شد البطن

عملية تجميل البطن | شفط وشد البطن

شفط وشد البطن هي عملية تجميلية تزيل الدهون الزائدة وجلد البطن المترهل والأنسجة الدهنية في وسط وأسفل البطن، ويشد عضلات جدار البطن. تُعرف جراحة شد البطن أيضًا باسم عملية تجميل البطن، والتي يمكن أن تجعل بطن الشخص تبدو أقل نحافة. يقدم جراحو التجميل أنواعًا مختلفة من تقنيات شد البطن لتحقيق الأهداف الجمالية التي تريد تحقيقها.

تستطيع دكتورة التجميل ليلى آرفاس إصلاح عضلات البطن المترهلة. ومع ذلك، فإن هذه العملية لديها فترة نقاهة. من أجل التأكد من أن شق البطن يمكن أن يشفى بشكل طبيعي وتجنب المضاعفات غير الضرورية بعد الجراحة، يرجى اتباع الإرشادات المفيدة تحسبًا للعملية. إذا كانت لديك أي أسئلة أو مخاوف في الطريق، نوصيك بترتيب استشارة في عيادتنا في اسطنبول للاجابة على كافة استفساراتك.

عملية تجميل البطن | شفط وشد البطن - تجميلي اسطنبول

الترتيب ل عملية تجميل البطن

يمكن لأخصائيي الجراحة التجميلية  تقديم مساعدة تجميلية للنساء والرجال الذين يريدون منطقة بطنية أكثر رشاقة. سيقومون بفحص وتقييم احتياجات كل مريض لإنشاء خطة مخصصة لمحيط الجسم. سواء كان المريض بحاجة إلى جراحة تجميلية صغيرة أو كاملة الحجم أو مطولة للبطن، يمكن لجراح التجميل، المساعدة في  تحسين مظهر بطنك والإعجاب بمظهرك مرة أخرى.ستحصلين على محيط أكثر تملقًا وبطنًا وخصرًا

التحضير قبل الجراحة

  •   إجراء فحص كامل للجسم للتأكد من عدم وجود أمراض جسدية أخرى تؤثر على عملية تجميل البطن.
  • اسأل الجراح عن المعرفة حول العملية.

طريقة وعملية العلاج

  •  شد البطن الشامل لإزالة الدهون الزائدة والجلد في منطقة أكبر، وشد البطن من طبقة الجلد العميقة، وتستغرق العملية حوالي 3 ساعات.
  •  شد البطن المصغر موجه بشكل أساسي إلى أسفل البطن، حيث يقوم بإزالة الدهون من أسفل البطن وتقليم الجلد الزائد أسفل البطن، ويكون الشق أقصر ويستغرق حوالي ساعة ونصف فهي مناسبة للمرضى الذين يعانون من ارتخاء طفيف في البطن.
  •  شد البطن قليلاً لإزالة ثنيات الجلد الزائدة فقط ، والشق أيضًا صغير جدًا، ويستغرق حوالي ساعة واحدة.

نتيحة العلاج

  • إزالة الدهون الزائدة والجلد المطوي على البطن،وتقليم الطيات القبيحة.
  • إزالة جلد البطن الزائد و المترهل.
  • شفط وشد البطن.
  • شد عضلات البطن الأساسية،واستعادة منحنى الخصر النحيف.
  • يحتمل القضاء على ظهور علامات التمدد.

طرق شد البطن

  1. جراحة شد البطن التقليدية: هي الخيار المثل لشفط الدهون وإزالة تجاعيد البطن،إزالة الجلد الزائد والدهون من السرة وصولاً إلى منطقة البطن بأكملها. إذا كنت تأمل في تغيير جديد تمامًا في بطنك، فيرجى التفكير في هذا المزيج من عملية تجميل البطن. يشمل هذا المزيج شفط الدهون وشد البطن. يمكن لشفط الدهون أن يزيل الأنسجة الدهنية بشكل فعال، بينما إزالة التجاعيد يمكن أن تنعم بشرة البطن.
  2. شد البطن المصغر: يزيل طبقات الجلد الزائدة والأنسجة الدهنية من خلال أصغر خط شق. هذه الطريقة مناسبة للأشخاص الذين لا يحتاجون إلى إزالة الكثير من الدهون، إذا كان معظم الجلد الزائد أو الترهل على طول منطقة البطن الوسطى السفلية، يمكن أن يعالج شد البطن المصغرة هذه المنطقة بشكل فعال مع الحفاظ على الشق عند أدنى حد ممكن.
  3. جراحة شد البطن المطولة (الممتدة): “التخلص من ترهلات البطن” هي الطريقة الأكثر فعالية لإزالة ترهلات البطن و الدهون الزائدة في البطن والخصر ومنطقة الظهر، يمكن أن تزيل بشكل فعال الجلد الزائد والأنسجة الدهنية بالقرب من أسفل البطن. ويمكنها أيضًا شد العضلات حول البطن لجعل الجلد حول البطن يبدو ناعمًا. وفي نفس الوقت، سوف تعتمد على حالة البطن بعد إزالة الترهلات، لعمل مكان السرة من جديد في المكان المناسب.
  4. جراحة شد البطن المحيطية:تتضمن هذه الطريقة كل ما تفعله الطريقة المطولة وتقوم بالمزيد. عادة ما تستخدم هذه الطريقة بعد خسارة الكثير من الوزن.

عملية تجميل البطن | شفط وشد البطن - تجميلي اسطنبول

من هو المرشح المثالي لعملية تجميل البطن؟

شفط وشد البطن – التخلص من ترهلات البطن – تجميلي اسطنبول

فيما يتعلق ب نظام غذائي لشد البطن وتمارين شد البطن والارداف والخصر، فقد بذل بعض الأشخاص قصارى جهدهم، ولكن لا يزال هناك الكثير من الدهون والجلد المترهل في البطن. يمكن أن تقضي عملية تجميل البطن على هاتين المشكلتين. إن البالغين الأصحاء وغير المدخنين وذوي البشرة الجيدة هم أفضل المرشحين لجراحة البطن. حتى إذا كانت الجراحة لا يمكن أن تحل محل فقدان الوزن، يمكن أيضًا استخدام شفط الدهون لإزالة الدهون الزائدة.

الأشخاص المناسبون لإجراء عمليات البطن:

  1. الأشخاص الذين لديهم جلد زائد و مترهل بعد فقدان الوزن
  2. الأشخاص الذين لديهم دهون جلدية زائدة بعد الولادة ولديهم جدار بطني رخو
  3. الأشخاص الذين يعانون من طفح جلدي وتقرحات وأعراض أخرى بسبب الدهون الزائدة في جلد البطن
  4. ” بعد الولادة، يصبح جلد البطن رخوًا ومتجعدًا، خاصة عند القيام بتمرينات البطن، لذا فهو أكثر ملاءمة للسيدات الراغبات على التعافي بعد الولادة ” شد ترهلات البطن بعد الولادة.
  5.  الذين يعانون من ترهل جلد البطن والتجاعيد مع تقدم العمر.

الاشخاص غير المناسبين لعملية تجميل البطن

  •  الأشخاص الذين يعانون من ظروف عامة سيئة أو ضعف في الأعضاء الرئيسية مثل القلب والكبد والرئتين والكلى.
  • المرضى الذين يعانون من مرض السكري وارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب واضطرابات تخثر الدم
  • يتسبب التدخين في ضعف التئام الجروح، لذا يجب الإقلاع عن التدخين لمدة أسبوعين على الأقل قبل عملية تجميل البطن.
  • في فترة الحيض يمنع اجراء عملية تجميل البطن.

ماذا يحدث خلال عملية تجميل البطن؟

  • تتم عملية تجميل البطن عادة في المستشفى و تحت التخدير العام.
  • يقوم جراح التجميل بعمل شق بالقرب من عظم الورك لإزالة المادة الدهنية الموجودة بين السرة وشعر العانة بشكل بيضاوي. يتم شد النسيج الضام بالخيوط الجراحية.
  • سيقوم الطبيب بإرخاء جلد جدار البطن، ثم يستخدم الغرز على اللفافة في عضلات البطن لشدها إلى وضع أكثر إحكامًا. هذا هو جزء من عملية تجميل البطن لإصلاح العضلات.
  • بعد خياطة عضلات البطن يقوم الطبيب بإزالة الدهون الزائدة عن طريق شفط دهون البطن أو طرق أخرى. بعد شد جلد البطن، يتم إزالة الجلد الزائد تحت خط الشق.
  • ثم يقوم الطبيب بتحديد موضع زر البطن. على الرغم من تحريك الجلد حول السرة، تظل السرة دائمًا في نفس المكان تقريبًا. سيقطع الطبيب ثقبًا ويثني ويخيط الجلد حتى زر بطنك.
  •  يُغطى موقع الجراحة بضمادة ويوضع أنبوب تصريف لتصريف السوائل الزائدة أو الدم وسيتم الاحتفاظ بسائل الصرف خارج الجسم بواسطة كرة بلاستيكية بيضاوية صغيرة. قبل إفراغ كرة التصريف وإغلاقها مرة أخرى، تحتاج إلى عصرها للمساعدة في تصريف الدم من الجرح.
  • في بعض الأحيان، يفضل الأطباء إعطاء المضادات الحيوية قبل الجراحة لمنع حدوث أي عدوى. بشكل عام، تستغرق عملية تجميل البطن حوالي 2-3 ساعات.
  • بعد زوال تأثير التخدير، قد يشعر المريض بألم خفيف إلى متوسط. قد يكون هناك تورم بسيط في هذه المنطقة.
  • خلال الأسابيع القليلة الأولى بعد عملية تجميل البطن، لا يُسمح بأي تمرين. يجب تجنب الحركات مثل الانحناءات المفاجئة عند الخصر، لأن هذا قد يجهد خط الشق. تأكد من المتابعة مع طبيبك.
  • هدف جراح التجميل هو تحقيق أفضل النتائج للمريض وجعل عملية تجميل البطن بأكملها بسيطة وآمنة ومريحة قدر الإمكان.

عملية تجميل البطن | شفط وشد البطن - تجميلي اسطنبول

شفط دهون البطن

في عملية شفط دهون البطن، يقرر جراح التجميل ما إذا كان المريض سيحصل على تخدير في الوريد أو تخدير عام.في إجراء شفط دهون البطن، يقوم الجراح بعمل شق صغير في المنطقة المستهدفة. يتم حقن محلول ملحي ومسكنات للألم في المنطقة لتقليل النزيف والألم. ثم يقوم الجراح بإدخال الكانيولا لتحريك الدهون ذهابًا وإيابًا. ثم شفط الدهون و طردها. يمكن أن تستغرق عملية  شفط دهون البطن ما يصل إلى ساعتين، اعتمادًا على كمية الدهون المراد إزالتها.

شفط دهون البطن هي عملية نموذجية. تشمل خيارات شفط الدهون، شفط الدهون بمساعدة الليزر وشفط الدهون بمساعدة الموجات فوق الصوتية. تستخدم شفط الدهون بالليزر، الليزر لإذابة الدهون قبل إزالتها، بينما تستخدم الدهون بمساعدة الموجات فوق الصوتية ” شفط الدهون بالفيزر” طاقة الموجات فوق الصوتية لتحقيق نفس الغرض. بالنسبة لعملية شفط دهون البطن، يقوم جراح التجميل، بإصلاح عضلات البطن الضعيفة وإزالة الدهون والأنسجة والجلد الزائدة.

يمكن للمرضى إجراء  شفط دهون البطن من أجل التجاعيد الصغيرة في البطن أو تجاعيد البطن الكاملة. تتركز الطيات البطنية الصغيرة على أسفل البطن، بينما تتركز ثنيات البطن الكاملة فوق وتحت السرة.

عملية شد البطن

تهدف عملية شد البطن أو ترهلات البطن إلى إزالة الدهون الزائدة والجلد واستعادة عضلات البطن الضعيفة أو المنفصلة. الهدف هو الحصول على محيط بطن ناعم وثابت. وصل الفرد المناسب إلى وزنه المستهدف ، لكن بطنه بارز وفضفاض. عادة ما يكون سبب الاسترخاء هو الحمل أو الشيخوخة أو تقلبات الوزن أو الوراثة أو الجراحة السابقة. يجب أن يكون المرشح الرئيسي غير مدخن يتمتع بصحة جيدة وذو وزن ثابت.

في عملية شد البطن، يقوم الجراح بعمل شق طويل في عظم العانة، ثم يقشر الجلد والدهون لأعلى، ويكشف عضلات جدار البطن. يقوم الجراح بشد عضلات جدار البطن وإزالة الجلد الزائد والدهون قبل إغلاق الشق. تستخدم عملية شد البطن بشكل شائع للأشخاص الذين فقدوا الوزن مؤخرًا أو لديهم تجاعيد في الجلد أو ضعف عضلات البطن، ويمكن أن تتسبب هذه الأشياء في ترهل البطن ومظهر يشبه الكيس.

مقالة ذات صلة : الفرق بين عملية شفط وشد البطن

مخاطر عملية تجميل البطن

تشمل المخاطر النموذجية للجراحة التجميلية في البطن عدم التناسق أو التندب غير المرغوب فيه أو التنميل أو أي تغيرات أخرى في الإحساس بالجلد وتغير لون الجلد. العدوى دائما خطيرة. يعتبر النزيف وتراكم السوائل من المضاعفات الخطيرة. تشمل المضاعفات الخطيرة الأخرى ولكنها نادرة،تلف الجلد، الجلطات الدموية، وتلف الأعصاب، وتجلط الأوردة العميقة ، ومضاعفات القلب والرئة

  •  الندبة: وهي من أهم العوامل التي يجب مراعاتها، لأن بعض المرضى لا يمكنهم تقبل الندوب الطويلة. الوقاية: انتبه إلى رعاية ما بعد الجراحة، والتي يمكن تحسينها عن طريق جراحة الندبات.
  • ورم دموي: قد يحدث ورم دموي. الوقاية: يمكن أن يقلل وضع أنبوب تصريف من فرصة حدوثه.
  •  المصل: كيس ماء على شكل كيس يحتوي على مصل أصفر يتشكل تحت البطن، والذي قد يحدث في غضون ثلاثة أسابيع بعد العملية. الوقاية: يمكن امتصاص المواد الخفيفة من تلقاء نفسها، وتحتاج الحالات الشديدة إلى سحبها باستخدام حقنة أو وضع أنبوب تصريف مرة أخرى للعلاج.
  •  العدوى: على الرغم من أن حدوث عدوى الجرح ضئيل، إلا أنه لا يزال من الضروري تناول المضادات الحيوية بعد الجراحة.
  •  ركود الدم: قد يستمر لمدة أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع، أما الانتفاخ فيتراوح من أربعة إلى ستة أسابيع.
  • التنميل: يستمر خدر جلد البطن لمدة نصف عام إلى عام، وقد لا يتعافى عدد قليل من المرضى بشكل كامل.
  •  في عملية شفط دهون البطن، فقد تحدث مضاعفات لعملية شفط الدهون،أولئك الذين يخضعون لشفط دهون البطن بمساعدة الموجات فوق الصوتية معرضون لخطر الإصابة بحروق الموجات فوق الصوتية أو الإصابات الحرارية.

عملية تجميل البطن | شفط وشد البطن - تجميلي اسطنبول

ما هي فترة الشفاء بعد عملية تجميل البطن؟

عملية تجميل البطن لها تقنيات جراحية مختلفة. بغض النظر عن مدى تقلص بطن المريض أثناء الجراحة التجميلية ل شفط وشد البطن، فإن فترة التعافي تختلف من شخص لآخر حسب درجة الجراحة، عادةً ما تتطلب جراحة البطن المصغرة وقتًا أقصر للتعافي من عملية شد البطن الكاملة،هناك عامل آخر يجب إضافته إلى المعادلة وهو ما إذا كان الإجراء يتضمن شفط الدهون. فيما يلي نظرة عامة تقسم وقت التعافي من عملية تجميل البطن إلى مراحل مختلفة:

  1. بعد عملية تجميل البطن يجب تضميد البطن بشرائط مطاطية ويفضل لمدة شهر واحد.
  2. في المرحلة الأولى بعد عملية تجميل البطن، يعاني المرضى من تورم وكدمات وألم. تستخدم ضمادات الضغط لتقليل التورم.ينتفخ جدار البطن في الأيام القليلة الأولى، وقد يشعر المريض ببعض الألم وعدم الراحة، والتي يمكن السيطرة عليها بالأدوية في هذه المرحلة، يُنصح المرضى بالاسترخاء خلال الأسابيع القليلة الأولى والمشاركة فقط في أنشطة خفيفة.
  3.  يجب إزالة الغرز الجلدية بشكل متقطع لمدة 7 إلى 10 أيام.
  4. في المرحلة الثانية، عادة ما يستغرق الأمر من شهرين إلى ثلاثة أشهر للشفاء. يتحسين التورم والالتهاب بشكل كبير،ويمكن للمرضى  ممارسة كافة النشاطات. بحلول الشهر الرابع، يجب أن يختفي التورم المتبقي تماما.
  5. فترة التعافي النهائية هي 6 إلى 10 أشهر القادمة. سيستمر شق طية البطن في التعافي ويتلاشى في النهاية إلى أن يصبح بلون الجلد. يجب على المرضى استخدام زيت فيتامين (هـ) أو واقي الشمس أو أي كريم موضعي  للعناية بشق البطن.
  6. عادة ما يستغرق شفط دهون البطن حوالي 2 إلى 3 أسابيع قبل أن يتمكن المريض من العودة إلى الجلوس لفترة طويلة للعمل أو الأنشطة الروتينية التي تتطلب المزيد من القوة البدنية ، يجب على المرضى الانتظار 4-6 أسابيع على الأقل أو الفترة الزمنية التي أشار إليها الدكتور. يوصى دائمًا أن يبدأ المرضى بممارسة التمارين الخفيفة أو المشي قبل العودة إلى تمارين شد البطن، و استئناف التمارين البدنية الشاقة بالكامل.

عملية تجميل البطن | شفط وشد البطن - تجميلي اسطنبول

اقرأ ايضاً:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.