فصل الدم عن البلازما وإعادتها إلى الجسم بطريقة الحقن، كثيرا ما تستخدم في تطبيقات تجديد شباب الجلد. يمكننا أيضًا استدعاء حقن البلازما  كعملية تجديد الخلايا. إن بلازما الدم، المفصولة بتقنيات مختلفة، غنية جدًا بالخلايا المسماة الصفائح الدموية.

أساس وظيفة البلازما الغنية بالصفائح الدموية، والتي يمكن أن نسميها أيضًا عملية تجديد الجلد، هو تجديد الأنسجة. يحدث تجديد الأنسجة بمساعدة الصفائح الدموية في الدم. يتم إجراء عملية تجديد شباب الجلد، إنها الطريقة الأكثر طبيعية لعلاج الجلد دون حقن الجسم بمادة أو عقار غريب. في هذا الصدد، ليست طريقة علاج للقلق والخوف. مع حقن البلازما الغنية بالصفائح الدموية، تقل التجاعيد ويجدد الجلد بشكل واضح.

كيف يتم اجراء حقن البلازما

يتم فصل الدم المأخوذ من المريض خلال 7-8 دقائق بمساعدة جهاز طرد مركزي. ينفصل الدم عن الصفائح الدموية والبلازما. يتم تطبيق الصفائح الدموية التي تم الحصول عليها على المنطقة المرغوبة بطريقة الحقن.

تستغرق العملية حوالي 20 دقيقة. هذا إجراء بسيط للغاية ، يتم أخذ 20 مل من الدم من وريد المريض ووضعها في جهاز طرد مركزي خاص. في غضون ثماني دقائق، تفصل قوى الطرد المركزي البلازما، سائل مصفر، يحتوي على عدد كبير من الصفائح الدموية، التي تفرز عوامل نمو مختلفة. تُسحب البلازما في المحقنة وتُحقن على الفور في المنطقة المرغوبة. كل هذا يتم دفعة واحدة ولا يتطلب من المريض الانتظار طويلاً لتحضير الدم.

الوظيفة الرئيسية لهذه الخلايا مهمة بشكل خاص في التئام الجروح بسبب كثافة عوامل النمو التي تحتويها.مع تطبيق حقن البلازما، يتم إعطاء الجلد مظهر حيوي ومشرق،و يتم إزالة التجاعيد. تم إثبات فعالية علاج بلازما الدم في علاج الأمراض الشائعة مثل تنخر العظم، الفتق الفقري، التهاب المفاصل.

حقن البلازما | فائدة بلازما الدم - تجميلي اسطنبول

استخدامات البلازما

  • تجديد شباب الوجه

لا تستخدم فقط في إصلاح الجلد أو تصحيح التجاعيد أو تجديد الشباب، ولكن أيضًا في العديد من فروع الطب. بما أن حقن البلازما الغنية بالصفائح الدموية ينتمي للمريض نفسه، فإنه لا يسبب الحساسية ولا يلاحظ أي آثار جانبية. يتم تقديم حقن البلازما على فترات من 2 إلى 4 أسابيع. مع هذا التطبيق المضاد للشيخوخة، والذي يمكنك الحصول عليه بأمان، يمكنك بسهولة أن ترى أن التجاعيد الموجودة على بشرتك تقل وأن بشرتك مشرقة ونابضة بالحياة.يساعد حقن البلازما على تصحيح عيوب البشرة. يمكنك أيضا الحقن حول العينين لشد الجلد

  • علاج الامراض الجلدية

استخدامات البلازما على نطاق واسع في علاج الأمراض الجلدية، خاصةً للأمراض الجلدية المصابة بالبكتيريا والفطريات والفيروسات والكائنات الحية الدقيقة الأخرى، مثل التهاب الجلد والتهاب الجريبات والسعفة الرطبة.يمكن للبلازما أن تقتل الكائنات الحية الدقيقة بشكل فعال. تقليل عدد البكتيريا، وتحسين الأعراض بشكل ملحوظ مثل التهاب الجلد التحسسي وحكة الجلد.

كما أبلغ فريق البحث لأول مرة عن تأثير حقن prp في علاج أمراض الجلد المناعية الذاتية، الصدفية. وقد وجد أنه لا يمكن أن يمنع حقن البلازما فقط الانتشار المفرط لخلايا الصدفية، ولكن أيضًا يمنع عوامل النمو الرئيسية التي تستهدف هذه الأمراض الالتهابية.

