تجميل الجسم

علاج علامات تمدد الجلد

علامات التمدد، أو السترتش مارك، هو عيب جلدي تجميلي شائع تواجهه العديد من النساء. تمدد الجلد هو ضمور في الجلد مع توطين في الأماكن الأكثر شدًا. تظهر علامات التمدد على شكل خطوط ،متموجة من اللون البنفسجي الأحمر أو الوردي والتي تمتد إلى أنواع عديدة:خطوط بيضاء رقيقة.ندوب صغيرة من اللون الوردي الباهت .ندوب طولية كبيرة، تزداد وضوحا مع مرور الوقت.

لا تظهر علامات التمدد عند النساء فحسب، بل عند الرجال أيضًا. وعلى الرغم من أنها لا تسبب أي إزعاج، إلا أن وجودها يسبب الانزعاج للكثيرين.في هذا المقال سنتعرف على اسباب تمدد الجلد وماهي طرق علاج علامات تمدد الجلد الأكثر شيوعا.

علاج علامات تمدد الجلد | سبب تمدد الجلد - تجميلي اسطنبول

اسباب تمدد الجلد

تحدث خطوط التمدد في مواقع تلف الإيلاستين وألياف الكولاجين. في كثير من الأحيان ، تحدث علامات التمدد بسبب الإفراط في إفراز هرمون الكورتيزول، وهو هرمون قشرة الغدة الكظرية. يخفف الفائض، ويكسر مرونة الألياف، ويؤدي توتر الجلد على خلفية زيادة الوزن، والحمل ، ونمو الجسم إلى تطور تمدد الجلد.السبب الثاني لعلامات التمدد هو انخفاض مرونة الجلد وانخفاض قدرته على التجدد.

تتشكل علامات تمدد الجلد،عندما يفقد الجلد مرونته ورقته وتمزقه. تكون الأوعية مرئية في منطقة التمزق ،وهذا هو سبب ظهور علامات التمدد الجديدة باللون البنفسجي. بمرور الوقت، يتم استبدال الألياف المرنة بالنسيج الضام. وبعد ستة أشهر، يضيقون ويتحولون إلى نسيج ضام كثيف شاحب يظهر في موقع التمزق،وتتشكل خطوط التمدد. نتيجة لهذه العمليات، تظهر علامات التمدد الوردية الباهتة أو البيضاء على المناطق المشدودة من الجلد.

اسباب تمدد الجلد الأكثر شيوعًا:

  1. خلال فترة البلوغ بسبب زيادة نمو الجسم في الطول وزيادة الوزن
  2. أثناء الحمل بسبب زيادة الوزن ونمو البطن والصدر.
  3. مع السمنة، عندما تترسب الدهون تحت الجلد بكميات كبيرة في مناطق المشاكل.
  4. عند ممارسة الرياضة، إذا كانت الأنسجة معرضة للتمدد النشط.
  5. بسبب العلاج بالهرمونات البديلة، في علاج المنشطات.

سبب تمدد الجلد عند النساء

تظهر علامات التمدد عند النساء خلال فترة البلوغ (بسبب النمو السريع أو التغيرات الهرمونية المفاجئة)، وأثناء الحمل، تظهر علامات التمدد على البطن والجانبين والصدر، مع تغيرات سريعة في الوزن. سبب آخر شائع لعلامات التمدد هو تناول المضادات الحيوية والعلاج طويل الأمد بالأدوية الهرمونية (عادة لمدة شهر على الأقل)، بالإضافة إلى الاضطرابات الهرمونية نفسها في الجسم. أيضًا، غالبًا ما تحدث علامات التمدد بسبب انتهاك عمليات التمثيل الغذائي في الجسم، ويبدأ الشخص في زيادة الوزن بسرعة، وتظهر علامات التمدد.

احتمالية ظهور علامات التمدد الطويلة أثناء الحمل هي 50-90٪ ، ومن المرجح أن تنمو النساء الحوامل في أي عمر. النساء الحوامل فوق سن الثلاثين لديهن فرصة أقل بكثير لتطوير علامات التمدد، وأولئك الذين تقل أعمارهم عن 30 هم في سن الإصابة المرتفعة. يظهر تمدد الجلد بشكل عام بعد 24 أسبوعًا من الحمل. في معظم الحالات ، لا توجد أعراض لعلامات التمدد ، ويصاحب عدد قليل جدًا من الأشخاص حكة وحرقان. علامات التمدد المبكرة هي خطوط حمراء داكنة أو أرجوانية.

تشير علامات التمدد المسببة للحكة عند الأمهات الحوامل إلى النتوءات الحمراء التي تظهر على علامات التمدد والتي تسبب حكة شديدة.والمعروفة أيضًا باسم “الطفح الجلدي متعدد الأشكال أثناء الحمل”. قد ينتشر الطفح الجلدي إلى مناطق أخرى مثل الفخذين والثديين والذراعين، إذا ظهرت على الأم الحامل علامات تمدد مثيرة للحكة، فعليها استشارة طبيب مختص في الوقت المناسب لتلقي طرق علاج آمنة وفعالة.

سبب تمدد الجلد عند الرجال

تظهر علامات التمدد على جلد الرياضيين الذين يبنون العضلات بسرعة، وغالبًا ما تظهر في داخل الذراعين والكتفين. هذا صحيح بشكل خاص عند استخدام المنشطات. خلال فترة المراهقة عند الرجال التي تتميز بالنمو المكثف والتغيرات الهرمونية في الجسم، يمكن أن تظهر علامات التمدد عند الشباب في مناطق مختلفة (الساق، الفخذين، الظهر، الأرداف)، خلال هذه الفترة تكون ناجمة عن الزيادة الحادة في النمو والتغيرات الهرمونية في الجسم. يتسبب في شد الجلد وتغيير مرونته. أيضًا، غالبًا ما تحدث علامات التمدد نتيجة لاضطرابات التمثيل الغذائي في الجسم ، فعندما يكتسب الرجل وزنًا سريعًا ، تظهر علامات التمدد.

ماهو لون علامات التمدد؟

يعتمد لون علامات التمدد على عمر تكوينها. علامات التمدد الجديدة لها ألوان حمراء بنفسجية مختلفة. مع مرور الوقت، يكشف لونها. يحدث هذا بعد حوالي عام ونصف من تكوين خطوط التمدد.يمتلك النسيج الضام الذي يتكون من السطور قدرة منخفضة على تكوين الميلانين. لهذا السبب، عند التسمير، تكتسب مناطق الجلد التي تظهر عليها علامات التمدد سمرة أقل من المنطقة المحيطة بالجلد، وتصبح أكثر وضوحًا. في بعض الأحيان فقط ، مع نمط ضوئي معين للجلد، يمكن أن تجعل الدباغة علامات التمدد أقل وضوحًا. ولكن حتى في مثل هذه الحالات، لا يكون للأشعة فوق البنفسجية تأثير في علاج علامات تمدد الجلد، ولكنها تعمل فقط على تخفيف العيب التجميلي الموجود.

علاج علامات تمدد الجلد | سبب تمدد الجلد - تجميلي اسطنبول

علاج علامات تمدد الجلد

علاج علامات تمدد الجلد عملية طويلة ومعقدة. لتحقيق التأثير، من الضروري إجراء علاج معقد. في كل حالة، يقوم الأخصائي بوضع برنامج علاج فردي.

يمكن للأخصائيين وصف دورة علاج علامات تمدد الجلد بالليزر والحقن (الميزوثيرابي). تهدف جميع طرق علاج علامات تمدد الجلد إلى استعادة دوران الأوعية الدقيقة وهيكل المناطق المتضررة من الجلد. اتخاذ تدابير لتحفيز نمو الخلايا وتعويض نقص العناصر النزرة والفيتامينات. أيضًا، لعلاج تمدد الجلد، يتم استخدام التقشيرات المختلفة، والأدوية، والعلاج الحراري المغناطيسي،والعلاج الضوئي، والتدليك، ولفائف الجسم. في حالات نادرة، قد يتم تقديم علاج جراحي لعلامات التمدد التي تغطي مساحة كبيرة.

لمنع حدوث علامات التمدد وخاصة للمرضى المعرضين للخطر (النساء الحوامل، المراهقين، الأشخاص الذين لديهم استعداد وراثي، المعرضون لاكتساب الوزن السريع، والذين يعانون من أمراض الغدد الصماء) ، يوصى باتباع نظام غذائي، وممارسة تمارين معتدلة، وارتداء ملابس خاصة ملابس داخلية وضمادة. تعطي مستحضرات التجميل تأثيرًا جيدًا لتغذية البشرة وترطيبها: الكريمات والأمصال.

طرق علاج علامات تمدد الجلد

طرق علاج علامات تمدد الجلد – تجميلي اسطنبول

لسوء الحظ، إذا ظهرت علامات تمدد الجلد بالفعل، فلن يكون التخلص منها سهلاً. لا يزال من الممكن القضاء على الندوب التي تكونت مؤخرًا. ولكن إذا كانت علامات التمدد بيضاء وظلت معك لفترة طويلة، للأسف، فمن غير المرجح أن تختفي. الهدف الأكثر واقعية هو جعلها أقل وضوحًا. هناك العديد من الإجراءات والمنتجات التجميلية التي تعد بنتائج جيدة. على سبيل المثال، يقوم الأطباء التخلص من علامات تمدد الجلد باستخدام ليزر ثاني أكسيد الكربون الجزئي. تهدف ومضات الضوء إلى اختراق الجلد وتحفيز تكوين الكولاجين وتجديد الخلايا، وبالتالي تقليل علامات التمدد.

يمكنك أيضًا تجربة الديرمارولر أو الميزوثرابي في علاج علامات تمدد الجلد. فهي تجمع بين الترددات الراديوية من أجهزة التجميل والإبر الرفيعة للغاية التي تطلق نبضًا حراريًا في جزء من الثانية. يعمل اختراق الإبرة والحرارة على تحفيز ترميم الجلد وإنتاج الكولاجين. يعتمد مدى نجاح النتيجة على الخصائص الفردية لجسمك. كقاعدة عامة، مطلوب مسار الإجراءات.

يعرف علاج السترتش مارك بالليزر بأنها الأكثر تنوعًا وفعالية وأمانًا.في “عيادة الدكتورة ليلى آرفاس” يتم علاج علامات تمدد الجلد باستخدام ليزر فراكسل الأمريكي والتكنولوجيا الإيطالية للتحليل الحراري البصري لموجات الراديو الجلدية.

علاج السترتش مارك بالليزر

افضل علاج لعلامات التمدد هو الليزر، حيث يمكن أن يستهدف الأنسجة المختلفة وفقًا لأطوال موجية مختلفة، لذلك يمكن تقسيمه تقريبًا إلى عدة جوانب: علاج الأوعية الدموية، وعلاج الصباغ، وتحفيز إعادة تشكيل الكولاجين.

ليزر فراكسل، قادر على تدمير النسيج الندبي على عمق يصل إلى 1.5 مم وتحفيز نمو الأنسجة الطبيعية في هذا الموقع. في هذه الحالة لا يتأثر سطح الجلد. يزيل ليزر فراكسل بأمان علامات التمدد على أي جزء من الجسم، بما في ذلك الصدر والفخذين الداخليين.يتيح ليزر فراكسل الذي يتم تنفيذ عليه العمل مع نبضات “ساخنة” و “باردة” ، بالإضافة إلى نبضات ليزر ثاني أكسيد الكربون الكلاسيكية. في الوقت نفسه، يزيد التعرض للترددات الراديوية، الذي يعمل في وقت واحد مع جميع النبضات، بشكل كبير من فعالية العلاج، ويعيد تشكيل الأنسجة بعمق. تتيح لك تقنية “فراكسل” تحديد معايير التعرض الأمثل لكل مريض. هذا يساعد في الوصول إلى جميع الطبقات ،من السطحية إلى العميقة.

تولد نبضات نظام الليزر مناطق تلف حرارية دقيقة تدمر النسيج الندبي. في المناطق المعرضة للتعرض الجزئي، يتم إطلاق عمليات التجديد، ويتم تكوين أنسجة صحية جديدة خالية من العيوب الجمالية. يتم تحديد عدد الجلسات اللازمة لتحسين ترطيب الجلد بشكل فردي حسب حالة جلد المريض.يمكنك التخلص من علامات التمدد في 4-6 جلسات، بشرط أن يكون التقشير عميقًا بما يكفي وأن لا تكون التغييرات الجلدية نفسها قديمة جدًا. يعمل علاج السترتش مارك بالليزرعلى مبدأ التقشير الجلدي، يتم استخدام الجزيئات المالحة، والتي تعمل كجزيئات كاشطة بسرعة عالية. وبعبارة أخرى، فإنها تتساوى في الجلد وتجعله متجانسًا وسلسًا.

علاج تمدد الجلد بالميزوثرابي

الميزوثيرابي هو أقل فعالية من علاج السترتش مارك بالليزر. خلال الجلسة، يتم حقن الحقن بكوكتيل متوسط ​​خاص تحت الجلد.يتم حقن مستحضر خاص يحتوي على العناصر النزرة والفيتامينات والإنزيمات تحت الجلد في المناطق التي تعاني من مشاكل في الجسم. يخترق الدواء الأنسجة بعمق، ويحسن الدورة الدموية، مما يؤثر على عملية تجديد الأنسجة، ويجعل علامات التمدد أقرب في التركيب إلى حالة الجلد الصحية.بعد العملية، تختفي علامات التمدد الجديدة تمامًا تقريبًا، ويتم أيضًا توحيد لون البشرة والراحة. هذه الطريقة غير مناسبة للخطوط القديمة.

البلازما

من طرق علاج علامات تمدد الجلد، نشير إلى أن البلازما الغنية بالصفائح الدموية، والتي تحتوي على العديد من عوامل النمو والسيتوكينات، يمكن استخدامها للحقن الموضعي تحت الجلد.
هناك دراسات أثبتت تأثير علاج علامات تمدد الجلد بالبلازما الغنية بالصفائح الدموية، ولكن هناك أيضًا عدد قليل من المرضى الذين يعانون من علامات التمدد المتفاقمة. حاليًا، يُعتقد أن  جنبًا إلى جنب مع علاج التقشير الدقيق يكون لها تأثير أفضل. هناك أيضًا دراسات تستخدم الترددات الراديوية جنبًا إلى جنب مع البلازما الغنية بالصفائح الدموية، وقد حققت جميعها تأثيرات معينة.

التقشير الكيميائي

يمكن أن يحفز التقشير الكيميائي، مثل حمض الجليكوليك وحمض الخليك ثلاثي الكلور، إنتاج الكولاجين عن طريق إحداث استجابة التهابية. تظهر بعض التجارب أنه عند دمج حمض الجليكوليك مع حمض الريتينويك، وفيتامين ج ، وحمض ثلاثي كلورو أسيتيك، يكون فعالًا في علاج علامات تمدد الجلد، ولكن من الضروري الانتباه إلى حدوث تصبغ ما بعد الالتهاب. خلاف ذلك، ستختفي الخطوط، ويصبح لون الجلد المحلي أفتح. لكن لا ينصح باستخدام طريقة التقشير الكيميائي أثناء الحمل والرضاعة ، فهي تنشط الجلد إلى حد ما، وتكون سيئة إذا أثرت على الجنين والرضاعة.

الوخز بالابر الدقيقة

يزيد التردد الراديوي من إنتاج الكولاجين عن طريق إحداث تعبير مرنا من النوع الأول من الكولاجين. يتم تحويل التيار إلى طاقة حرارية. بسبب تأثير مقاومة الجلد، يتم توليد الحرارة، والتي تنتشر بشكل موحد إلى أعماق الأنسجة المختلفة. بعد تنكس الكولاجين وتنخره، يتم تحفيز الكولاجين الجديد. المراقبة السريرية والعلاج فعالان،وقد وجدت الدراسات السريرية أن العلاج قد حسن نسيج الجلد وحقق تأثيرًا ثابت.

كيف يجب اختيار طريقة علاج علامات تمدد الجلد؟

تختلف مؤشرات كل طريقة، ونتائج العلاج مختلفة، والسعر يختلف اختلافًا كبيرًا وفقًا لطريقة ونطاق العلاج. بشكل عام، يكون لعلامات التمدد ذات التأثير الأكثر وضوحًا والبدايات الأسرع آثارًا جانبية كبيرة نسبيًا ومخاطر أعلى قليلاً.تفضل بعض الأمهات القيام بذلك في خطوة واحدة، حتى لو كان العلاج مؤلمًا وكانت فترة الشفاء أطول، فيمكن تحمله.يفضل البعض اللأخر علاج علامات تمدد الجلد خطوة بخطوة مع عدم وجود ألم.

نظرًا لاختلاف نوع وموقع علامات التمدد من شخص لآخر، فإن الخطة المناسبة لكل شخص تختلف، كما يختلف الاختيار الشخصي أيضًا من شخص لآخر. لذلك، من الضروري التواصل بشكل كامل مع الطبيب لاختيار طريقة علاج علامات تمدد الجلد المناسبة لك.يمكنك التواصل معنا مباشرة عبر الرقم التالي  33 74 464 542 +90  والحصول على استشارة مجانية والأجابة على كافة التفاصيل والاسئلة قبل البدء بالعلاج.

علاج علامات تمدد الجلد | سبب تمدد الجلد - تجميلي اسطنبول

اقرأ ايضاً:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.