التجميل الطبي

علاج لتصبغات الجلد | هل الليزر يزيل التصبغات الجلديه

التصبغ هو عملية تتشكل تحت تأثير الخلايا الصبغية، ما يسمى بالبقع الصبغية على سطح الجلد.النمش والبقع العمرية لا تشكل خطرا على صحة أصحابها، لكنها تسبب مشاكل ذات طبيعة جمالية.في معظم الحالات، تظهر البقع العمرية على الوجه بعد 40-50 سنة، لكن هذا لا يجعلها ظاهرة تعتمد بنسبة مائة بالمائة على العمر. يندرج النمش والشامات المعتادة أيضًا في هذه الفئة ويمكن أن تحدث تصبغات الجلد أيضًا في مرحلة الطفولة المبكرة.

في أغلب الأحيان، يظهر التصبغ في مناطق مفتوحة من الجسم،الوجه والصدر واليدين. وبالطبع فإن هذا يسبب انزعاجًا جماليًا، خاصةً مع ظهور البقع على الوجه، كما أنه يمثل مشكلة في العناية بالبشرة لكثير من الناس.علاج لتصبغات الجلد يبدأ أولاً بفحص البقع. بعد ذلك، يتم وصف عدد من الإجراءات التي من شأنها أن تساعد إما على ازالة التصبغات الجلدية تمامًا، أو تخفيفها بشكل كبير بحيث لا تسبب إزعاجًا.

ماهي اسباب ظهور تصبغات الجلد، هل من الممكن إزالتها،كيف اعالج بشرتي من التصبغات و هل الليزر يزيل التصبغات الجلديه بالفعل؟ دعنا نتحدث عن كل شيء بمزيد من التفصيل.

علاج لتصبغات الجلد | هل الليزر يزيل التصبغات الجلديه - تجميلي اسطنبول

اسباب ظهور تصبغات الجلد

عندما تترسب صبغة الميلانين في الطبقة العليا من الجلد، تتشكل بقع صغيرة (على سبيل المثال، نمش أو شامات ) على الجلد. يمكن أن يكون لونها من الأصفر الفاتح إلى البني، وفي معظم الحالات، لا تسبب لصاحبها الكثير من المتاعب والقلق.لكن يبدو فرط التصبغ الجلدي، الذي يترسب في الطبقات العميقة من البشرة، مختلفًا تمامًا، تظهر بقع بنية داكنة ترتفع فوق سطح الجلد. هذا التصبغ يزعج النساء أكثر.

يمكن أن تحدث تصبغات الجسم البنيه لعدة أسباب. من بينها ما يلي:

  1. الوراثة: في هذه الحالة، تساعد الأساليب الجراحية في التخلص من التصبغات في الوجه، لأنها تظهر بالفعل في مرحلة الطفولة المبكرة وغالبًا ما تؤثر على مناطق كبيرة من الوجه والجسم.
  2. التغيرات الهرمونية: والتي يمكن أن ترتبط بالحمل وخصائص الدورة الشهرية، والأمراض التي تؤدي إلى اختلال التوازن. في هذه الحالة، الشيء الرئيسي هو عدم وصف علاج لتصبغات الجلد لنفسك، لأن الطبيب المختص فقط هو الذي يمكنه تحديد السبب والعلاج للتصبغات.
  3. الضرر الميكانيكي للجلد: على سبيل المثال، من الصعب جدًا إزالة البقع بعد علاج غير ناجح لحب الشباب أو تنظيف الوجه العميق وغير الكفء من قبل أخصائي التجميل.
  4. التعرض العنيف للأشعة فوق البنفسجية :فهي خطيرة بشكل خاص لأولئك الذين يعيشون في المناطق الدافئة،جلد الوجه رقيق جدًا، وبالتالي يجب ألا تنسى الحماية من أشعة الشمس.
  5. شيخوخة الجلد: هي عملية طبيعية لا ينبغي الخوف منها. ومع ذلك، انتبه وتذكر أنه في بعض الأحيان في هذا العمر، يكون تراكم الميلاتونين مؤشرًا على الأمراض المزمنة، وبالتالي قد تحتاج إلى أكثر من علاج لتصبغات الجلد.
  6. تناول بعض الأدوية: محسّسات الضوء. وتشمل هذه الأدوية موانع الحمل الفموية والأدوية المضادة للفطريات وغيرها. كما أن المكونات النباتية والفيتامينات (خاصة من المجموعة ب) يمكن أن تسبب فرط تصبغ.
  7. ردود الفعل التحسسية الناتجة عن استخدام مستحضرات التجميل منخفضة الجودة أو المنتجات ذات المكونات العدوانية.