  • تجميل البشرة وازالة الندبات

بالإضافة إلى تطبيق البلازما في مجال العلاج الطبي السريري، هناك أيضًا اختراقات جديدة في مجال تجميل البشرة ومستحضرات التجميل، مثل استخدام حقن البلازما لتبييض الأسنان، وإعادة تشكيل بشرة الوجه، وإزالة التجاعيد وإزالة الندبات ، وتجديد الجلد. يمكن لتقنية تجديد الجلد بالبلازما أن تعزز تجديد الجلد والقضاء على التجاعيد، وقد تمت الموافقة عليها من قبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية.  عن طريق التحكم في الضرر الحراري، وتحفيز تخليق الكولاجين الجديد، وتقليل الأنسجة المرنة وتحسين التلف الضوئي للجلد، بحيث يتم تقشير الجلد القديم ونمو جلد جديد.

  • علاج البلازما للشعر

حقن البلازما للشعر، تعمل المواد الفعالة بيولوجيا، في جملة أمور، على بصيلات الشعر. أنها تحفز تجديد ونمو خلايا جديدة في الجريب. تم تحسين تركيب الكولاجين والبروتينات الأخرى المسؤولة عن صحة الشعر ومظهره. يتم تكوين شعيرات دموية جديدة، مما يحسن إمداد الجريبات بالمغذيات. تتحسن حالة الجلد نفسها.

يتم وصف هذا إجراء حقن البلازما للشعر مع انخفاض كثافة الشعر أو سمكه، مع زيادة تساقط الشعر لدى النساء والرجال على حد سواء. بما في ذلك الثعلبة التي تسببها عوامل مختلفة. أيضًا، تُستخدم هذه حقن البلازما للشعر في علاج القشرة، في انتهاك لبنية الشعر نتيجة الصباغة والضفيرة والتأثيرات الكيميائية أو الحرارية الأخرى.أي تستخدم البلازما للشعر، لأية انتهاكات لحالة فروة الرأس، أو الشعر نفسه.

مقالة ذات صلة :ماهو حقن البلازما للشعر

  • تقليل الام الركبة والمفاصل

يعطي حقن البلازما للركبة،آمالًا كبيرة في أن يكون لعامل النمو تأثير إيجابي على تجديد أنسجة الغضاريف والأوتار. على عكس الحقن الأخرى،حقن البلازما للركبة يعالج  مصدر الألم، لذلك غالبًا ما يكون حقن البلازما للركبة قادرة على التخلص من الألم والالتهابات المزمنة.

التحضير لاجراء حقن البلازما للركبة

  1. قبل إجراء حقن البلازما للركبة، من المستحسن أن تخطط لوقتك بشكل صحيح. من غير المرغوب فيه، الحقن إذا كان من المتوقع حدوث حمل بعد ذلك مباشرة، على سبيل المثال، المشي لمسافات طويلة، وركوب الدراجة، وما إلى ذلك.
  2. في اليوم التالي لإجراء حقن البلازما للركبة، من غير المرغوب فيه ممارسة أي نوع من التمرينات الرياضية أو إجراء معالجات أخرى قد تؤثر على نتيجة الحقن.
  3. بعد أسبوع من حقن البلازما للركبة، يجب اتباع أسلوب حياة دقيق، والامتناع عن الأنشطة الرياضية التي تثقل المفصل المصاب.

حقن البلازما | فائدة بلازما الدم - تجميلي اسطنبول

فوائد بلازما الدم

الميزة الرئيسية للعلاج بالبلازما الذاتية هي عدم الإضرار التام والتسامح الممتاز من قبل المرضى في أي عمر. في العلاج الدوائي التقليدي في الطب وجراحة العظام، يتم استخدام العقاقير الكيميائية غير الستيرويدية، والتي تسبب ضررًا عضويًا خطيرًا للمريض ويكون لها دائمًا آثار جانبية.

تسمح لك حقن البلازما ببدء عمليات التجديد واستعادة الخلايا، وتشبع الجلد بالمواد النشطة بيولوجيًا وعوامل النمو والعناصر الدقيقة.أثناء العلاج الذاتي (علاج البلازما)، يتم استخدام الدم الوريدي للمريض، والذي يتم طرده بطريقة خاصة، ونتيجة لذلك نحصل على بلازما نقية مع عدد كبير من الصفائح الدموية.

