تجميل الوجه

علاج الاذن الوطواطية

الاذن البارزة هي حالة يمكن أن تسبب مشاكل نفسية اجتماعية أو عاطفية أو سلوكية، خاصة عند الأطفال. هذه المشكلة، التي يمكن أن تسبب الشك الذاتي، هي حالة مؤلمة يمكن أن تؤدي أيضًا إلى قصور نفسي وعاطفي. مع علاج الاذن الوطواطية، يمكن إيجاد حل لهذه المشكلة في دقائق.

هذه المشكلة، التي لها أسماء مختلفة بين البشر مثل الاذن الخفاشية والاذن الوطواطيه، هي في الواقع شذوذ خلقي شائع جدًا.الاذن البارزة، والتي عادة ما تُلاحظ في سن مبكرة جدًا، يمكن تصحيحها بسهولة عن طريق الجراحة، ويتم إجراؤها حتى في سن 5-6 سنوات، ولها تأثير إيجابي على النمو النفسي والاجتماعي للأطفال.

علاج الاذن الوطواطية | أنواع عمليات تجميل الاذن - تجميلي اسطنبول

عملية تصحيح الاذن

عملية تصحيح الاذن هي عملية جراحية تجميلية يتم إجراؤها عندما تكون الزاوية بين الأذن والرأس كبيرة بما يكفي لتدمير ثقة الشخص بنفسه نتيجة الانحناء الخلقي. تعمل هذه الجراحة على تقريب الأذن من منطقة الرأس وتقليل مظهر الأذن التي تهيمن على الوجه. الهدف هو إجراء تغييرات في الأذن تجعل الناس يشعرون بالراحة من حيث الشكل والحجم.

اعتمادًا على مدى بروز الأذنين من الرأس، يتم استخدام طرق جراحية مختلفة.تعد عملية تصحيح الاذن، المعروف أيضًا طبياً باسم تثبيت الأذن أو رأب الأذن، أحد أكثر العمليات التجميلية شيوعًا.كقاعدة عامة ، الآذان قريبة من الرأس. ومع ذلك، في بعض الحالات التي تبرز فيها الآذان أكثر من 30 درجة من الرأس، يتحدث المرء عن آذان بارزة أو عن “الاذن الوطواطيه”. غالبًا ما يضطر الأشخاص المتأثرون الذين يجدون وضع آذانهم مزعجًا إلى اضطرابات احترام الذات. المضايقة في المدرسة بسبب بروز الأذنين عبء نفسي خطير على الأطفال.

يمكن تلخيص المرشحين المناسبين ل علاج الاذن الوطواطية على النحو التالي:

  • الأشخاص الذين لا يتناسب حجم أذنهم مع حجم رأسهم.
  • الناس مع آذان غير متكافئة.
  • الذين تخرج آذانهم.
  • من لم يتمكن من الحصول على النتيجة المرجوة من جراحات الأذن السابقة.
  • الأفراد الذين تزيد أعمارهم عن 5 سنوات ولديهم واحدة أو أكثر من هذه الخصائص. من الضروري أن تكون الظروف الصحية العامة لهؤلاء الأشخاص، بما في ذلك صحتهم العقلية، مناسبة لإجراء عملية جراحية.

كيفية علاج الاذن الوطواطية

في الاستشارة، يستمع الجراح إلى رغبات المريض ويقيم السمات التشريحية ويتحدث عن النتائج المحتملة للعملية. بالإضافة إلى جراح التجميل، من الضروري استشارة طبيب التخدير.لا تسبب عمليات تجميل الأذن المتميزة مشاكل في السمع. لهذا السبب، هذه العملية الخارجية آمنة. بناءً على نتائج الفحوصات والتحليلات، يقرر جراح التجميل الإجراءات التي يجب القيام بها أثناء علاج الاذن الوطواطية ” الاذن الخفاشية” ويبلغ المريض. ثم يتم تطبيق الخطوات التالية في العملية:

  1. لتجميل الأذن بشكل واضح، يستلقي الشخص وراسه مرفوع قليلا، ويتم تغطية المنطقة خارج الأذن.
  2. يحدد الجراح منطقة التشوه باستخدام الرسومات والتدخلات الصغيرة.
  3. تسكين الآلام في منطقة الأذن بالتخدير الموضعي. الشقوق الصغيرة التي يتم فتحها خلال عمليات التجميل لا يشعر بها الإنسان.
  4. على الأسطح غير المرئية للأذن، تفتح الشقوق، ولا توجد علامات شق على الأسطح المرئية. تجرى عملية الاذن البارزه عادة بين مؤخرة الأذن والجمجمة.
  5. يتم إجراء شق صغير بطول 3 سم في الجزء الغضروفي من الأذن.
  6. يتم إجراء التشكيل على الشق ويتم تطبيق اللحامات وفقًا لذلك. تذوب الغرز تلقائيًا ولا داعي لتجاهلها لاحقًا.
  7. أخيرًا،بعد الجراحة، عادة ما يتم وضع الضمادة في غضون 3-5 أيام.
  8. ليست هناك حاجة للبقاء بالمشفى بعد العملية، يمكن للمرضى مواصلة حياتهم اليومية.

اقرا ايضا: تجربتي مع عملية تجميل الاذن

عملية تجميل الاذن للاطفال

الهدف الرئيسي من عملية تجميل الاذن للاطفال، هو تقليل المسافة بين الحافة الخلفية للأذن الخارجية وخلف الأذن. للقيام بذلك، يزيل الجراح مناطق من الجلد والغضاريف على السطح الخلفي للأذن، وتتبع الشقوق طية طبيعية. نتيجة لذلك، يتم ضغط الأذن على الرأس وتبدو طبيعية بشكل أكبر.

تتطور الأُذن عند الأطفال دون سن 6 سنوات. إذا احتاج الأطفال إلى تجميل الأذن، فمن المستحسن إجراء علاج الاذن الوطواطية قبل الذهاب إلى المدرسة. والسبب في ذلك أن الطفل يمكنه التواصل بشكل إيجابي مع أصدقائه في سن المدرسة. على الرغم من مرور هذه الفترة بالفعل، يمكن إجراء جراحة الاذن البارزة في أي عمر بعد الفحوصات اللازمة.

أنواع عمليات تجميل الأذن الوطواطية

  1. عملية تجميل الأذن بالخيوط، باستخدام هذه التقنية، يتم علاج الاذن الوطواطية بمساعدة الخيوط. أكبر فائدة هي أن الإجراء يستغرق وقتًا قصيرًا، والتعافي سريعًا، ولا يلزم إجراء شق. تتمثل العيوب في أنه في الأشخاص الذين لديهم بنية غضروفية قوية، لا يمكن للخيوط أن تصمد أمام التوتر وتخرج أو تمزق من الجلد خلف الأذن. في هذه الحالة يمكن إزالة الغرز وتكرار العملية في وقت لاحق.
  2. تقنية تجميل الاذن البارزة. باستخدام هذه التقنية، يتم إجراء شق بطول 3 سم تقريبًا خلف الأذن. يتم إزالة الغضروف مما يسمى المحارة في الأذن. يتم تصحيح الاذن البارزة بغرز تشكيل الأذن. أكبر ميزة هي أنها أكثر موثوقية مقارنة ب تجميل الاذن البارزة بدون جراحة بالخيوط ، حيث تتضمن هذه الطريقة التداخل مع الغضروف. الجانب السلبي هو أن الجرح سيترك ندبة خلف الأذن، وسيستغرق وقتًا أطول للجراحة والتعافي.
  3. تجميل الاذن البارزة الهجينة. بهذه الطريقة، من المهم استخدام مزايا كل من تقنية الحبال والتكنولوجيا المفتوحة. بدون عمل شق، يتم عمل ثقب صغير ويضعف غضروف الأذن عن طريق سحبه. بمساعدة الخيوط، تتم عملية تصحيح الاذن البارزة. نظرًا لتداخل بنية الغضروف أثناء العملية، فإن الغرز المستخدمة في تشكيل الأذنين تكون أقل إجهادًا. ومن ثم لا توجد مشكلة في تكسير الخيوط أو الخروج من الجلد. فترة الشفاء والوذمة قصيرة العمر.

علاج الاذن الوطواطية | أنواع عمليات تجميل الاذن - تجميلي اسطنبول

 مخاطر ومضاعفات جراحة تجميل الاذن

من حيث المبدأ، من المهم الانتظار حتى سن الخامسة على الأقل للأطفال الذين يخضعون لمثل هذه العملية، حيث يتم تطوير الأذنين بالكامل فقط من هذا العمر فصاعدًا.في حالة عدم تحمل التخدير العام، يمكنك التبديل إلى التخدير الموضعي بالتشاور مع طبيب التخدير.

عادةً ما يكون تصحيح الأذن إجراءً بسيطًا ومنخفض المخاطر ويكون أكثر أمانًا كلما كان الجراح أكثر خبرة في هذا المجال. ومع ذلك، هنا أيضًا، كما هو الحال مع أي إجراء جراحي آخر، يمكن أن تحدث مضاعفات مثل الأورام الدموية أو الالتهابات أو اضطرابات التئام الجروح أو الفشل، والتي يشرح عنها الطبيب المعالج لمريضه بالتفصيل. في بعض الحالات النادرة، قد تتشكل الكدمات، والتي يجب ثقبها جراحيًا، ولكن عادةً ما تختفي الانصباب من تلقاء نفسها.لا يمكن استبعاد فرط الحساسية المؤقت في الأذنين، ولكن هذا سوف يهدأ بعد بعض الوقت من مرحلة الشفاء.

ما بعد عملية تجميل الأذن ومرحلة الشفاء

عملية الاذن الوطواطية – عملية تصحيح الاذن – تجميلي اسطنبول

تعديل الاذن البارزه هي المثال الوحيد الموصى به ويمكن استخدامه للمرضى الصغار.يمكن القيام بذلك من قبل الأطباء المتخصصين وتعد جراحة التجميل الدكتورة ليلى آرفاس، أحد أفضل الأطباء في هذا المجال. في عمليات تجميل الأذن، هناك خطر حدوث خياطة. لهذا السبب، كإجراء وقائي، تكون الغرز ضيقة للغاية.

يتم رؤية التغيير الذي تم الحصول عليه بعد عملية الاذن الوطواطية على الفور، يزول التشوه بعد الجراحة.قد يوصى بضماد واقٍ للحفاظ على وضعية أذنيك. في الأيام الأولى بعد عملية الاذن الوطواطية، قد تشعر فقط بألم خفيف ووجع. تختفي هذه الحالة في غضون أيام قليلة بفضل تدخل الطبيب. يتم وضع ضمادة طبية على المنطقة لمنع الألم وضمان نوم مريح. هذه الضمادة الخاصة تشبه الضمادة العادية ولا تزعج الشخص. تمنع الضمادات الأذنين من الالتواء أثناء النوم أو النشاط اليومي، مما يقلل الألم والشكاوي من الألم.

يتحقق الشفاء التام بعد حوالي أسبوع من الجراحة، والتي تستغرق حوالي ساعة واحدة فقط. بعد أسبوعين أو أربعة أسابيع بعد علاج الاذن الوطواطية، يتم تحقيق نتيجة معينة والشفاء التام. بعد عملية تجميل الاذن البارزة، من الضروري الراحة لبضعة أيام، فهذه عملية بسيطة.لكن تجنب الأنشطة التي تؤثر على أذنيك مثل التمارين الرياضية.

مدة جراحة الاذن البارزة

يستغرق علاج الاذن الوطواطية بأكملها حوالي 30 دقيقة. اعتمادًا على تشوه الأذن، قد يكون وقت العملية أطول. يمكن أن يصل وقت العملية في حالات التشوهات الكبيرة إلى ساعتين.

علاج الاذن الوطواطية | أنواع عمليات تجميل الاذن - تجميلي اسطنبول

أهم الاسئلة المتعلقة

ماهو سبب الأذن البارزة؟

عادة ما تكون الاذن البارزة، والمعروفة أيضًا باسم الاذن الوطواطية أو “الاذن الخفاشية”، مشكلة بسبب عوامل خلقية.اجمع الخبراء أن هذا التكوين الملحوظ للأذن سببه عوامل وراثية. تعتبر الأذن عضوًا مهمًا في مظهر الإنسان وهي مكمل لمظهره. توفر عمليات تجميل الأذن المتميزة حلاً دائمًا لهذه المشكلة. بمساعدة هذه العملية، يتم تصحيح الطيات في الأذنين وإغلاق الزاوية الإضافية بين الأذن والرأس.

ما هو الوقت المثالي لتجميل الاذن البارزة؟

الاذن البارزة هي تشوه يبدأ في الرحم. أفضل وقت لإجراء الجراحة التجميلية هو من 5 إلى 6 سنوات، أي الطفولة. بروز آذان الأطفال في هذا العمر يمكن أن يؤدي إلى مشاكل نفسية. لأنها قد تكون استهزاء بين أقرانه. لهذا السبب، يجب أن يكون الآباء متعاطفين في هذا الصدد. بفضل علاج الاذن الوطواطية، يتم أيضًا تحسين النمو العقلي والبدني للأطفال. بهذه الطريقة، يمكنهم إقامة علاقات صحية في البيئة الاجتماعية. إذا لم تجري الجراحة على أذن ملحوظة في الوقت المحدد، فهناك خطر أن يكبر الأطفال على أنهم غير اجتماعيين.

لماذا يتم إجراء علاج الاذن الوطواطية؟

يتم إجراء علاج الاذن الوطواطية لتقليل الزاوية الزائدة بين الأذن والرأس. عادة، تتراوح الزاوية بين الأذن والرأس من 35 إلى 40 درجة. يتم إحضار زاوية الأذن إلى هذه القيمة من خلال العملية. إذا لزم الأمر، ستعمل هذه العملية على تصحيح ثنايا الأذن وستعود الأذن إلى شكلها الطبيعي. وبالتالي، فإن الغرض الرئيسي من العملية هو إعادة الأذن البارزة إلى شكلها الطبيعي.

ما هو التخدير المستخدم لتجميل الأذن؟

يتم إجراء عمليات تجميل الأذن تحت التخدير العام أو التخدير الموضعي، حسب عمر الشخص.تُجرى جراحة الأذن عند البالغين عادةً تحت تأثير التخدير الموضعي.لكن بما أن هذه العملية تجرى عادة على الأطفال، يتم إعطاء الأطفال تخديرًا عامًا. التخدير العام هو الخيار الأمثل لراحة الأطفال والطبيب.

ما الفرق بين الاذن البارزة والأذن الطبيعية؟

هناك زاوية من 35 إلى 40 درجة بين الهيكل الطبيعي للأذن والرأس. إذا كانت الأذن مشوهة بشكل ملحوظ، تزداد الزاوية بين الأذن والرأس. في هذه المرحلة، يكون هناك فصل طبيعي وملحوظ للأذنين. مشكلة الاذن الخفاشية هي مشكلة يمكن تصحيحها بطرق جراحية أو غير جراحية. جراحة تشوهات الأذن هي الحل النهائي والدائم.

هل يجب ارتداء الرباط بعد تجميل الأذن؟

لبس الرباط الضاغط بعد إزالة الضمادة بعد الجراحة له تأثير إيجابي على نجاح الجراحة. بهذه الطريقة، يمكن للأذنين التكيف بسرعة أكبر مع شكلهما الجديد. بالإضافة إلى ذلك، يمكن حماية طيات الأذنين من الصدمات والحفاظ على الزاوية الجديدة بين الأذن والرأس. يوصى باستخدام الرباط الضاغط لمدة أسبوعين بعد الجراحة. إذا تعذر استخدامه  بسبب ظروف العمل، فيجب ارتداؤه طوال الليل. وبالتالي سيكون لشكل الأذن والطيات الجديدة الشكل الصحيح.

هل يمكن إجراء علاج الأذن الوطواطية بدون جراحة؟

تشوه الأذن الحاد مشكلة تحدث في الرحم. يمكن إجراء عمليات تجميل رائعة للأذن بين سن 5 و 6 عندما يكتمل نمو الأذن. في البالغين، يمكن إجراء عمليات تجميل الأذن بالمنظار مع أو بدون جراحة. يمكن أيضا،اجراء عملية تجميل الأذن بالخيوط، بدون جراحة لشد الأذن وهي طريقة بسيطة.

هل إعادة الجراحة ضرورية لتجميل الأذن؟

لا حاجة لإعادة الجراحة مرة ثانية بعد علاج الاذن الوطواطية. قد تكون المراجعات مطلوبة في حالات مثل عدم تناسق الأذنين بعد الجراحة، وتعديلات الزاوية غير الصحيحة والخيوط المفكوكة. المراجعة ليست صعبة مثل العملية الأولى.

هل هناك ندبة بعد علاج الاذن الوطواطية؟

بعد تجميل الأذن، قد تبقى ندبة صغيرة خلف الأذنين مباشرة. نظرًا لأن هذه الندبة تقع خلف الأذن مباشرة ، فمن الصعب رؤيتها بالعين. سيُغلق المسار الجراحي تمامًا بعد عام أو عامين.

متى يجب الاستحمام بعد عملية تجميل الأذن؟

يمكن الاستحمام بعد 5 أيام من العملية.

كم تكلفة عملية الاذن الوطواطية؟

قد تختلف تكلفة عملية الاذن البارزة اعتمادًا على تفاصيل الجراحة، واختيار المستشفى، وما إذا كنت بحاجة إلى تخدير عام أو تخدير موضعي.من أجل الحصول على نتائج ناجحة في جراحة الاذن البارزة  من الضروري إجراء تقييم مفصل قبل العملية لفهم سبب المشكلة بشكل كامل وتطبيق الإجراءات الجراحية بطريقة تصحح جميع المشاكل الموجودة.

علاج الاذن الوطواطية | أنواع عمليات تجميل الاذن - تجميلي اسطنبول

اقرأ ايضاً:

اترك تعليقاً