علاج لتصبغات الجلد – التشخيص

في الأساس، لا يشكل انتهاك التصبغ خطرًا خاصًا على صحة وحياة المرضى ولا يسبب سوى إزعاج نفسي من عيب تجميلي. ومع ذلك، في حالة إصابة المناطق المصابة أو تحت تأثير الأشعة فوق البنفسجية، يمكن أن تتحول الأورام الميلانينية إلى أورام خبيثة.لذلك، عند ظهور تصبغات سوداء على الجلد أو بنية، من الضروري الخضوع لفحص شامل وتحديد سبب حدوثها.

يتكون تشخيص تصبغات الجلد من:

  • الفحص البصري الخارجي للجلد.
  • مجموعة سوابق المريض، والتي لا تقتصر غالبًا على مقابلة المريض، ولكنها تنطبق أيضًا على عائلته المباشرة.
  • الفحص بالمنظار، حيث يتم إجراء زيادة متعددة وتفصيل لمنطقة الجلد المرضية عن طريق الجهاز.
  • التشخيص الحاسوبي الذي يوفر دراسة المناطق المصابة ومقارنتها بالعينات المرجعية.
  • التحليل النسيجي لقسم الأنسجة.

بناءً على البيانات التي يتم الحصول عليها، يتم اختيار افضل علاج لتصبغات الجلد،على سبيل المثال، استخدام المراهم الواقية من التصبغ،التقشير، علاج التصبغات بالليزر وغيرها من طرق العلاج.

علاج لتصبغات الجلد | هل الليزر يزيل التصبغات الجلديه - تجميلي اسطنبول

انواع التصبغات في الوجه

البقعة المصطبغة هي منطقة من الجلد تتميز بزيادة محتوى صبغة الميلانين. اعتمادًا على عمق حدوثه، يتم تمييز انواع التصبغات في الوجه كالتالي:

  1. النمش: عبارة عن بقع بنية، تظهر عادةً على الوجه واليدين وأحيانًا على الكتفين.تنشأ بسبب تراكم كبير من الميلانين في أعمق الطبقة القاعدية من البشرة،غالبًا ما يحدث في الاشخاص ذوي البشرة الحمراء أو الفاتحة جدًا، حيث يوجد القليل من الميلانين. عدد النمش، كقاعدة عامة، يزداد في الموسم الدافئ بسبب الإشعاع الشمسي النشط. ومع ذلك، يمكن أن تؤثر الجينات أيضًا على وجود النمش.
  2. الكلف: بقع على الجلد ذات لون أصفر أو ​​بني. غالبًا ما يشكل “قناعًا” ويحدث أثناء الحمل بسبب التغيرات الهرمونية في الجسم. أيضا، يمكن أن تكون البقع موضعية على البطن وحول الحلمات والأعضاء التناسلية.
  3. الشامات:عبارة عن بقع صغيرة تكون مسطحة أو مرتفعة. يمكن أن تكون بأحجام وأشكال مختلفة، ويمكن أن ينمو الشعر في مناطق التصبغ هذه. الشامات أورام حميدة. جميع الناس لديهم تقريبًا ويبدأون في الظهور على جلد الطفل من سن عام واحد. الميل إلى زيادة تكوين العديد من الشامات يمكن أن ينتقل وراثيًا.
  4. بقع الكبد:تصبغ حميد، عادة ما يكون بني اللون، يغمق بمرور الوقت.يظهر في مناطق الجلد المفتوحة، في سن 40-50 سنة.
  5. التقرن الدهني: هو ورم حميد ذو لون أصفر بني ينمو في النهاية إلى لويحات منتفخة داكنة.

إذا كان سبب التغيير في تصبغ الجلد مرتبطًا بالمرض المحدد،فإن علاجه ضروري.يمكنك التخلص من التصبغات باستخدام طرق التجميل المتعددة.هناك عدد لا بأس به من طرق التخلص من التصبغات. تعتمد جميعها على تأثيرات مختلفة تمامًا، لذلك من الضروري اختيار طريقة وفقًا لخصائص الجسم ونوع البقعة ولون التصبغات الجلدية. سيساعدك طبيب الأمراض الجلدية على اتخاذ القرار الصحيح.

كيف اعالج بشرتي من التصبغات

يهدف علاج لتصبغات الجلد إلى تفتيح المناطق الداكنة من الجلد وتوحيد لونها. إذا لم يتم التعبير عن فرط التصبغ بشكل ملحوظ، فيمكن استخدام علاجات الهيدرافيشل او الاوكسجينو أو الميزوثرابي لتفتيح البقع البينة.أما بالنسبة للبقع الصبغية المعقدة تتم ازالتها باستخدام أنظمة الليزر.

هل الليزر يزيل التصبغات الجلديه

هل الليزر يزيل التصبغات الجلديه، تعمل الطاقة الضوئية على تسخين الخلايا الصبغية، ويزيد التيار ثنائي القطب لموجة الراديو من درجة التسخين. والنتيجة هي تدمير الصباغ.يحقق نظام تبريد الجلد المدمج قوة تأثير عالية جدًا للتدمير النهائي للصبغة وإزالة البقع الصبغية دون الإضرار بالجلد.يرى معظم المرضى أن هذا الإجراء غير مؤلم،يتم ملاحظة الإحساس بالوخز والدفء.

هل الليزر يزيل التصبغات الجلديه، يعطي الليزر،إذا تم استخدامه بشكل صحيح نتيجة ممتازة، تجديد شباب الجلد، وزيادة مرونته. يتم توحيد لون البشرة بشكل عام، مما يجعله يبدو أكثر صحة وطبيعية.

اقرا ايضا: تجربتي مع ازالة النمش بالليزر

كيفية ازالة التصبغات الجلدية بالليزر

علاج التصبغات بالليزر – التصبغات الجلدية – تجميلي اسطنبول

نستخدم نظام الليزر الحديث في علاج لتصبغات الجلد من الجسم.بمساعدة شعاع الليزر، تتم إزالة طبقة من الجلد، يخلق شعاعًا قويًا من الضوء يدمر الطبقة العليا من الجلد، حيث تتراكم كمية كبيرة من الميلانين. تُصنف طريقة علاج التصبغات بالليزر على أنها واحدة من أكثر الطرق تقدمًا ولطفًا، تكون قائمة المضاعفات السلبية محدودة، على الرغم من أن طريقة علاج التصبغات بالليزر غير مؤلمة.نقوم بتخصيص التقنية حسب حجم وعمق التصبغ. غالبًا ما تتشكل التصبغات الجلدية على السطح و أقل منها في الطبقات العميقة.

في بداية العملية يقوم الأخصائي بإزالة الماكياج وتنظيف البشرة ومعالجتها بمطهر ويضع مخدرًا على المنطقة المصابة بالجلد لتقليل الانزعاج. إذا كان المريض يتحمل إجراءات الليزر جيدًا، فقد لا تكون هناك حاجة للتخدير على الإطلاق.

بعد ذلك تتم معالجة الجلد. بناءً على حجم المنطقة المصطبغة وطريقة العلاج، تستغرق الجلسة ما يصل إلى ساعة واحدة، ولكن في بعض الحالات يمكن أن تستغرق 15 دقيقة. ثم يقوم الطبيب بوضع كريم مهدئ خاص حتى يختفي الاحمرار والتورم بشكل أسرع ويعطي توصيات للعناية بالبشرة بعد العملية.يمكن تحقيق أفضل النتائج وأكثرها وضوحًا من خلال الجمع بين الحقن وتقنيات الأجهزة والجمع بينها مع تصحيح الحالة الصحية.

علاج لتصبغات الجلد | هل الليزر يزيل التصبغات الجلديه - تجميلي اسطنبول

علاج التصبغات بالليزر

لطالما كان علاج لتصبغات الجلد العميقة مهمة صعبة، ولكن مع ظهور تقنية الليزر الحديثة، أصبحت هذه المشكلة قابلة للحل. إزالة النمش والبقع العمرية باستخدام الليزر غير مؤلمة وفعالة للغاية.في عيادة الدكتورة ليلى آرفاس لعلاج التصبغات الجلدية،تستخدم نوعين من الليزر،الكسندريت والليزر CO 2.

  • علاج لتصبغات الجلد بالليزر الكسندريت

الكسندريت ليزر، مناسب لإزالة التصبغات الجلدية السطحية من البشرة الفاتحة. هذا الإجراء غير مؤلم تمامًا، بدون فترة إعادة تأهيل، دون تعطيل روتين الحياة المعتاد. تحت تأثير شعاع بطول موجة 755 نانومتر، يحدث تدمير حراري انتقائي لصبغة الميلانين. مباشرة بعد العملية، تصبح التصبغات داكنة قليلاً نتيجة للتأثير الحراري، وبعد 10-15 يومًا يبدأ الجلد في اكتساب الظل الطبيعي.

  • علاج لتصبغات الجلد بالليزر CO 2

يستخدم  CO 2  أيضًا لإزالة التصبغات الجلدية الأعمق من أي نوع من أنواع البشرة، بما في ذلك البقع العمرية على الوجه.الليزر. نتيجة لتأثير هذا الليزر على الجلد، يحدث التحلل الحراري الجزئي للبشرة في موقع توطين البقعة ،تتشكل ثقوب دقيقة متعددة على الجلد، محاطة بأنسجة سليمة. في موقع الثقوب الدقيقة، تبدأ خلايا الجلد الفتية الجديدة بالنمو بكمية مناسبة من الصبغة. بسبب مناطق الجلد السليمة، تستغرق عملية إعادة التأهيل يومين فقط. الميزة الكبرى لهذه الطريقة هي التجديد المتزامن للجلد في موقع التعرض بالليزر. بعد علاج التصبغات بالليزر، قد يحدث احمرار وانتفاخ طفيف في المنطقة المعالجة من الجلد، والتي تختفي في غضون 2-3 أيام، وقد يحدث تقشير للقشور الدقيقة في موقع الثقوب الدقيقة في غضون أسبوع إلى أسبوعين.

مزايا علاج التصبغات بالليزر

هناك عدة طرق لإزالة تصبغ الوجه والجسم:لكن افضل علاج لتصبغات الجلد العميقة هو الليزر. يسمح لك بتحقيق التأثير المطلوب ويعطي نتيجة طويلة الأمد.مزايا علاج التصبغات بالليزر:

  1. إنه آمن. تعد إزالة البقع العمرية بالليزر إجراءً آمنًا تمامًا مع الحد الأدنى من موانع الاستعمال. يستهدف الشعاع الصبغات الداكنة فقط دون التأثير على الأنسجة الطبيعية. لا توجد ندبات أو أي علامات أخرى للتأثير على الجلد.
  2. أنه لا يؤلم. تستخدم عيادتنا الليزر المتطور فراكسل، والمجهز بنظام تبريد الهواء لضمان أقصى قدر من الراحة للمريض. بالإضافة إلى ذلك، يتم تطبيق الليدوكائين على المنطقة المعالجة قبل الإجراء، مما يزيل الألم تمامًا.
  3. مناسب لجميع أنواع البشرة. من الممكن إزالة التصبغات الجلدية بالليزر على اليدين والوجه وكذلك النمش ونمشة الشمس. يمكن تنفيذ الإجراء بأي صورة ضوئية.
  4. الليزر مناسب لحالات أي تعقيد. يساعد الليزر في التخلص من التصبغات من أي أصل أو ظل أو منطقة. بما في ذلك النمش. الشيء الرئيسي هو القيام بالعدد المطلوب من الإجراءات. في بعض الأحيان يمكنك تحقيق النتيجة المرجوة في جلسة واحدة، وأحيانًا يستغرق الأمر ما يصل إلى ثلاث زيارات. يتم تحديد العدد الدقيق للجلسات من قبل الطبيب.
  5. سريع. تختفي البقع المصطبغة تمامًا بعد أسبوع واحد من العملية.

العناية بالبشرة بعد علاج التصبغات بالليزر

بعد علاج التصبغات بالليزر، يوصى باستخدام عوامل شفاء خاصة، ويتم تقديم التوصيات بشأن العناية بالبشرة خلال فترة إعادة التأهيل بأكملها وبعدها. يجب التخطيط لإجراء علاج التصبغات بالليزر في فصل الشتاء، حيث يتعرض الجلد في فصلي الربيع والصيف للتأثيرات العدوانية للإشعاع الشمسي مما يؤدي إلى تفاقم فترة إعادة التأهيل.

من المهم عدم لمس المنطقة المعالجة، والتي قد تبدأ في التقشر وتصبح مغطاة بقشرة بالكاد ملحوظة. لا يمكن إزالتها ستختفي من تلقاء نفسها دون تندب خلال 5-7 أيام. يجب أيضًا استبعاد التعرض لأشعة الشمس وزيارات مقصورة التشمس الاصطناعي وإجراءات التجميل لمدة ثلاثة أسابيع. تختفي البقع المصطبغة بعد الليزر تدريجياً، تفرز من الجسم بطريقة طبيعية.

بينا في مقال اخر علاج تصبغات الشمس واسعارها يمكنكم الاطلاع عليها.

كم عدد الجلسات اللازمة للتخلص نهائياً من التصبغ؟

علاج لتصبغات الجلد هو الإبداع في يد اختصاصي التجميل. يتم تحديد عدد الإجراءات والفترات الزمنية بشكل فردي، اعتمادًا على كل حالة محددة.لكن يعتمد ذلك على عدد البقع أيضا.يصاب بعض الأشخاص ببعض هذه العيوب فقط، بينما يعاني البعض الآخر من عشرات تراكمات الميلانين.

نعم، يمكن إزالة الكثير من التصبغات في جلسة واحدة. لكن في بعض الأحيان يكون من الأسهل اذا كانت البقع عميقة تقسيمها إلى عدة جلسات.

للتخلص من تصبغات البشرة و علاج لتصبغات الجلد العميقة، من المهم الذهاب إلى مركز طبي موثوق. في عيادات التجميل، يتم تنفيذ هذه الإجراءات أيضًا. لكنهم نادرًا ما يهتمون بسبب ظهور فرط تصبغ.

علاج لتصبغات الجلد | هل الليزر يزيل التصبغات الجلديه - تجميلي اسطنبول

اقرأ ايضاً:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.