فوائد بلازما الدم الرئيسية:

  • اجراء حقن البلازماغير مؤلم، إجراء غير معقد يتم في عيادة خارجية.
  • تأثير علاجي عالي.
  • لا توجد آثار جانبية في شكل الرفض والحساسية والعلل.
  • نتائج طويلة الأمد.
  • تقليل وقت العلاج بمقدار 2-3 مرات بسبب التجديد السريع للأنسجة.
  • استعادة الوظيفة الحركية للمفصل.
  • العودة إلى نمط الحياة المعتاد أو تحسين نوعية الحياة.
  • كفاءة عالية في مكافحة أمراض الشعر.
  • السرعة (لا تزيد عن ساعة واحدة) وسهولة التنفيذ.
  • تكلفة منخفضة نسبيًا.
  • عمليا خطر صفر من المضاعفات والآثار الجانبية، حيث يتم الحصول على البلازما من دم المريض، مما يستبعد تماما ردود الفعل التحسسية
  • تقلل من الحاجة إلى مضادات الالتهاب أو الأدوية القوية نظرا لان الحقن يتم انشاؤها من دمك.

محتويات البلازما

الصفائح الدموية هي نوع خاص من خلايا الدم. يتكون الدم من 93٪ من الخلايا الحمراء (كريات الدم الحمراء) ، و 6٪ من الصفائح الدموية ، و 1٪ من خلايا الدم البيضاء (الكريات البيض)، والبلازما. فوائد بلازما الدم والهدف من العلاج بالبلازما الغنية بالصفائح الدموية هو زيادة تركيز الصفائح الدموية مع تقليل عدد خلايا الدم الحمراء. ببساطة ، كلما زاد تركيز الصفائح الدموية، كان ذلك أفضل.
الصفائح الدموية هي المسؤولة عن تخثر الدم ووقف النزيف. هذه بالتأكيد وظيفة مهمة للصفائح الدموية ، لكنها تشارك أيضًا بنشاط في التئام الصدمات.

خلايا الدم هذه غنية للغاية بعوامل النمو، والتي يؤدي إدخالها في الأربطة والأوتار والمفاصل التالفة إلى تحفيز عملية الشفاء الطبيعية. ولكن من أجل الاستفادة من هذه البروتينات العلاجية الطبيعية، يجب أن يكون تركيز الصفائح الدموية مرتفعًا بدرجة كافية. بمعنى آخر، تعمل حقن البلازما الغنية بالصفائح الدموية المحقونة على إصلاح الأنسجة التالفة عن طريق تحفيز عملية الشفاء الطبيعية للجسم

نتائج البلازما – مدة العلاج

فائد بلازما الدم – حقن البلازما – تجميلي اسطنبول

فعالية إجراءات العلاج بالبلازما الغنية بالصفائح الدموية، من الضروري إجراء من 3 إلى 5 ، وأحيانًا 7 جلسات. مدة الإجراء نفسه، مع المرحلة التحضيرية، حوالي 40-60 دقيقة. يتم تحديد عدد الحقن ومدة دورة العلاج من قبل الطبيب المعالج، بناءً على الحالة الصحية للمريض. الفترة الفاصلة بين الجلسات من 5 إلى 10 أيام. يبدأ المريض بالشعور بالأثر العلاجي وتحسن حالته في اليوم الثاني أو الثالث بعد العملية، حيث يختفي الألم.

يحدث أنه بعد الحقن مباشرة، قد يشعر المريض ببعض التفاقم أو زيادة الألم أو ظهور تورم خفيف. يجب ألا تخاف من تفاقم مؤقت ،هذا رد فعل طبيعي للجسم لإدخال البلازما، حيث تبدأ عملية التجديد. علاوة على ذلك ، هناك تحسن في الحالة العامة وانخفاض في الألم. تتحسن حالة المريض بشكل كبير.

يبدو الوجه أصغر سنًا وأكثر نضارة. يزداد التماسك، وبالتالي تصبح التجاعيد أقل وضوحًا. يتم شد المحيط ، ويتم تفتيح الهالات السوداء تحت العينين، ويختفي الانتفاخ. تتباطأ عملية الشيخوخة. تصبح بشرة الوجه متجانسة، وتقل كمية العناصر الالتهابية ، ويتم تطبيع إنتاج الزهم. إذا تم حقن البلازما للشعر و علاج فروة الرأس بالبلازما ، فقد تلاحظ أن تساقط الشعر يتوقف وتحسن حالة الشعر. لتحقيق أقصى تأثير، يوصى بإكمال المسار الكامل للإجراءات.

حقن البلازما | فائدة بلازما الدم - تجميلي اسطنبول

توصيات قبل وبعد العلاج بحقن البلازما

لمنع المضاعفات وتحقيق أقصى قدر من التأثير، يوصى باتباع القواعد التالية:

  1. لا تأكل لمدة 4 ساعات قبل إجراء حقن البلازما. لا تأكل الأطعمة الدسمة والكحول في اليوم السابق.
  2. قبل ساعتين من العملية، اشرب كوبين من الماء أو الشاي الحلو.
  3. في صباح يوم العملية ، تناول 0.5-1 غرام من فيتامين سي.
  4. أخبر طبيبك إذا كنت تعاني من قرح البرد.
  5.  لا تستخدم مستحضرات التجميل في غضون 12 ساعة بعد حقن البلازما.
  6. لمدة ثلاثة أيام بعد حقن ابر البلازما، لا يمكنك زيارة الساونا والمسبح،
  7. خلال الأسبوع بعد حقن ابر البلازما،حاول الابتعاد عن الشمس.

توصيات بعد حقن البلازما للركبة

حقن البلازما للركبة – فائدة بلازما الدم – تجميلي اسطنبول

بعد العلاج بالبلازما الغنية بالصفائح الدموية، حقن البلازما للركبة ومفصل الكتف، سيوصيك الطبيب بإجراء عدة حركات ثني وتمديد لتوزيع البلازما بشكل أفضل في جميع أنحاء المفصل. يجب أن يقضي اليوم الأول في راحة نسبية، لا تقم بتحميل المفصل. لا ينصح بشدة بزيارة الحمام والساونا ومقصورات التشمس الاصطناعي في الأيام الأولى.

يعتبر العلاج بحقن البلازما الغنية بالصفائح الدموية، اليوم من أكثر تقنيات الخلايا تقدمًا ودراسة وغير مؤلمة والأهم من ذلك أنها تقنية آمنة للخلايا. تستخدم حقن البلازما في المفصل، خلايا المريض نفسه، وبالتالي ليس لها أي آثار جانبية ويتحملها المرضى جيدًا. تستبعد كتلة الصفائح الدموية من دم المريض أي نوع من الرفض أو المضاعفات في شكل تفاعلات الحساسية أو غيرها من الآثار الجانبية غير المرغوب فيها.

مخاطر نقل البلازما

  • في كل مرة تكون فيها الإبرة في جسم الإنسان، حتى عند سحب الدم، هناك خطر الإصابة بالعدوى والنزيف وتلف الأعصاب. ومع ذلك ، في بيئة طبية مناسبة ، يكون الخطر ضئيلًا.
  • المضاعفات النادرة الأخرى ممكنة، والتي قد تنشأ اعتمادًا على خصائص المنطقة المعالجة. سيقوم طبيبك بتقييم جميع المخاطر قبل بدء العلاج.
  • نظرًا لحقيقة أن العلاج بحقن البلازما الغنية بالصفائح الدموية يستخدم دم المريض، فلا يمكن أن يكون هناك رد فعل تحسسي تجاهه.

موانع استخدام حقن البلازما

قبل إجراء علاج بلازما الدم، يجب استشارة الطبيب. إذا كان لديك خوف مرضي من الحقن، فيجب عليك اختيار طريقة أخرى للتجديد. لا يستخدم أيضًا علاج بلازما الدم إلى المرضى الذين تقل أعمارهم عن 18 عامًا، والحوامل والمرضعات، والمدمنين على الكحول. يجب تأجيل الإجراء في الحالات التالية:

  • أمراض الأورام.
  • الصرع.
  • أمراض المناعة الذاتية.
  • أمراض الدم.
  • التهاب الكبد الفيروسي ب ، ج
  • داء السكري والأمراض المزمنة الأخرى في مرحلة المعاوضة.
  • الأمراض الالتهابية الحادة المصحوبة بارتفاع درجة حرارة الجسم.
  • أمراض الجلد في موقع الحقن المقصود .
  • الميل لتشكيل ندبات الجدرة.

حقن البلازما | فائدة بلازما الدم - تجميلي اسطنبول

اقرأ ايضاً:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *