تجميل الوجه

عمليات تعديل الفك | تجميل الفك

إن جاذبية الوجه و جماله المثالي يعتمد بشكل كبير على نسب الوجه المتقاربة و تناسق ابعاده، فمثلا طول الجبهة يجب أن يكون قريباً من طول الأنف و من طول المسافة بين قاعدة الأنف و ذروة الذقن و ابعاد الوجنتين و الفكين و الحاجبين و العيون كلها تتبع تحت مقاييس مثالية توحي بالجاذبية و الجمال، بغض النظر عن لون البشرة أو العيون التي تعتبر مقاييس ثانوية و بالفعل تختلف تقديراتها الجمالية من شخص لآخر.

و في مقالنا هذا سوف نتحدث عن عمليات تعديل الفك التي تلعب دوراً مهماً في جاذبية الوجه والتي غالباً لا يراعي أهميتها أغلب الناس بالرغم من أنها تشمل مساحة ثلث الوجه تقريباً ألا و هو الفك الذي يشمل الخط السفلي لحد الوجه.

عمليات تعديل الفك | تجميل الفك - تجميلي اسطنبول

عمليات تعديل الفك

من خلال عمليات تعديل الفك سيتم تصحيح هيكل الفك وظيفيًا و جماليًا. وهكذا تتحسن مشاكل المضغ و الأكل و النطق و التنفس أيضاً لدى المريض، بينما تزداد ثقته بنفسه و احترام الذات.ففي تعريف الوجه الجذاب بشكل مثالي نقول أن توازن الهيكل العظمي للوجه ممكن مع تناغم ثلاثي الأبعاد و نسب جمالية صحيحة بين العظام التي يتكون منها الوجه.حيث قد تحدث عند بعض الأشخاص تشوهات مختلفة في الفك بسبب مشاكل في النمو أو صدمة أو في بعض الأحيان يمكن إضافة مشاكل الأسنان إلى هذه الاضطرابات.

و هذه التشوهات المختلفة في أسبابها تؤدي في الفك إلى اضطرابات في العض و المضغ مسببة مشاكل صحية بالإضافة إلى مشاكل جمالية و عدم تناسق في مظهر الوجه.

في عيادتنا  باسطنبول يتم إجراء عمليات تعديل الفك بنجاح و نتائج مثالية و مرضية جداً، ليس عليك سوى حجز موعد استشارة الأولية لدينا و سيقوم كادرنا الطبي بتكفل باقي الإجراءات و خدمتك بكل سرور حتى لحظة انتهاء الإجراء.

أهمية تجميل الفك

مكان الذقن من وجه الإنسان له أهمية جمالية عالية جداً نظراً لتموضعه في المنتصف مثل الأنف تماماً، لذلك ل تجميل الفك أهمية في توفير مظهر جمالي للوجه.

حيث أن الذقن الصغيرة تجعل من الوجه يبدو بشكل أطول و أكبر،أما الذقن الكبيرة فهي على العكس حيث تجعل من الوجه يبدو أقصر و ملامح أصغر، وفي حين أن كانت هناك حالة الذقن المنحنية فسوف تجعل الوجه يبدو و كأنه ملتوياً.

لحسن الحظ أننا في زمن فيه الطب التجميلي وصل لأعلى درجات التطور و الإتقان، فمن السهل الحصول على المظهر المتناسق الذي تحتاجه عن طريق عمليات تعديل الفك و التي اصبحت شائعة جداً و ذات نتائج مبهرة.

حيث حسب نوع تجميل الفك الذي حالتك بحاجته يتم إجراء عمليات تعديل الفك أي منها ما يكون بطريقة حشو الذقن و منطقة الفك، أو الطريقة الثانية و هي نحت و تعديل الفك و طرف الذقن.و أيضاً تستدعي عمليات تعديل الفك و جراحته عندما لا يكون علاج تقويم الأسنان كافياً لتحسين الحالة و يتم إجراؤها في مستشفى.

عمليات تعديل الفك | تجميل الفك - تجميلي اسطنبول

ما هي عمليات تعديل الفك؟

عمليات تعديل الفك | تجميل الفك – تجميلي اسطنبول

بالرغم من اأن جمالية الذقن لها دور كبير في تناسق النسب و ملامح الوجه الجذاب إلا أن الجميع يجهل ذلك الأمر و غالبية المرضى لا تطرح هذا الموضوع عندما يريدون تجميل الوجه، بل تكون غالب طلباتهم حول تجميل الانف و شد ترهلات الجلد في شد الوجه و شد الرقبة و ما إلى ذلك.

عند التعرف على المشكلات الجمالية المتعلقة بالفك والذقن و تقييماتها و الطرق المناسبة في حلها، هذا يكون له تأثيراً ايجابياً مهماً على جاذبية الوجه و مثاليته.حيث علمياً إن في جميع الوجوه التي يتم تقييمها على أنها جذابة، يكون هناك تناسق هيكلي و توازن بين الأجزاء التي يتكون منها الهيكل العظمي للوجه.

على هذا النحو يجب إجراء تقييم الفك و حالته و ذلك وفقًا للتركيبات التشريحية مثل تناسقه مع الشفاه و الأسنان و الأنف في المنطقة المجاورة لها،وهذا بسبب أن تصحيح التشوهات الجمالية في بنية الفك و الذقن يوفر الانسجام و التناسق بين النسب التي يتكون منها الوجه.

حيث عمليات تعديل الفك تساهم بشكل إيجابي في ظهور الفم و الشفتين و الأنف بطريقة أجمل.و بدورنا نحن ننصح جميع المرضى الذين يطلبون إجراء تجميل في منطقة الوجه القيام أيضاً بتقييم بنية الفك و ابعاده و معالجة المشاكل الجمالية فيه إن وجدت للحصول على أفضل النتائج في تجميل الوجه.

يتم الإجراء الجراحي لمشاكل الفك في عمليات تعديل الفك على شكل تطبيقات زرع (حشو) أو تقدم أو تراجع في بنية العظام التي تشكل طرف الفك بطرق مختلفة للحصول على تجميل الفك.

أن غرسات الهياكل المختلفة التي يتم وضعها على الفك يمكن أن تحسن بشكل مبهر من حجم الجزء السفلي من الوجه و الذقن في المقدمة.و ربما تكون بحاجة إلى تدخل جراحي حول أطراف الفك و عظامه للحصول على الشكل المراد الوصول إليه في تجميل الفك.

الأسباب الشائعة حول عمليات تعديل الفك

هناك عدة أسباب تجعلك تفكر في إجراء عمليات تعديل الفك و نذكر منها التالي:

  1. وجود ذقن صغير.
  2. عدم تناسق في الجزء الخلفي أو الأمامي من الذقن.
  3. حالة طرف الفك الصغير.
  4. وجود ذقن طويل و مدبب.

عملية تجميل الفك السفلي

يتم إجراء تجميل الفك السفلي دون جراحة أو بطريقة جراحية و تكون بشكل مختلف عن باقي الإجراءات التجميلية.حيث اعتمادًا على مشكلة المريض و حالته فمن الممكن علاجها فقط ب تجميل الفك السفلي أو الفكين السفلي و العلوي.

يعتمد الطبيب عملية تجميل الفك السفلي عندما لا يكون علاج تقويم الأسنان كافياً وحده، حيث يجب اجرائهما بشكل متزامن أي تقويم الأسنان و وضعها في مكانها ثم إجراء تجميل الفك.

و من تلك الحالات التي تستدعي عملية تجميل الفك السفلي:

  1. الفك السفلي أمام الفك العلوي
  2. الفك السفلي خلف الفك العلوي
  3. عيوب في عظم الفك و مشاكل الهيكل العظمي عند الأشخاص فوق سن 18
  4. عدم تناسق الفك السفلي الأيمن أو الأيسر
  5. طرف الفك إلى الأمام أو الخلف
  6. الاضطرابات غير المتكافئة في عظم الفك
  7. الكلام و المضغ و المشاكل الجمالية
  8. تجرى عملية تجميل الفك السفلي بصورة دائمة في حالات الحوادث و حالات الأورام التي تصيب عظام الفك سواء كانت حميدة أو خبيثة.

عمليات تعديل الفك | تجميل الفك - تجميلي اسطنبول

تقييم حالة الفك في جلسة الاستشارة الأولية

عند حجزك موعد الاستشارة الأولية لدينا سيقوم الطبيب بفحص حالة فكك و طلب منك أيضاً إجراء فحص لدى طبيب اسنان إن استدعى الأمر لذلك، حيث يجب تقييم المرضى الذين يعانون من مشاكل في إغلاق الفكين السفلي و العلوي من قبل طبيب الأسنان أولاً، و تحديد ما إذا كان العلاج التقويمي أو عمليات تعديل الفك مطلوبًا لضمان إغلاق الفك الطبيعي في هؤلاء المرضى قبل التدخل التجميلي من أجل تجميل الفك.

سيقوم أيضا الطبيب بطلب تحاليل عامة لك و تحليل دقيق لهياكل العظام و الأنسجة الرخوة مثل الشفاه و الأنسجة في الرقبة و الأنف، و يطلب منك صور أشعة سينية تكون بشكل رأسي و جانبي يظهر العظام و الأنسجة الرخوة.

و هناك طرق عدة يقوم بها أطباء التجميل المختصون لتحديد ما إذا كان الذقن كبيرة أم صغيرة، أو مرتفعة أم منخفضة عن طريق رسم بعض الخطوط على الوجه لتحديد الأبعاد المتناسقة، و طبعا هذه الأبعاد المثالية تكون مختلفة عند النساء عن الرجال.

حيث يمكن التخطيط لزيادة ارتفاع الذقن، و إذا كانت أطول فيمكن تقليلها، و حتى تكبيرها و تصغيرها خاصة عند المرضى الذين لديهم تشوهات خلقية في عظام الوجه، يمكن ملاحظة عدم التناسق في مستويات الفك السفلي و يمكن تحسينها بطرق عمليات تعديل الفك.

مقالة ذات صلة : عملية تجميل الفك

كيف يتم إجراء عمليات تعديل الفك ؟

يتم تحديد الطريقة التي ستتم عليها عمليات تعديل الفك وفقًا ل محتوى و أبعاد المشكلة.

تجميل الفك عن طريق الحشو

حيث إن من عمليات تعديل الفك هو التكبير و يتم باستخدام غرسة الذقن تعتبر الطريقة الأسهل و الأكثر فاعلية في الحالات التي يكون فيها الفك السفلي صغيرًا و خلفًا (متراجع عن الفك العلوي) في عرض الصور السينية، و في حالات القصور المحدودة في مقدمة الذقن.

يعتبر هذا الإجراء جراحي و يتم إجراؤه تحت التخدير الموضعي أو العام. حيث يتم إدخال غرسة بحجم مناسب للحالة عن طريق شق صغير يتم شقه تحت الذقن أو داخل الفم و توضع في مكانها المناسب على عظم الفك وبعدها اغلاق الشق، و تتم هذه العملية في مدة تستغرق أقل من ساعة.و بما أن الشق يتم عن طريق الفم فهذا يعني أنه لا توجد ندبة جراحية.

من الممكن للمريض العودة إلى المنزل في نفس اليوم، بعد الإجراء يتم وضع ضمادة  لبضعة أيام و النتائج الايجابية تظهر على الفور.الغرسات تتكون إما من حشوات سيليكون أو ربما يتم استخدام عظام المريض نفسه و أنسجة غضاريفه بدلاً من الزرع.

تجميل الفك عن طريق نحت الفك

عادة ما يتم إجراء نحت الفك أو الذقن عن طريق عمليات تعديل الفك و ذلك لتناسق طرف الذقن مع الأنف و سائر الوجه.حيث عادة ما يتم عمل نحت الذقن لتقليل الذقن الطويلة و الواسعة جدًا.

ويتم بطرق مختلفة وهي من العمليات الجراحية التي تحتاج إلى مزيد من العناية و الاهتمام مقارنة بباقي الإجراءات التجميلية الأخرى.

بعد عمليات تعديل الفك

  •  يوصى بوجود شخص يرافق المريض خلال الـ 24 ساعة الأولى بعد عمليات تعديل الفك.
  • يجب تناول الطعام السائل فقط الذي لا يحتاج إلى مضغ لمدة أسبوع  بعد عمليات تعديل الفك حيث يمكنك تناول الأطعمة الصلبة تدريجيًا.
  • تستطيع العودة إلى أنشطتك اليومية و عملك بعد 20 يوم أو أكثر بعد عمليات تعديل الفك.
  • سيقوم طبيبك بصرف لك أدوية و مسكنات في حال الشعور في الألم.
  • سيتم تحديد لك موعد من اجل إزالة الغرز ويكون تقريبا بعد 10 ايام أو أقل من عمليات تعديل الفك.
  • توقع ان يكون لديك كدمات وتورم في الأسبوع الأول بعد الإجراء و هذا أمر طبيعي تستطيع استخدام كمادات الثلج للتخفيف من ذلك، و أيضا يتم نصحك بارتداء مشد مرن لتسريع عملية الشفاء و التعافي.
  • يمكنك تنظيف الأسنان بالفرشاة و لكن يجب ذلك بعناية و تكون الفرشاة الناعمة خلال الأسبوعين الأولين من الإجراء .
  • الانتباه و حماية الفك من الاصطدام و حتى الحذر عند النوم و الاستلقاء على الظهر للابتعاد قدر الإمكان عن الضغط على منطقة الفك.
  • تجنب التدخين خلال فترة الشفاء بشكل تام و أيضاً يجب عليك الابتعاد عن المدخنين لتجنب حصول عدوى أو تلوث الجرح و عدم شفائه بشكل جيد.
  • تجنب التعرض لحرارة الشمس المباشرة و كذلك تجنب الجلوس في المناطق الحارة حتى يتم الشفاء.
  • الحفاظ على نظافة و تعقيم الجرح و تغيير الضماد و تطهيره بشكل يومي.

عمليات تعديل الفك | تجميل الفك - تجميلي اسطنبول

الأشخاص الغير مرشحون لإجراء عمليات تعديل الفك

بما أن العمل جراحي ف هناك بعض الأشخاص يجب عليهم تجنب هذا الإجراء و استشارة طبيبهم حول الأمر و منهم:

  1. الأشخاص الذين لديهم أمراض مزمنة على سبيل المثال مرضى السكري و القلب و الأوعية الدموية.
  2. المدخنين و الذين يدمنون الكحول.
  3. الذين يتناولون أدوية دائمة مميعة للدم كالاسبرين و غيره.
  4. الأشخاص تحت سن 18.
  5. النساء الحوامل و المرضعات.

هل يمكنني تجميل الفك بدون جراحة ؟

يمكن إجراء عمليات تعديل الفك السفلي بدون جراحة في تلك الحالات التي يرى الطبيب فيها أنه يمكن حل المشكلة في الفك عن طريق التقويم عند طبيب أسنان.

و من الممكن أن يتم ذلك قبل سن 18 على خلاف تلك التي تتم عن طريق الجراحة فلا يمكن إجراؤها إلا بعد بلوغ سن 18 عاماً حيث تتعظم عندها غضاريف النمو و يتوقف عندها نمو العظام.

هل عمليات تعديل الفك خطيرة؟

بشكل عام عملية تجميل الفك لا تعتبر خطيرة، و خاصة إذا تم اجرائها علي يد جراح مختص متمرس و صاحب خبرة و تجارب ناجحة في هذا الأمر.

المضاعفات المتوقعة و الآثار الجانبية

باعتبارها عمل جراحي فمن المتوقع أن يكون لها مضاعفات تخص أي إجراء جراحي على الوجه العام، و من أهم المضاعفات التي يمكن أن تحدث بعد عمليات تعديل الفك ما يلي:

  • العدوى حيث من الممكن حدوث العدوى أثناء الاجراء أو بعده، و لتجنب ذلك يجب الحفاظ على التعقيم التام للأدوات و الجرح.
  • مضاعفات تكون ناتجة ردود فعل تحسسية تخص التخدير.
  • ظهور ندبات بعد التئام الجرح.
  • النزيف مكان الإجراء.
  • إصابات عصبية في المنطقة ينتج عنها خلل في العضلات.

مقالة ذات صلة : أهم الاسئلة والأجوبة حول عمليات تجميل الفك

تكلفة عمليات تعديل الفك

تختلف تكلفة عمليات تعديل الفك كما هو معروف من بلد لآخر أي حسب الموقع الجغرافي واختلاف الطبيب و مهارته و خبرته، وأيضاً رفاهية المشفى و خدماته.كذلك تختلف باختلاف حالة المريض و مستوى الخلل لديه فعلى سبيل المثال عملية إصلاح مشكلة القضمة المفتوحة تختلف عن عملية تعديل بروز الفك السفلي.

عمليات تعديل الفك | تجميل الفك - تجميلي اسطنبول

اقرأ ايضاً:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *