التجميل الطبي

مناطق حقن البوتكس | فوائد البوتكس

في يومنا الحالي نسمع بآلاف المعلومات حول مادة البوتوكس، أصبحت مصطلحاً مرتبط بشكل مباشر مع التجميل، و موضة العصر الحديثة لأغلب الفنانين و المشاهير و أوجه الشاشة…

هناك من المعلومات ما هو ايجابي و دافع للتجربة و منها ما هو سلبي دافع للشكوك، في هذا المقال سوف نسلط الضوء عن البوتكس بالتفصيل و أضعه تحت المجهر، و أجيب عن كل الاسئلة الشائعة حول حقن البوتكس و تاريخه و مناطق حقن البوتكس و فوائد البوتكس، و الحصول على صورة واضحة عن الأمر من أجل تجربة جمالية حقيقة و مبهرة…

مناطق حقن البوتكس | فوائد البوتكس - تجميلي اسطنبول

حقن البوتوكس

نشأت العديد من المفاهيم الخاطئة حول حقن البوتكس. هل مادة البوتوكس ضارة ؟ هل حقا يجعل الوجه يبدو و كأنه قناع ؟ هل يمكن أن تصبح مدمنًا عليه ؟

بداية إن علاجات البوتكس و مناطق حقن البوتكس لا علاقة لها بالجراحة التجميلية .لا تتطلب التدخل الجراحي، تعتبر حقن البوتوكس من الإجراءات السريعة و البسيطة و الغير جراحية و آمنة تمامًا، كما أنها لا ترتبط بخطر حدوث مضاعفات و خاصة ان تم إجراؤها من قبل الطبيب المتخصص.

على الرغم من أن توكسين البوتولينوم يعتبر علمياً أنه مركب شديد السمية، إلا أنه يتم إعطاؤه بنسب مختارة بشكل مناسب من قبل طبيب متمرس في مناطق حقن البوتكس، حيث لا يشكل أي خطورة على الإطلاق، و من المميز أيضاً أن النتائج التي يتم الحصول عليها بطريقة حقن البوتكس تظهر على الفور تقريبًا و تستمر لفترة جيدة.

تاريخ البوتكس

يستخدم علاج البوتكس أو توكسين البوتولينوم في الطب منذ أواخر السبعينيات، في البداية تم استخدام مادة البوتكس للأغراض العلاجية فقط على سبيل المثال أولاً في علاج الحول عند الأطفال، ثم بعدها في علاج بعض الأمراض العصبية و علاج فرط التعرق، ومنذ عام  2010 أصبح البوتوكس يستخدم في علاج الصداع النصفي.

من خلال فوائد حقن البوتكس السابقة نمت شعبية البوتوكس كثيرًا، و خاصة عندما بدأ الأطباء في استخدامه أيضًا لإرخاء عضلات تعابير الوجه التي تسبب التجاعيد.

و يأتي الأمر الأكثر جدلاً هو بما أن البوتوكس معروفًا في الطب منذ طيلة هذه السنوات ف لماذا يشك الناس في آمان إجراؤه ؟و لماذا حتى هذه اللحظة توجد الكثير من الآراء المتناقضة حول مادة البوتكس؟

الراجح الأكبر هو الأيدي التي تعمل به و تكون ليست على خبرة كافية من أجل القيام ب حقن البوتكس مما يسبب مشاكل في إيقاف تعابير الوجه و شلل بعض العضلات و ربما اموراً أخطر بكثير من ذلك.

لذلك عزيزي القارئ يتوجب منك من البداية اختيار الطبيب المناسب (الذي لديه المعرفة اللازمة حول كل من تشريح الوجه و استخدام توكسين البوتولينوم في الطب التجميلي ) .حيث من الجدير معرفة أن الطبيب فقط لديه خبرة و حق الوصول إلى مستحضرات معتمدة من توكسين البوتولينوم و معرفة في مناطق حقن البوتكس.

حيث من أكثر الأخطاء المنتشرة عند البعض هو اللجوء إلى الأماكن التي تقدم أسعار زهيدة من أجل حقن البوتكس، مما قد يجعل بالفعل من الإجراء ضاراً بأسلوب العلاج لا بطبيعة تكوينه.

مناطق حقن البوتكس | فوائد البوتكس - تجميلي اسطنبول

أكثر المفاهيم الخاطئة شيوعًا حول البوتكس

لقد قمنا بالبحث و جمع أهم 5 مفاهيم خاطئة يتم تداولها حول حقن البوتوكس وهي تكون على النحو التالي:

  • المفهوم الخاطئ الأول:البوتوكس يملأ التجاعيد

لا يستخدم البوتوكس لملء التجاعيد، بل إنه عمل الفيلر(حمض الهيالورونيك)، يعمل البوتوكس بطريقة مختلفة، فهو يقوم بتثبيط إفراز الأسيتيل كولين( و هو ناقل عصبي مسؤول عن انتقال الأوامر بين الأعصاب و العضلات ) حيث يتم استخدامه لإيقاف أو الحد من عمل بعض عضلات الوجه التي تسبب تجاعيد للجلد و بالتالي تمنع تكوين التجاعيد أو تجعلها أنعم.

  • المفهوم الخاطئ الثاني : إن البوتوكس يجعل الوجه يبدو كقناع.

لا يؤثر توكسين البوتولينوم الذي يتم حقنه بمهارة على المظهر الطبيعي لملامح و تعابير الوجه، يجعل الشخص أصغر سناً فقط .حيث من المفترض أن يعطي الطبيب المريض فقط كمية البوتوكس الضرورية لمنع ظهور التجاعيد، مع مراعاة تعابير الوجه الطبيعية.

المعلومات التي يتم العثور عليها غالبًا تحذر من ما يسمى ب تأثير القناع. واقعياً لا يشل البوتوكس الوجه بالكامل أو يحرمه من تعابير الوجه. يتم تطبيق المستحضر موضعياً لتنعيم أجزاء مختارة فقط من الوجه.

  • المفهوم الخاطئ الثالث :إن اخذت حقنة البوتوكس مرة فيجب عليك تكرار العلاج به لبقية حياتك.

إن تأثير عمليات البوتكس يتلاشى في اماكن البوتكس بعد حوالي ثلاثة إلى ستة أشهر، و يمكنك تكرار استخدام البوتكس بعد عودة تعابير الوجه الى وضعها قبل العلاج، و ان لم يتكرر علاج البوتوكس فسيبقى الوجه في مظهره السابق، نظراً لأننا اعتدنا على وجهنا لعدة أشهر تحت تأثير البوتوكس فقد يكون لدينا انطباع بأن وجهنا يكون أسوء من قبل.

  • المفهوم الخاطئ الرابع : يصبح الجلد مدمنًا على مادة البوتوكس.

كما ذكرنا سابقاً، فإن تأثيرات البوتوكس ليست دائمة و إنها ستتلاشى بعد بضعة أشهر،ان الجلد يبدو أيضًا أفضل بكثير بعد استخدام مادة البوتوكس. بالرغم من هذا إذا أردنا الحفاظ على هذا التأثير لفترة أطول، فيجب علينا  تكرار العلاج.

  • المفهوم الخاطئ الخامس : البوتوكس مخصص فقط لكبار السن.

يتمثل فوائد البوتكس في المقام الأول في منع تكوين التجاعيد لذلك فهو يعمل بشكل أكثر فاعلية لدى الشباب الذين بدأت للتو ظهور التجاعيد لديهم.

مناطق حقن البوتكس | فوائد البوتكس - تجميلي اسطنبول

ما هو البوتوكس؟

البوتوكس ( توكسين البوتولينوم ) هو سم يتم الحصول عليه من بكتيريا كلوستريديوم البوتولينوم. يقوم بعمله من خلال تأثيره في منع إطلاق المواد التي تعمل على إيصال الأوامر في النهايات العصبية، و إيقاف انتقالها بين الأعصاب و العضلات  و هذا بدوره يفقد العضلات دورها أو يقلل من دورها بشكل آخر، لذلك يمكن استخدامه للأغراض الجمالية و العلاجية، حيث يقلل من تجاعيد الوجه و يمنع تكونها  و يقلل من التعرق المفرط في مناطق حقن البوتكس و أيضاً يستخدم كإجراء علاجي آخر و هو علاج الصداع النصفي المزمن.

مناطق حقن البوتكس

من مناطق اماكن حقن البوتكس في الوجه هي المناطق التالية التي تختلف فوائد البوتكس فيها بين علاجية و تجميلية:

بوتكس الجبهة وبين الحاجبين

إن التجاعيد تظهر على الجلد بسبب عمل عضلات الوجه على مر الزمن مما يجعل للجلد ثنايا بارزة و لها خطوط ، أكثر المناطق شيوعاً في ظهورها هي الجبهة و بين الحاجبين و حول العينين و بوتكس حول الفم أيضًا.

حيث بعض الخطوط توحي بالتقدم بالعمر كتلك على الجبين و حول العينين أما تلك التي بين الحاجبين توحي بالغضب و العبوس.يمكن حل تلك المشاكل عن طريق اختيار مناطق حقن البوتكس في العضلات التي تؤدي إلى هذه الخطوط و التجاعيد مما يحقق تحسن كبير في تعبيرات الوجه و جعلها اكثر شباباً و إشراقًا.

بوتكس الوجه

مع حقن البوتوكس يمكن اختيار إجراء رفع الحاجبين من مناطق حقن البوتكس، حيث من الممكن عن طريق بوتكس لرفع الحواجب يمكن إعادة تشكل الحاجبين.و أيضا يمكن حل مشكلة الابتسامة اللثوية البارزة عند الابتسام عن طريق حقن بوتكس حول الفم في عضلة الشفة العليا مما يجعلها لا ترتفع كثير و بالتالي لا تظهر اللثة العلوية عند الابتسام.

و أيضاً لتنعيم مظهر الوجه المربع للمرضى الذين يعانون من تضخم عضلي كبير و الحصول على وجه بيضاوي يتم الحصول على حقن البوتكس من أجل مظهر وجه أنحف و أكثر أنوثة.

بوتكس الابط

عندما يتم اختيار الغدد العرقية من مناطق حقن البوتكس و تطبيقه عليها، حيث بوتكس الابط بدوره يعمل على إيقاف انتقال الأوامر بين النهايات العصبية و الغدد العرقية مما يقلل من وظائف الغدد العرقية وبالتالي حل مشكلة التعرق الزائد.. حيث تعتبرأكثر مناطق الجسم تعرقًا هي راحة اليد و الإبط بشكل خاص.

بوتكس الابط يستمر تأثيره لمدة تصل إلى 6 أشهر و من أجل الحفاظ على نتائج العلاج يجب تكرار جلسة حقن البوتكس.

 بوتكس الرقبه و الرأس

من مناطق حقن البوتكس الواجب تطبيق العلاج عليها في الصداع النصفي هي 7 مناطق معينة في كل من الرأس و الرقبة، و يتم بواسطة طرف إبرة رقيق في 31 نقطة حقن.

هناك يكون فاصل بمدة 12 أسبوع بين فترتين للعلاج، وتختلف عدد مرات تكرار العلاج من مريض لآخر، ومن الممكن في حالات اخرى زيادة الجرعة من حقن البوتكس و هذا ما يقوم طبيب الأعصاب المتخصص بإقراره، من أجل السيطرة على الصداع النصفي و الحصول على نتائج ناجحة.

طريقة حقن البوتكس؟

يتم تطبيق البوتوكس على مبدأ حقنة و هو ليس إجراءً مؤلمًا، قد يشعر المريض بألم خفيف في وقت الحقن و من الممكن تطبيق تخدير موضعي لتخفيف الانزعاج. يتم حقنه في عضلات الوجه السؤولة عن ظهور التجاعيد في مناطق حقن البوتكس و ذلك عند الرغبة في تقليل التجاعيد و الخطوط من خلال انخفاض في حركات تلك العضلات المحقونة، و من مناطق حقن البوتكس أيضاً هو الجلد و ذلك عند الرغبة في تقليل التعرق الزائد.

يبدأ مفعول البوتوكس بعد  3 – 4  أيام من الحقن و النتائج النهائية تكتمل في الأسبوع الأول و تستمر مدة تأثيره 4 – 6  أشهر. عندما يفقد البوتوكس تأثيره، يمكنك تكرار العلاج للمحافظة على النتائج الدائمة.

مناطق حقن البوتكس | فوائد البوتكس - تجميلي اسطنبول

الآثار الجانبية للبوتكس

تعتبر الآثار الجانبية المحتملة ل حقن البوتكس آثار طفيفة و مؤقتة حيث من الممكن ان يحدث تورم مؤقت و كدمات و نادراً ما يحدث تدلي بسيط مثلا عند الجفون و يكون مؤقتاً.

فترة النقاهة تعتبر غير موجودة بعد إجراء حقن البوتكس حيث يمكن مباشرة بعد العملية، أن تعود إلى الحياة اليومية براحة .

التعليمات والإرشادات بعد علاج البوتكس

بالرغم من ذلك يوجد بعض الإرشادات و التعليمات التي يجب عليك التزامها بعد علاج البوتكس على سبيل المثال :

  • تجنب الحركات التي تتطلب الانحناء لفترة طويلة و او ما يسبب التعب ل عضلات الوجه .
  • يتوجب عليك بعد حقن البوتوكس إبقاء الرأس مرفوعًا لمدة أربع ساعات تقريبًا، و يجب تجنب الانحناء للأمام و عدم الاستلقاء.
  • بعد حوالي ثماني ساعات من حقن البوتوكس،يمكنك الاستحمام بماء فاتر و دون التسبب في أي ضرر للوجه، أي بدون استخدام كيس أو ضغط على الوجه في مناطق حقن البوتكس.
  • يجب الحرص على استخدام الماء البارد أثناء غسل الوجه.

من يقوم بإجراء حقن البوتوكس؟

البوتوكس هو من الطرق الفعالة و الناجحة في تجديد شباب الوجه، يجب أن يتم إجراؤه بواسطة أطباء متخصصين على دراية جيدة بتشريح الوجه و الذين تلقوا تدريبًا مناسبًا لتجنب المضاعفات المحتملة و لديهم تجربة ناجحة و خبرة في الحقن .

هل حقن البوتكس آمنة ؟

حقن البوتكس معتمد من قبل جمعية الصحة و الدواء الاميركية و في أكثر من 70 دولة في العالم، حيث تم إجراء أكثر من 2000 دراسة حول مناطق حقن البوتكس، و تم استخدامه لمدة 20 عامًا لدى ملايين الأشخاص بأمان كل عام.

حيث علمياً توكسين البوتولينوم مادة لها نشاط موثق، و كما ذكرنا سابقاً تم استخدامه في أساليب علاجية في الطب لسنوات عديدة،على سبيل المثال في طب العيون و طب الأسنان و طب الأعصاب و الجراحة.

يعتمد آمان إجراء البوتكس بشكل كبير على الطبيب الذي يقوم به و لديه إمكانية الوصول إلى المستحضرات المعتمدة و كفاءة بتطبيقها.حيث يفترض منه أن يقوم ب مطابقة جرعة توكسين البوتولينوم بدقة مع الاحتياجات الخاصة للمريض و في مناطق حقن البوتكس.

متى يحدث تسمم بالبوتوكس؟

إن التسمم بالبوتوكس مستحيل عمليًا، حيث يجب أن تكون الجرعة المعطاة أعلى بـ 1500- 3000  مرة من تلك المستخدمة في علاجات الطب التجميلي في مناطق حقن البوتكس.

ما هي مدة تأثير البوتكس ؟

بعد حوالي 3 أشهر من إجراء حقن البوتكس في مناطق حقن البوتكس، تعود الحركة في العضلات القوية.

بعد 4 أشهر تبدأ حركة العضلات الضعيفة.

بعد 6 أشهر سوف يختفي التأثير تمامًا، من أجل الحفاظ على فوائد البوتكس يجب تكرار كل فترة 4 – 6 أشهر.

هل يوجد عدد محدد لجلسات البوتكس؟

طالما يتم إجراؤها من قبل طبيب متمرس من قبل يد آمنة و خبيرة، فيمكن تكرار إجراؤها مدى الحياة عند الحاجة في مناطق حقن البوتكس.

مقالة ذات صلة : تعليمات بعد حقن البوتكس

أشخاص غير مرشحون لحقن البوتكس

كما هو الحال مع أي إجراء طبي،هناك موانع قد تجعل من المستحيل إجراؤها لدى بعض الأشخاص و هم:

  1. لا ينبغي استخدام البوتوكس أثناء الحمل و الرضاعة، حيث لم يعرف بعد ما إذا كان البوتوكس له تأثير ضار أثناء الحمل و الرضاعة.
  2. الأشخاص المصابين بأمراض عصبية عضلية أو تلف جلدي واسع النطاق.
  3. يستبعد استخدام المستحضر (البوتوكس) أيضًا مع استخدام العقاقير التالية D-penicillamine أو cyclosporine.
  4. لا ينصح بهذا الإجراء أيضًا للشباب أو الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن ستين عامًا.

وأخيراً إن البوتوكس دواء آمن للغاية إذا تم استخدامه من قبل الطبيب الذي يستبعد جميع موانع الإجراء و له خبرة في مناطق حقن البوتكس.

مناطق حقن البوتكس | فوائد البوتكس - تجميلي اسطنبول

اقرأ ايضاً:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.