تجميل الوجه

شد الوجه المصغر | شد الوجه المترهل

إن ديمومة الشباب و الطلة الأصغر عمراً هي غاية الإنسان منذ الأزل، للرجال و النساء على حد سواء، كل منا يتمنى ان ينظر الى نفسه كل يوم بالمرآة و يرى وجهه أكثر شباباً و حيوية.ترهل الجلد و الخطوط الدقيقة هي كوابيس يصعب تقبلها عند البعض و و يهرب منها البعض الآخر عن طريق الكريمات و الاعشاب محاولة منه للحفاظ على بشرته مشدودة و نضرة.

صحيح أن النظام الغذائي المتوازن و ممارسة الرياضة كل صباح و العناية بالبشرة هي أمر جداً مهم و فعال، و لكنه بالأساس يعتبر وقاية لا علاج، حيث ان الجلد المترهل لا تصلح معه الكريمات و المستحضرات التجميلية ابداً حيث انني أستطيع أن اشبه الأمر و كأن احدهم لديه حفرة في الجدار و يحاول إخفاءها عن طريق الدهان بدل من ملئ الحفرة و التخلص منها نهائياً.

شد الوجه المصغر أو شد الوجه المترهل هو ما نسعى في شرحه اليوم و مناقشة تفاصيل الإجراء والاستعداد له و نتائجه و المضاعفات المحتملة و الآثار الجانبية و من هم الأشخاص المناسبون لهذا الإجراء،لنحصل سوياً على مظهر يشع جمالاً و مثالية.

شد الوجه المصغر | شد الوجه المترهل - تجميلي اسطنبول

عملية شد الوجه المصغرة

بشكل عام، عند حدوث تدلي للخدود إلى ما بعد تدلي الرقبة، يتم تنفيذ شد الوجه المصغر عن طريق شد الجلد فقط دون الحاجة إلى شق كبير.شد الوجه المصغر هو إجراء تجميلي تصحيحي يستهدف الجلد المترهل،في النصف السفلي من الوجه،فإن الهدف الأساسي هو تصحيح ترهل الجلد حول الرقبة و خط الفك.

يكون مناسب هذا الإجراء في سن مبكرة (40-50) قبل أن تكون علامات الشيخوخة و ترهلات الجلد وصلت  إلى مستوى متقدم للغاية. حيث أن الجلد لا يزال مرن في هذا العمر مما يجعل الإجراء أكثر سهولة و فعالية.

ستبدو اصغر سناً ب 10 سنوات و يظهر وجهك بطريقة طبيعية و أكثر جمالًا في المرآة.شد الوجه المصغر بشكل خاص يكون من أجل ترهلات منتصف الوجه و الذقن و الرقبة. يتم إجراؤه تحت التخدير الموضعي بدون الحاجة تخدير عام.

تستغرق عملية شد الوجه المصغر مدة 1- 1.5 ساعة. ستبقى في المستشفى الليلة الواحدة الأولى . ندبات الجراحة مخفية لأنها تقع في الطيات التشريحية و خط الشعر،الشعور بألم يمكن تخفيفه باستخدام المسكنات، تستطيع العودة إلى حياتك اليومية في غضون أسبوع إلى عشرة أيام.

تستطيع عمل إجراءات أخرى للحصول على تحسينات أفضل مثل شد جلد حول العين و رفع الحاجب و حشو الجلد.

ما هو إجراء شد الوجه المصغر؟

شد الوجه المصغر هو إجراء جراحي يشبه إجراء شد الوجه التقليدي و لكن يكون بشقوق أقل و أصغر، و تكون هذه الشقوق داخل الطيات الطبيعية و خط الشعر، بحيث لا تبقى ندوب الجراحة واضحة، و تعمل بدورها على شد الترهلات الناتجة عن التقدم بالعمر و الشيخوخة في مناطق منتصف الوجه و الفك و الرقبة و الذقن.

لماذا يصاب الجلد بالشيخوخة و الترهل؟

الجلد مثل سائر أعضاء الجسم، يظهر عليه علامات التقدم بالعمر و التجاعيد و الترهلات السطحية مع الزمن.حيث تبدأ علامات الشيخوخة بالظهور في سن الأربعين، تتحول إلى تجاعيد أعمق و تزداد بعد سن الخمسين، بدوره هذا الأمر يغير من تعبيرات الوجه.

يلعب دوراً مهماً في مستوى التجاعيد هو العامل الوراثي و أيضاً ينضم إليه العامل الخارجي مثل الجاذبية و التدخين و الضغط و التوتر و نمط الغذاء و النوم الغير صحي.من مظاهر ترهلات الوجه و الشيخوخة هو تدلي الحواجب و الجفون مع تكيسها، و انخفاض معدل الدهون في منطقة الخدود و الرقبة مما يظهر المنطقة بشكل متدلي و مترهل.

حيث تقلص عظم الوجنتين و عظم الفك عند التقدم بالعمر هو السبب الرئيسي في ترهل الجلد و ظهوره بشكل أكبر سناً.

شد الوجه المصغر | شد الوجه المترهل - تجميلي اسطنبول

طرق شد الوجه المترهل

تختلف إجراءات شد الوجه المترهل بحسب عمر الشخص و درجة ترهلاته،في طرق شد الوجه المترهل يتم تطبيق بعض طرق العلاج  من اجل شد الوجه المترهل وفقًا لدرجة الترهل في الجلد.

 طريقة شد الوجه بالخيوط

شد الوجه بالخيوط – شد الوجه المصغر – تجميلي اسطنبول

شد الوجه بالخيوط تعتبر من طرق شد الوجه بدون جراحه، حيث من الممكن شد الجلد تحت التخدير الموضعي بمساعدة الخيوط، عن طريق الدخول من خلال ثقوب صغيرة و تكون مناسبة في درجة ترهل طفيف على الوجه.

وشد الوجه بالخيوط  يعتبر تقنية حديثة غير جراحية تتم في الغالب لمنطقة الوجه و الرقبة لشد الترهلات و التخلص من التجاعيد، و يتوفر أنواع من الخيوط المستخدمة لشد الجلد حيث منها ما تستمر نتائجها عدة سنوات، و منها بضعة أشهر.

طريقة شد الوجه المترهل بالخيوط، تتميز بأنها آمنة و لا تستغرق الكثير من الوقت عند إجرائها، فهي تستغرق نصف ساعة إلى ساعة.يمكن استخدام التخدير الموضعي، و تتميز بكون النتائج فورية و التكاليف المعقولة .

غالبا ما تستخدم تقنية شد الوجه بالخيوط لشد جلد الوجه و الرقبة، ويتم الإجراء أولاً بتجهيز الشخص للعملية بواسطة تنظيف و تجفيف الجلد في المنطقة المراد علاجها، ثم تحديد المنطقة بواسطة القلم،يقوم الطبيب بإستخدام إبر طويلة و رفيعة متصلة بالخيط المستخدم، ويقوم بإدخالها بالجلد و شده حتى المستوى المطلوب.

تستغرق عملية شد الوجه بالخيوط حوالي ساعة و يستطيع أن يعود الشخص للمنزل في نفس يوم الإجراء.

اقرا ايضا :ابر البوتكس للتعرق | علاج التعرق الزائد

طريقة شد الوجه المصغر

شد الوجه المصغر – شد الوجه المترهل – تجميلي اسطنبول

يتم الانتهاء من عملية شد الوجه الجراحي في غضون 1- 1.5 ساعة باستخدام التخدير الموضعي دون الحاجة إلى تخدير عام في حالة الترهل المعتدل للوجه، و لا يناسب هذا الإجراء حالات الترهل الشديدة أو الأعمار المتقدمة في السن.

يتم إجراء شد الوجه المصغر باستخدام شقوق صغيرة (7 سنتيمترات) فوق الأذن و خلفها و عند شحمة الأذن، حيث يتم إجراء هذه الشقوق دون أي ندبات ملحوظة لأنها مخفية في الطيات الطبيعية و خط الشعر.

يتم شد الجلد باستخدام غرز التخمير دون قطع عضلات الوجه مما يعني أنه لا يحدث نزيف أو تورم مكان الإجراء. كما ذكرنا من الممكن إجراؤها جنبًا إلى جنب مع عمليات مختلفة (حقن الجفن ، و حقن الدهون ، و ما إلى ذلك) وفقًا لاحتياجات الشخص.

في عملية شد الوجه المصغر، نقوم بشد الأنسجة الكامنة في جلدك عن طريق رفعها ثم سحبها، مع إزالة الأنسجة الزائدة أيضًا على حسب التحديد المسبق الذي قام الطبيب برسمه على أماكن الواجب شدها في وجهك.بمجرد اكتمال عملية شد الوجه المصغرة، سيستخدم الجراح الغرز لإغلاق جميع الشقوق التي تم إحداثها.سوف يلاحظ المريض أنه تم تجديد شبابه بمعدل 10 -12 سنة دون تغيير تعبيره و ملامحه.

يتم إجراء طريقة شد الوجه المصغر في المستشفى غالباً دون الحاجة إلى تخدير عام ، لكن من الأفضل أن يبقى المريض في المستشفى لمدة ليلة واحدة بعد العملية للتأكد من أن حالته الصحية جيدة.

شد الوجه المصغر | شد الوجه المترهل - تجميلي اسطنبول

المرشحون المناسبون ل شد الوجه المصغر

جراحة شد الوجه المصغر هي عملية موصى بها للأشخاص الذين :

  1. يعانون من شيخوخة و ترهلات في الوجه و الذقن و الرقبة.
  2. أعمارهم 50 أو ما يقارب ذلك حيث الجلد ما زال يحافظ على مرونته.
  3. الذين لا يعانون من الأمراض المزمنة على سبيل المثال أمراض القلب أو السكري و لا امراض جلدية.
  4. الرجال و النساء على حد سواء مرشحون لإجراء شد الوجه المصغر.

كم من الوقت تحتاج لشد الوجه المترهل؟

سابقاً كانت عملية شد الوجه هي عبارة عن إجراءات جراحية تستغرق ساعات طويلة و بالتالي يرافقها ألم أكثر و تحتاج مدة شفاء و تعافي أكثر.

أما اليوم بفضل تقنية عملية شد الوجه المصغرة أصبحت تجرى في وقت قصير يتراوح بين الساعة إلى الساعة و النصف أو أكثر بقليل، و تعتبر أقل ألماً عن السابق و الشفاء منها و فترة النقاهة لا تتجاوز العشرة أيام تقريباً.

ما هي المناطق المستهدفة في شد الوجه المصغر؟

بخلاف عمليات شد الوجه التقليدية السابقة فإنه يتم إجراء عملية شد الوجه المصغرعبر شقوق اصغر بكثير عن السابق لا تتجاوز الـ 7 سنتيمترات، و غالباً ما يقوم الجراح بإجرائها على خط طول الشعر أو فوق الاذنين و امامها حسب الحاجة للشد التي يحتاجها جلدك.

ف يقوم الجراح بعدها بسحب الانسجة الجلدية إلى الأعلى من خلال الخدين حيث يتم بهذا الإجراء تصحيح النصف السفلي من الوجه و شد ترهله.وهذا يلعب دوراً مفيداً لك في حال كنت عرضة للتندب بعد العمليات الجراحية فإنه خطوط جراحته غير مرئية و صغيرة.

نتائج شد الوجه المصغر

إن النتائج التي يحصل عليها المريض بعد إجراء شد الوجه المصغر هي نتائج مبهرة جدا و فورية سوف يرى نفسه و كأنه أصغر ب 10 سنوات و ذلك بفضل الجلد الذي تم شدّه من خلال جراحة شد الوجه.

  • حيث تتم إزالة ترهلات الجلد على منطقة  الخد و الفك السفلي و الذقن.
  • تصل عظام الخد إلى الصورة المرغوبة.
  • يتم تفتيح الأخاديد الموجودة على حافة الأنف.
  • المظهر الجمالي الذي يحدث في شكل الوجه بعد الجراحة يُلاحظ كأنه مظهر طبيعي تمامًا من خلال الأشخاص من حولك.

و بالتالي انت تملك وجهاً شاباً خالي من التجاعيد و الترهلات و علامات الشيخوخة.

بعد جراحة شد الوجه المصغر

نظرًا لأنه يتم إجراء شد الوجه المصغر من خلال شق صغير، فإن المضاعفات تكون أقل من أي إجراء جراحي آخر.

  1. الكدمات و التورم أقل بكثير بعد جراحة شد الوجه المصغر .
  2. بسبب أن الجلد لا يزال شابًا و يتمتع بمرونته عندما يتم إجراؤه في سن 40 و 50 ، فإن عملية الشفاء و التعافي تكون أقصر و أسهل بكثير.
  3. أي أنه يحدث الشفاء من الغرز ومكان الشق بوقت قصير و أيضاً كذلك الأمر بالنسبة للكدمات و التورم فسوف تكون أسرع بالشفاء مما يعني فترة نقاهة مميزة و قصيرة
  4. لا يوجد تغيير في ملامح وجه الشخص بل يزداد شباباً و صغراً في السن فقط في عملية شد الوجه المصغر.

عملية شد الوجه المصغرة التي يتم إجراؤها تحت إشراف طبيب متخصص ، قد تم اختيارها كأفضل إجراء مؤخرًا في حالات الترهل و التجاعيد المعتدلة و القليلة.

شد الوجه المصغر | شد الوجه المترهل - تجميلي اسطنبول

 مزايا شد الوجه المصغر

من أهم مميزات جراحة شد الوجه المصغر هي كالتالي :

  1. عدم وجود ندوب مرئية حيث أن الشقوق تكون مخفية في الطيات الطبيعية و خط الشعر.
  2. يعود المريض إلى وجهه السابق قبل 10 سنوات على الأقل مع تعبيره و ملامحه الأكثر طبيعية و يستمر في التقدم في العمر من هذه النقطة. أي على سبيل المثال المريض الذي أجرى هذه الجراحة في سن ال 40 سيظهر و كأنه في سن ال 30  و عندما يبلغ ال 50  يبدو و كأنه مازال في الأربعين من عمره.
  3. تسمح المدة القصيرة التي تحتاجها جراحة شد الوجه بإجراء هذه الجراحة تحت التخدير الموضعي دون الحاجة لتخدير عام.
  4. بفضل الأسلوب المعتمد في الجراحة يكون التورم و الكدمات محدودًا للغاية و أقل عن السابق و بالتالي فترة الشفاء أيضًا قصيرة جدًا.
  5. أي يمكن أن نعتبر أن المريض يستطيع العودة بسهولة إلى حياته الطبيعية و عمله  في حوالي  7-10 أيام.

هل هناك أي تغيير في تعبيرات الوجه مع شد الوجه المصغر ؟

طبياً إن الغاية من عملية شد الوجه المصغرة هي ليست التغيير من ملامح الشخص بل تحسينه و إصلاح ترهل الجلد فقط ، و ذلك من خلال ازالة التجاعيد و ترهلات تراكمات على مر سنين في الوجه من أجل تحقيق أفضل نتيجة على الإطلاق للمريض و منحه شعوراً بالرضى و التفاؤل.

هل نتائج عمليات شد الوجه المصغر دائمة؟

نعم، نتائج جراحة شد الوجه المصغر دائمة. في حين أنه بعد شد الوجه المترهل هذا سوف تستمر عملية الشيخوخة بدءًا من سن الإجراء.

مقالة ذات صلة : عملية شد الوجه المصغرة

هل يمكن إجراء شد الوجه المصغر مع إجراءات أخرى؟

يمكن أيضًا إجراء عملية شد الوجه المصغرة جنبًا إلى جنب مع بعض العمليات الرئيسية المشتركة و التي لها نفس الطابع من حيث الفائدة و الإجراء . حيث من الممكن إجراء عملية شد الوجه المصغر مرة واحدة مع إجراء عملية التخلص من أكياس العين أو مع اختيار حقن الدهون و الفيلر في منطقة الوجه أو مع عمليات إزالة الشعر.و بدوره تكون النتائج أعلى من حيث الفعالية و الجمالية و الشباب.

شد الوجه المصغر | شد الوجه المترهل - تجميلي اسطنبول

اقرأ ايضاً:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.